اخطار بمصادرة 76 دونماً من أراضي قرية الخاص- محافظة بيت لحم

اخطار بمصادرة 76 دونماً من أراضي  قرية الخاص- محافظة بيت لحم
    
 
الانتهاك : اخطار بمصادرة 76 دونماً من أراضي قرية الخاص.  
الموقع: قرية الخاص – بيت لحم.
التاريخ:  31/1/2012.
الجهة المعتدية: بلدية القدس المحتلة.
الجهة المتضررة: بعض أهالي قرية الخاص.
 
تقديم:  
تقع قرية الخاص على تلة تحيط بها أشجار الزيتون من كل جهاتها كالتاج، ترتفع قرية الخاص 650 م عن سطح البحر ويمتاز مناخها بأنه شبه جاف وأراضيها جبلية وتربتها (تراروزا) وهي من أخصب الترب في فلسطين. قرية الخاص تقع على مشارف ضواحي القدس وتمتد القرية على مساحة 7 آلاف دونماً فهي على بعد 5 كم شمال شرق مدينة بيت لحم، تتداخل أراضيها مع أراضي القدس ويتميز موقع قرية الخاص باحتوائه على عدد من البيوت التاريخية التي لا زال محافظ عليها نسبياً، من هذه المنازل لا زال مأهولاً بالسكان والبعض الآخر مهجور.
 
أثبتت اللوحات الأثرية التي أجريت للمنطقة ان قرية الخاص تم الاستيطان بها على مر العصور، في فترات مبكرة جداً تعود الى الفترة الرومانية والبيزنطية وبعدها الفترة الاسلامية، حيث ذكرها الرحالة الذين زاروا المنطقة على انها خربة وقد ذكروا عنها انها تطل على القدس ويتكاثر حولها رعاة الاغنام وذكر الرحالة أيضاً تكاثر البقايا الاثرية المتناثرة في القرية التي تعود الى عصور مختلفة ومن هذه البقايا بعض كسر الفخار وبقايا زجاجية وتتواجد الكثير من المغر في القرية بالاضافة للآبار التي لا زالت معالمها القديمة واضحة جداً.
 
تفاصيل الانتهاك:
في بداية  كانون ثاني 2012 وجد احد المزارعين إخطاراً  بمصادرة 76 دونماً من أراضي قرية الخاص من قبل بلدية القدس,  وحسب ما ورد في الإخطار بأنه بسبب المصلحة العامة الإسرائيلية, التي تقتضي في ان يستولي الإسرائيليين على هذه الأراضي التي تخدم مصلحتهم على حساب غيرهم.  كما أن الأراضي التي تم الإعلان عن مصادرتها تعود الى عدة عائلات من قرية الخاص المتمثلة بـ (عايش عبد الله حمدان, إبراهيم موسى حميدان, علي موسى حميدان, خليل موسى حميدان, محمد سالم, الياس ابراهيم , علي عامر سلمان, لطفي عمر سلمان) .
 

 
طبعا كانت ردة فعل الاهالي تعبر عن الغضب الشديد, والاستياء مما يحدث من استيلاء على الاراضي التي يملكونها . كما ان لجنة الخدمات المشتركة عملت على تعين المحامي غياث ناصر و ذلك للسير في القضية و المحاولة في الدفاع عن الاراضي و عدم تنفيذ القرار بحقها.
 
انتهاكات سابقة :
تُعاني قرية ‘النعمان’ شرق مدينة بيت لحم من حصار المستوطنات الخانق واعتداءات جنود الاحتلال المستمرة والمتزايدة على سكانها فمنذ العام 1992م؛ أصدرت بلدية القدس الاحتلالية التي كان يترأسها آنذاك إيهود أولمرت, بيانًا وزعته على أهالي القرية ادعت فيه أن القرية وأراضيها تقع ضمن نطاق حدود البلدية, وزعمت أن سكان القرية يعيشون فيها بشكل غير قانوني وبالتالي يجب عليهم الرحيل, وفي العام 1997 أقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مستوطنة ‘هار حوما’ على أراضي جبل أبو غنيم المتاخم لحدود القرية من الجهة الغربية, وطمعت الحكومة الإسرائيلية آنذاك بالاستيلاء على أراضي القرية لتكون جزءًا من الخطة الاستيطانية لتشكيل الحزام الاستيطاني حول القدس.
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Military Orders