خطر الهدم و الترحيل يتهدد قرية برطعة الشرقية في محافظة جنين

خطر الهدم و الترحيل يتهدد قرية برطعة الشرقية في محافظة جنين
  
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في العشرين من شهر شباط لعام 2012  تسعة إخطارات بوقف العمل والبناء في حظائر وبركسات للدواجن وجدران استنادية تعود لمواطني قرية برطعة الشرقية غرب مدينة جنين بذريعة عدم الترخيص لوقوعها في المناطق المصنفة ‘ج’ وفقا لاتفاقية أوسلو لعام 1995 الموقعة ما بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل، حيث تخضع هذه الاراضي للسيطرة الإدارية والأمنية الكاملة لإسرائيل فيما يحظى الفلسطينيون بالسلطة الخدماتية فقط. يشار الى أن الإخطارات الاسرائيلية قد أمهلت أصحابها حتى منتصف الشهر القادم ( 12 من شهر آذار لعام 2012) وهو موعدا لانعقاد جلسة ‘ اللجنة الفرعية للتفتيش’ في مستوطنة بيت ايل  للنظر في هدم البناء او ارجاع المكان إلى حالته السابقة كما جاء في الاخطارات الاسرائيلية. جدول رقم 1 يوضح أسماء أصحاب المنشآت المخطرة بوقف البناء والعمل في قرية برطعة الشرقية:
 
جدول رقم 1: أسماء أصحاب المنشآت المخطرة بوقف البناء والعمل في قرية برطعة الشرقية
الرقم
الاسم
رقم الإخطار
المنشاة المهددة
المساحة م2
نوع البناء
1
نور الدين علي محمد قبها
مزرعة دواجن
400 متر
زينكو
2
جواد عبد حمدان قبها
مزرعة دواجن
700 متر
زينكو
3
حسام عبد الله محمد قبها
مزرعة دواجن
400 متر (بركس) و 30 متر (مخزن)
زينكو
4
انور علي محمد قبها
 
مزرعة دواجن و مخزن
200 متر
زينكو
5
محمد عثمان محمد قبها
مصنع شايش
600 متر
زينكو
6
امنة محمود سالم زبارقة
مزرعة اغنام
230 متر
زينكو
7
صبري ابراهيم قاسم قبها
مزرعة دواجن لاحم و اغنام
60 متر(جدار)
باطون
8
رمضان عبد الله علي مسعود
جدران استنادية و ارضية 200 متر مربع
60 متر
باطون
9
بلال محمد محمود كبها
ارضية باطون لمزرعة دواجن
300 متر(مزرعة) 45 متر(غرفة)
زينكو
10
عبد الوهاب مصطفى محمود قبها
مزرعة دواجن و غرفة باطون
350 متر
زينكو
 المصدر: مجلس قروي برطعة الشرقية, 2012
 
 

  
 
قرية برطعة الشرقية; الموقع و السكان:
تقع قرية  برطعة الشرقية  30 كم غرب مدينة جنين وبمحاذاة الخط الأخضر. تحدها قرية يعبد من الشمال ومن الشرق تحدها خربة عبد الله اليونس ومن الجنوب خربة المنطار وخربة الشيخ سعد والخط الأخضر (خط الهدنة عام 1949) من الجهة الغربية. كما يبلغ عدد سكان القرية 4695 نسمة وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2012.
 
أوامر عسكرية إسرائيلية سابقة في قرية برطعة الشرقية
في العشرين من شهر كانون أول من العام 2010، سلمت سلطات  الاحتلال الإسرائيلي أربعة  إخطارات عسكرية لأهالي قرية برطعة الشرقية غرب مدينة جنين  تقضي بإخلاء  لمصانع الفحم في منطقة وادي فضيل شمال شرق القرية. وعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الثامن من شهر كانون الثاني من العام2010 لتسلم أهالي قرية برطعة الشرقية  مرة اخرى تسعة إخطارات لوقف البناء والعمل في عدد من منشاتهم بذريعة البناء الغير مرخص وذلك لوقوع المنشات في المناطق المصنفة ‘ج’ والتي يستلزم على الفلسطينيين القاطنين فيها أو من ينوون البناء استصدار تصاريح خاصة من الإدارة المدنية الإسرائيلية. وتعود ملكية المباني المخطرة بوقف العمل لكل من محمد أحمد قبها وعلاء أحمد قبها ويحيى يوسف قبها وأحمد صالح قبها ورامي صالح قبها ونائل ابراهيم قبها ومحمد الشيخ علي ومحمد داود قبها وعايش مصطفى قبها.
 
