خطر الترحيل يتهدد خربة سوسيا جنوب يطا / محافظة الخليل

خطر الترحيل يتهدد خربة سوسيا جنوب يطا / محافظة الخليل
 
في إطار سعي حكومة الاحتلال بسط السيطرة على مزيد من الأراضي الفلسطينية لصالح المستعمرات والطرق الالتفافية، وإرضاءً للمستعمرين الذين يعيثون خرابا في أراضي المواطن الفلسطيني، يصر مستعمرو ‘ مستعمرة سوسيا ‘ المقامة على أراضي عربية مصادرة جنوب بلدة يطا على ترحيل المواطنين الفلسطينيين القاطنين في ما تبقى من أراضيهم التي نهشتها المستعمرة من كافة الجوانب .
 
فقد أوضح محمد جبر النواجعة  مدير مدرسة خربة سوسيا وأحد سكان الخربة ، في حديث لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ كانت سلطات الاحتلال في العام 2000 قد أبعدت المواطنين الفلسطينيين من عائلة النواجعة المقيمين في أراضيهم في خربة سوسيا الى منطقة  ‘ خلة صالح  ‘ جنوب بلدة يطا، مدعية أن هؤلاء المواطنين يشكلون ‘ خطراً على امن المستعمرة ‘، حيث غادر أصحاب الأراضي الشرعيين أراضيهم ولجأوا إلى خلة صالح. وبعد مكوثهم نحو شهر هناك، تمكنوا ومن خلال محامين ومؤسسات حقوقية من استصدار أمر احترازي يقضي بعودتهم إلى أراضيهم والسكن فيها ابتداءً من العام 2000 وحتى العام 2010 . وبعد انقضاء العام 2010، ونظراً لاطلاع المستعمرين على هذه المدة، اخذوا يصعدون من اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين في الخربة لإجبارهم على مغادرة أراضيهم بحجة أن المهلة التي منحت لهم بالمكوث فيها قد انتهت.’
 
وأشار السيد راتب الجبور  إلى أن قوات الاحتلال أخبرت المواطنين بأن عليهم مغادرة أراضيهم ، وتحت نفس الحجة . فيما أشار السيد محمد جبر النواجعة أنهم تقدموا باستئناف لدى محكمة الاحتلال وعبر المحامية قمر مشرقي ومؤسسة حقوقية إسرائيلية ‘ رغافيم ‘ ، يطلبون فيه تمديد بقائهم على أراضيهم .كما أفاد بأن قوه من جيش الاحتلال قد اعتقلت، يوم أمس 25/3/2012، شقيقه احمد ( 21 عاماً) بحجة ‘ تهديده لأمن المستعمرين ‘ .
 
جدير بالذكر أن نحو ( 30 ) عائلة يتهددها خطر الترحيل في خربة سوسيا، إذ يستهدف الترحيل القسم الشرقي من التجمع السكاني في الخربة تحديداً. ويعاني سكان الخربة من اعتداءات مستمرة ينفذها المستعمرون وقوات الاحتلال بحقهم وبحق أراضيهم ، لإجبارهم على تركها لصالح المستعمرة التي تجري فيها عملية التوسع وخاصة في الطرف الجنوبي منها، إذ لا تزال أعمال الحفريات وإقامة البنى التحتية مستمرة مدمرة بذلك عشرات الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين. للاطلاع على انتهاكات سلطات الاحتلال والمستعمرين بحق خربة سوسيا، يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الأراضي على الروابط التالية :
 
 
اعداد: