إخطار بوقف العمل و البناء لمنزلين سكنيين وبركس في قرية واد فوكين

إخطار بوقف العمل و البناء لمنزلين سكنيين وبركس في قرية واد فوكين
 
الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء لمنزلين قيد الإنشاء وبركس لتربية العجول.
الموقع: قرية واد فوكين.
التاريخ: 24/05/2012.
الجهة المعتدية: دائرة التنظيم والبناء الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: المواطنين: مكرم إبراهيم يونس عساف، عاطف جمعة يوسف عساف.
 
 
 
تفاصيل الانتهاك:
 
في الساعة 10:30 صباح  24 أيار 2012 سلمت دائرة التنظيم والبناء الإسرائيلية برفقة الجيش الإسرائيلي عائلتين من قرية واد فوكين إخطارات بوقف العمل والبناء لمساكنهم التي هي قيد الإنشاء بحجة البناء دون الحصول على التراخيص اللازمة من الإدارة المدنية الإسرائيلية، ذلك الترخيص صعب المنال وأشبه بالمستحيل، وتعود المساكن لكل من:
1- مكرم إبراهيم يونس عساف : وبناءه عبارة عن أساسات لبناء مسكن تبلغ مساحته 80م2 مقام على ارض مساحتها 500م2، لتسكنه أسرته المكونة من 11 فرداً، وكلف حفر الأساس الأسرة تقريباً 5000 شيكل . مع العلم أن الأسرة بدأت بالعمل فقط قبل 15 يوماً. وبعد إخطار المسكن تقدمت الأسرة باعتراض للمجلس . وحسب ما ورد على لسان مكرم ( هذه الارض ورثة من الاجداد وليس من حق احد أن يمنعني من البناء  في ارضي ).
 

 
الصورة رقم 1 :  إخطار بوقف البناء والعمل للمواطن مكرم عساف
 
 
   
الصورة رقم 2-4 : صور أساس البيت للمواطن مكرم
 
2- عاطف جمعة يوسف عساف : بنت الأسرة أساسات مسكنها والبالغة مساحته 80م2 على أرض مساحتها 2 دونماً تقريباً،  بالإضافة إلى إضافة غرفة مساحتها 20م2 على البيت الذي يسكنون فيه ومكون من 4 غرف، ويسكن في البيت  أسرة مكونة من 7 أفراد من بينهم 1 طفل،  وقد كلف الأسرة العمل في البيت حوالي 60000 شيقل. تقدم عاطف باعتراض للمجلس لأخذ الإجراءات اللازمة، وحسب ما ورد من عاطف ( رح نبقى بالأرض ورح نبقى نعمر البيت, وما بنسمح لحد انه يبعدنا عن أرضنا مين ما كان).
 


الصورة رقم 5 : اخطار بوقف العمل والبناء للمواطن عاطف جمعة


الصورة رقم 6 : الغرفة التي تم اضافتها للبيت للمواطن عاطف عساف

 

  
الصورة رقم 7 -8: صورة الشمع أساس بناء بيت عاطف عساف
3- عايد إبراهيم محمد مناصرة:  في 21 نيسان 2012 قامت  دائرة التنظيم والبناء الإسرائيلية برفقة الجيش الإسرائيلي بوضع إخطار بهدم البركس,  والذي كان ينتفع منه 6 أفراد من بينهم 4 اطفال، وتبلغ  مساحته 400م2، وهو مبني من الطوب ومسقوف بالزينكو, ومقام على أرض مساحتها  22 دونماً، مع العلم بأن البناء قائم منذ عامين ويستخدم لتربية العجول،  وكلف الأسرة بناء البركس 80000 شيكل، وكانت ذريعة الإخطار بحجة البناء بدون ترخيص، مع العلم بأنه تم اعطاء الاسرة إخطار بالهدم للبركس في تاريخ 27 شباط 2012.وعين المواطن عايد المحامي علاء محاجنة، وهو أيضاً تقدم باعتراض للمحافظة وعصيون، وفي تاريخ 14 أيار 2012 نزل إلى أرضه مجموعة من المستوطنين, بحيث  تواجدوا لفترة وخرجوا منها.
 

  
الصور 9-10 : صور بركس المواطن مناصرة المهدد
 

 
 
موقع قرية واد فوكين :
 تقع قرية واد فوكين في واد بين المرتفعات الجبلية الفلسطينية على (13كم) جنوب غرب مدينة بيت لحم، وترتفع (600م) عن سطح البحر. كما وتقع القرية مباشرة على خط الهدنة (الذي حدد بعد عام 1948م) ويجاورها عدد من القرى الفلسطينية فمن الشمال قرية القبو التي هُجِّر سكانها عام ( 1948 ) وأقيمت مكانها مستوطنة ‘بيتار’ ومن الشرق قرية نحالين ومن الشمال الشرقي قرية حوسان وجنوباً قرية الجبعة، حيث صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي جميع الأراضي المحيطة بهذه القرى أو تلك الأراضي التي تقع بينها وتتوسطها.
 
لمحة تاريخية:
بحسب الكتب التاريخية فان كلمة (فوكين) تعود بأصلها إلى اللغة الآرامية (سوك) بمعنى (شوك) وحرفت الكلمة إلى (فوك) ثم جمعت على الطريقة العربية مع الزمن إلى (فوكين) بدلا من (سوكين) فان صح هذا القول يكون معنى وادي فوكين (وادي الشوك).
 
المساحة والسكان
قرية واد فوكين هي قرية فلسطينية صغيرة يصل عدد سكانها إلى (1198 نسمة). وتبلغ مساحة القرية حوالي (12000 دونم) حتى عام (1948) كانت جميعها ملك لسكانها الحاليين أو الذين تم تهجيرهم كلاجئين أو نازحين، ومنذ احتلال عام 1948 تعرضت أراضيها للنهب فصودر ما مساحته (8300 دونم) خلال سنوات الحرب، وتمت مصادرة (700دونم) لصالح مستوطنة ‘بيتار عيليت’ التي أنشأت على الأراضي التي تتوسط القرى الأربع حوسان ونحالين والجبعة ووادي فوكين ولم يبق مع مواطنيها إلا ما مساحته (2600 دونم) والمساحة المتبقية للبناء والمساكن لا تزيد عن (250) دونم فقط.
 
 
اعداد:
Categories: Military Orders