كذلك في العاشر من شهر شباط لعام 2010 أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 3 عائلات فلسطينية في قرية برطعة بأوامر وقف العمل بذريعة البناء الغير مرخص. وتعود ملكية المنشات المخطرة لكل من جمعة محمود وجهاد ابراهيم قبها وعبد العزيز أبو صالح.
 
وكانت ما تسمى لجنة  البناء و التنظيم  التابعة للاحتلال الإسرائيلي ويرافقها قوات الاحتلال الإسرائيلي  بمداهمة قرية برطعة الشرقية في الثالث والعشرين من شهر كانون الأول لعام 2009 وإخطار أهالي القرية بوقف العمل والبناء في 10 منشآت سكنية وزراعية بحجة البناء دون ترخيص. وحددت الإخطارات العسكرية أصحاب المنشآت المتضررة الحادي والعشرين من شهر كانون ثاني من العام 2010 موعدا لانعقاد جلسة ‘ اللجنة الفرعية للتفتيش’ في مستوطنة بيت ايل  للنظر في هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة بحسب ما جاء في الاخطارات العسكرية. فيما يلي أسماء أصحاب المنشآت المخطرة: فراس غالب شحاده قبها وعمر محمود داوود قبها ورفعت صالح صالح قبها وسمير محمد ابراهيم قبها ونائل احمد محمود قبها ومحمد صبحي لطفي قبها ورجا لطفي عبد الله قبها وساري لطفي عبد الله قبها واحمد لطفي عبد الله قبها ومحمد زهير سليم قبها وياسر عثمان محمد قبها ومحمد يوسف محمد قبها.
 
برطعة الشرقية و مخطط جدار العزل العنصري الاسرائيلي:-
كان لخطة العزل العنصرية الإسرائيلية والمتمثلة ببناء الجدار اثر سلبي ومدمر على قرية برطعة الشرقية. فبحسب ما ورد بالتعديل الاخير لمخطط جدار العزل العنصري الذي تم نشره على الصفحة الالكترونية لوزارة الدفاع الاسرائيلية في الثلاثين من شهر نيسان من العام 2007, تبين أن الجدار سوف يضع قرية برطعة الشرقية وستة تجمعات فلسطينية اخرى في معزل عن القرى الفلسطينية المجاورة وعن المراكز الحيوية في مدينة جنين, هذا بالاضافة الى ضم أربع مستوطنات إسرائيلية الى اسرائيل. جدول رقم 2 يوضح تفاصيل المستوطنات الاسرائيلية الواقعة في معزل برطعة و التي تسعى اسرائيل الى ضمها الى حدودها من خلال بناء جدار العزل العنصري.
 
جدول رقم 2: المستوطنات الاسرائيلية داخل معزل برطعة الشرقية
العدد
اسم المستوطنة
التعداد
2008-2009
المساحة
(دونم)
تاريخ الانشاء
1
ريحان
171
418
1977
2
شكيد
578
858
1981
3
حنانيت
864
769
1981
4
تل مناشيه
452
275
1994
المجموع
2011
2320
 
المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج 2012
 
 

 
 
 
 
ملخص:-
ان الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين من عمليات هدم للممتلكات تعتبر خرقا للمواثيق و الاعراف الدولية وخاصة المــادة (147) من اتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص على أن ‘تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية’ وانتهاك جسيم للاتفاقية.’ والمادة رقم 47 من ذات  الاتفاقية تنص على أن ‘ لا يحرم الأشخاص المحميون الذين يوجدون في أي إقليم محتل بأي حال ولا بأية كيفية من الانتفاع بهذه الاتفاقية، سواء بسبب أي تغيير يطرأ نتيجة لاحتلال الأراضي على مؤسسات الإقليم المذكور أو حكومته، أو بسبب أي اتفاق يعقد بين سلطات الإقليم المحتل ودولة الاحتلال، أو كذلك بسبب قيام هذه الدولة بضم كل أو جزء من الأراضي المحتلة.’
 
وايضا  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المادة 17, الفقرة (2) تنص على انه ‘لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.’
 
 
 
 
اعداد:

 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Settlers Attacks