الاحتلال يهدم بئر مياه في وادي حورة جنوب الخليل

الاحتلال يهدم بئر مياه في وادي حورة جنوب الخليل

الانتهاك: هدم بئر مياه حجمه 200م3 ويروي 17 دونماً.
تاريخ الانتهاك: 6/5/2012.
الجهة المعتدية : قوات الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.
الجهة المتضررة : المواطن خضر بدوي مناصرة.

الانتهاك:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  في السادس من أيار 2012  بئراً للمياه في منطقة ‘وادي حورة ‘ يملكه المواطن خضر بدوي مناصرة من بلدة نعيم شرق الخليل، كما اعتدت على أشجار لوز وحرجيات كانت محيطة بالبئر.

 

وأفاد ماهر مناصرة لباحث مركز أبحاث الأراضي بأنهم علموا بقيام الاحتلال بهدم بئر المياه في أرضهم التي اشتروها قبل نحو 12 عاماً وكان البئر مبنياً فيها، ولدى وصولهم إلى أراضيهم وجدوا أن سلطات الاحتلال قد هدمت البئر وخربت واقتلعت أشجار كانت على مقربة منه، كما قامت بإغلاق الطريق الترابي الواصل إلى أرضهم  والمتفرع من الشارع الالتفافي رقم 60. 

   

الصور 1+2 : آثار هدم بئر المياه

   
 
   

الصور 3-8 : آثار اقتلاع وتخريب الأشجار

 

الصورة 9 : آثار إغلاق الطريق الموصل إلى أراضي مناصرة

وأشار مناصرة إلى أن البئر يتسع لحوالي ( 200 م3 ) من المياه، وكان محفوراً في الصخر ومسقوفاً بالباطون المسلح، ويعتمدون على جمع مياه الأمطار فيه لاستخدامها لري الأشجار في أراضيهم المقدر مساحتها حوالي ( 17 ) دونماً.  وأوضح إلى أنهم لم يتسلموا أي إخطارات سابقة من سلطات الاحتلال حول هدم البئر أو إيقاف العمل فيه.

ولدى زيارة الموقع، شوهدت آثار هدم البئر، كما شوهدت آثار انسياب المياه منه نحو الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، فضلاً عن اقتلاع وتحطيم أشجار لوز ورمان وشجرة صنوبر معمرة. وأشار مناصرة إلى أن سلطات الاحتلال قد استهدفت أراضيهم بالتخريب عدة مرات، من خلال اقتلاع البوابة المؤدية إليها وتخريب الأسلاك الشائكة المحيطة به.  تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال باتت في الآونة الأخيرة تستهدف مصادر المياه من آبار  جمع وبرك زراعية في محافظة الخليل، حيث هدمت في غضون شهر 10 آبار مياه زراعية.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition