بلدية الاحتلال والاستيطان الكُولونيالي يفتعل قبور وهمية للاستيلاء على الأرض

بلدية الاحتلال والاستيطان الكُولونيالي يفتعل قبور وهمية للاستيلاء على الأرض
 
تفتعل بلدية الاحتلال والاستيطان الكُولونيالي المُتدين وغير المُتدين ذريعة القُبور الوهمية، حيث تقوم بنصبها هُنا وهُناك كذريعة للاستيلاء عليها. وقد حدث هذا الأمر من قبل في رأس العمود والشياح منذ السبعينيات، ويحدث اليوم على أراضي المواطنين في واد الربابة وفي السلودحة من أراضي سلوان. ويأتي هذا في الوقت الذي يجري فيه بلدية الاحتلال مقبرة مأمن الله ومقبرة باب الرحمة في مقطعها المُلاصق لطريق الجُثمانية – باب المغاربة، بذريعة توسيع الشارع، وقامت في العامين الأخيرين بتغطية القبور بالتراب على امتداد 80م في الجزء الجنوبي من مقبرة باب الرحمة – المعروف بمقبرة السلاونة- ومنعت المواطنين من استخدامها والدفن فيها لأنها أصبحت جزء من الحدائق الوطنية الإسرائيلية.
 
من ناحية أخرى قام المستوطنون بتجريف مقبرة الأطفال جنوب شرق جامع العين في سلوان، ولم تعترض البلدية ولم تحرك ساكناً، وطبعاً لأنها انتهكت حرمة القبور من قبل. ومؤخراً قام عدداً من المُتطرفين اليهود بتحطيم شاهدين للقبور في مقبرة باب الرحمة وتحطيم كل ما أمكن تحطيمه منها، وعلى مرأى ومسمع الشُرطة  الإسرائيلية التي تُرافقهم.
 

 
 
مُمارسات عُنصرية، ليست بحق الفلسطينيين الأحياء فوق أرضهم، بل ولمن باتوا تحت التُراب في مقبرة مأمن الله يتم نبش القُبور وتدميرها والبناء عليها من فنادق ومواقف سيارات وأنابيب مجاري ومتحف للتسامح. وفي الوقت ذاته، تُخصص بلدية الاحتلال 20 مليون شيقل لإعمار المقبرة اليهودية على جبل الزيتون وإصلاح شواهد القُبور كما أكد دافيد هدري رئيس اللجنة المالية في بلدية الاحتلال، معتبراً ذلك مشروع قومي من الدرجة الأولى كما جاء في الصحيفة العبرية الأسبوعية ‘ كول هعير’ في عددها الصادر في 23 آذار 2012.
 
بالمُقابل، تعاني مقبرة اليوسفية الإسلامية والمعروفة بمقبرة باب الأسباط من تهميش مُتعمد من بلدية الاحتلال، فعند مدخل المقبرة، تفوح رائحة القُمامة المُنبعثة من مُجمع كب النفايات المُحاذي للمقبرة،  حيثُ يتم جمع النفايات من المدينة ونقلها إلى هذا المُجمع.  وهذا لا يُعد تقصيراً من البلدية ، بل هو تهميش مُتعمد للمقابر والمُقدسات .
 

 
 
صورة 2+3: مدخل مقبرة اليوسفية وحاويات القمامة ملاصقه لها.
 
 
 
 
 
 
اعداد:
 
Categories: Settlers Attacks