إخطارات بوقف العمل في مسجد ومنشأتين سكنيتين في خربة المفقرة

إخطارات بوقف العمل في مسجد ومنشأتين سكنيتين في خربة المفقرة
الانتهاك: إخطارات بوقف العمل في مسجد ومنشأتين سكنيتين – المفقرة.
تاريخ الانتهاك:24/11/2011 و 10/6/2012.
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: مواطنو خربة المفقرة.
 
التفاصيل:
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارين بوقف العمل والبناء في مسجد ومنشأتين سكنيتين في خربة المفقرة جنوب شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.
1-  إخطار المسجد : حيث أفاد المواطن محمود حمامدة، من سكان الخربة والقائم على إعادة بناء مسجد الخربة الذي هدمته سلطات الاحتلال بتاريخ ( 24/11/2011 )، أن مواطني الخربة قرروا إعادة بناء المسجد بعيد إقدام سلطات الاحتلال على هدمه، حيث تم جمع بعض التبرعات وشراء مواد البناء والمباشرة بالعمل، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بتاريخ ( 30/11/2011 ) بتوجيه إخطار بوقف العمل والبناء في المسجد. وقد حمل الإخطار الرقم ( 145011 ) وحدد حينها تاريخ ( 15/12/2011 ) كموعد لانعقاد جلسة ‘اللجنة الفرعية للتفتيش ‘ في مستعمرة ‘ بيت ايل ‘ للنظر في ما أسمته ‘ هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة ‘ .
 
 
 
الصورة 1: إخطار المسجد
 

  
الصور 2-3 مسجد المفقرة المهدد
 
 
وأشار انه تم توكيل المحامي سليمان شاهين لتولي الاعتراض على قرار سلطات الاحتلال. وبالنظر إلى المسجد الذي لا يزال قيد الإنشاء، فقد أتم المواطنون بناء الجدران الجانبية والمحراب، ولم يتم سقفه أو إتمام العمل في أرضيته بل لا يزال مرصوفاً بالحجارة، وتبلغ مساحته (90 م2). كما أشار حمامدة إلى أن المواطنين في خربته وبالتعاون من متضامنين أجانب قد أطلقوا حملة ‘ عودة البقاء ‘ لإتمام العمل في بناء مسجدهم وإعادة بناء بعض المنازل التي هدمتها سلطات الاحتلال، لتثبيت المواطنين على أراضيهم التي يطمع المستعمرون بالاستيلاء عليها لتوسيع المستعمرات القريبة من خربتهم مثل ‘ افيجايل وماعون’ .
 
2- إخطار منشأتين سكنيتين :
كما وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ (10/6/2012 ) إخطاراً بوقف العمل والبناء في خيمتين سكنيتين يملكهما المواطن فضل حسن حمامدة. وقد حمل الإخطار الرقم ( 149822 ) وحدد تاريخ ( 21/6/2012 ) موعدا لانعقاد جلسة ‘ اللجنة الفرعية للتفتيش ‘ في مستعمرة ‘ بيت ايل ‘ للنظر في ما اسماه ‘ هدم البناء او ارجاع المكان الى حالته السابقه ‘  وجاء تحت عنوان ‘ اخطار بوقف العمل ‘ بحجة ‘ عدم الترخيص’. 
 
 
 
الصورة 4: إخطار منشآت المواطن حمامدة / خربة المفقرة
  
الصور 5+6: منشآت المواطن حمامدة المهددة / خربة المفقرة
 
وبالنظر إلى المنشأتين المهددتين فإحداهما مبنية من الطوب ومسقوفة بالشادر بمساحة حوالي (15 م2 ) وقد بنيت نهاية شهر أيار الماضي، أما الأخرى فهي عبارة عن خيمة من الشادر مقامة على زوايا حديدية بمساحة حوالي ( 50 م2 ) وقد أقيمت مطلع الشهر الحالي ، وتستخدمان لإيواء أسرة المواطن فضل حمامدة التي تتمثل في زوجتين وابنائه التسعة الذين لم يتجاوز أعمارهم سن الثامنة عشرة.
 
 
 
اعداد:
 
Categories: Military Orders