الاستيلاء على 6 دونمات من الأراضي الزراعية في عين القسيس في قرية الخضر

الاستيلاء على 6 دونمات من الأراضي الزراعية في عين القسيس في قرية الخضر
الانتهاك : الاستيلاء على 6 دونمات وحرث 2 دونم منها غير مشجرة.
الموقع: عين القسيس – الخضر.
التاريخ: 12/05/2012.
الجهة المعتدية: مستعمرون من ‘ غوش غتصيون’.  
الجهة المتضررة: محمود احمد مصطفى غنيم
 
تفاصيل الانتهاك:
في 12 أيار 2012 قام مستعمرون من ‘غوش عتصيون’  على الاستيلاء على ارض مساحتها 6 دونم. والذي ينتفع منها 5 افراد، مع العلم بأن 4 دونم مزروعة بأشجار خوخ وعنب وغيرها من الأشجار وتم استصلاحها من قبل الاغاثة الزراعية و 2 دونم غير مشجرة، حيث قام المستعمرون بحراثة الأرض غير المشجرة.
 
وعلم غنيم بما حصل بأرضه من انتهاك  وحراثة أرضه  من قبل  المزارعين المتواجدين في تلك المنطقة خلال مشاهدتهم للمستوطنين أثناء  حراثتهم الأرض،  فتوجه إلى ارضه وحدث جدال بينه وبين المستوطنين وطردهم من الأرض، كما تقدم صاحب الأرض باعتراض للمحافظة عن طريق بلدية الخضر, وعصيون.
يشعر غنيم بالخوف والقلق الشديدين نتيجة فعلة المستوطنين هذه ويخشى حرمانه من أرضه، وهو حالياً يحاول توفير اشجار لزراعة الارض التي حرثها المستوطنون آملاً بأن يحمي ارضه من الاعتداء عليها مرة أخرى.
 
تعريف بالخضر:
تقع قرية الخضر حوالي 4.5 كيلومتر غرب مدينة بيت لحم ; يبلغ عدد سكانها 11,062 نسمة وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2012. تحدها مدينة بيت لحم من الشرق، ومن الغرب و الشمال الغربي قريتا حوسان و بتير، و من الشمال و الشمال الشرقي مدينتي الدوحة و بيت جالا ، و من الجنوب و الجنوب الغربي تجمع ‘غوش عتصيون’ الاستيطاني. تبلغ مساحة قرية الخضر 20090 دونما، منها 601 دونما تقوم عليها المنطقة العمرانية. صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم.
إن عملية الاستيلاء على الأرض الزراعية تعد خرقاً واضحاً وجسيماً للقانون الدولي واتفاقيات ومواثيق حقوق الإنسان، وتعتبر خرقاً صارخاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي ينص في مادته الـ 17 : ‘ لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره“، كما نصت المادة أيضاً ‘ لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً’.

Categories: Confiscation