أعمال حفر لتوسيع مستعمرة ” افيغال ” المقامة على أراضي بلدة يطا

أعمال حفر لتوسيع مستعمرة ” افيغال ” المقامة على أراضي بلدة يطا
 
الانتهاك: أعمال توسيع في مستعمرة ‘ افيغال ‘
تاريخ الانتهاك: 4-5/6/2012
الجهة المعتدية: مستعمرو ‘ افيجال ‘ الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: مزارعين ومالكي أراضي من بلدة يطا.
 
التفاصيل :
 
قام مستعمرون في مستعمرة ‘ افيغال ‘ المقامة على أراضي ‘أم الشقحان ‘ شرق بلدة يطا بأعمال تجريف في الطرف الشرقي للمستعمرة، في إشارة إلى أعمال توسعة للمستعمرة. أفاد مواطنون من خربة المفقرة القريبة من المكان، أن جرافة وحفار قامت وعلى مدار ليلتين وبتاريخ ( 4-5/6/2012 ) بأعمال حفر وتجريف في أراضي المواطنين المصادرة شرق المستعمرة . وأشاروا إلى أن العمل الذي استمر على مدار الليلتين قد توقف بعد أن حضر إلى المكان مجموعة من ‘ حركة التعايش الإسرائيلي ‘ وقامت بالاعتراض على العمل، حيث توقف العمل حتى إعداد هذا التقرير.
 
  
الصور 1-2 : أعمال الحفر والتجريف في مستعمرة ‘ افيغال ‘
 
وتعود الأراضي التي تم فيها أعمال الحفر والتجريف لمواطنين من عائلتي محمد والجبارين من بلدة يطا، وهي عبارة عن أراضي جبلية في الطرف الشرقي للمستعمرة . وبالنظر إلى ما قامت به آليات الاحتلال من أعمال تجريف وحفر، فقد شوهد شق طريق ترابي بطول حوالي (200 متر) كما شوهدت أعمال حفر عند نهاية هذا المقطع من الطريق. وأفاد شاهد عيان من خربة المفقرة بأنه تردد على أسماعهم خبر مفاده بأن المستعمرين ينوون شق طريق في الطرف الجنوبي الشرقي للمستعمرة بطول ( 200 متر ) وان المستعمرين ينوون جلب ( 12 ) منزلاً متنقلاً وإقامتها على طرف هذا الطريق، وتوزيع كل ستة منازل منها على طرف من أطراف هذا الطريق. جدير بالذكر أن مستعمرة ‘ افيغال ‘ قد شهدت مطلع العام الحالي أعمال توسع، حيث قام المستعمرون بإضافة (7) منازل متنقلة في الطرف الغربي للمستعمرة . للمزيد يرجى مراجعة تقرير مركز أبحاث الأراضي على الرابط التالي : (توسيع البؤرة الاستعمارية المقامة على أراضي أم الشقحان جنوب يطا /محافظة الخليل) التقرير بالعربية و/أو الانجليزية .
 
مستعمرة ‘ افيجال ‘:
 
أقيمت من قبل مستعمري مستعمرة ‘ حافات ماعون ‘ في نهاية العام 2001 على أراضي بلدة يطا، وتقع جنوب غرب مستعمرة ‘ حافات ماعون ‘ أو ما يعرف ب ‘ ماعون ‘ وتبعد عنها حوالي (2,5 كم ) كان بها حتى العام 2009 ثلاث عشرة منشأة وخزان مياه .

::::::::::::_

[1] المصدر: عبد الرحمن القيق، سياسة الاستيطان الإسرائيلي 1967-2006، رسالة ماجستير، جامعة القدس.
 
 
اعداد:
 
Categories: Settlement Expansion