هدم ثلاثة منازل في منطقة السطيح

هدم ثلاثة منازل في منطقة السطيح
الانتهاك: هدم ثلاثة منازل يسكنها 27 مواطناً منهم 18 طفلاً.
الموقع: منطقة الديوك التحتا غرب المدينة.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
المتضررون: ثلاثة عائلات مقدسية تسكن في القدس.
تاريخ الانتهاك: 6 كانون ثاني 2012.
 
الانتهاك:
في إطار مسلسل التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي يهدف إلى انتزاع  الشرعية من  أصحاب الأرض الأصليين  وسلبهم أبسط  حقوقهم التي كفلتها لهم الأعراف والمواثيق الدولية، ألا وهي حق الإنسان في السكن الملائم في الأرض التي ورثوها أباً عن جد،  حيث يحاول الاحتلال انتزاع هذا الحق عبر إتباع  طرق ووسائل لا تتماشى مع مبادئ الإنسانية بشيء، بل تجسد سياسة التطهير العرقي الموجودة أصلاً  في العقلية الصهيونية  والتي قامت على أثرها دولة الاحتلال الإسرائيلي.
 
ففي صباح الخميس 6 كانون الثاني 2012 أقدمت عدد من الآليات العسكرية  تقل جنود الاحتلال برفقة جرافتين وباجر على مداهمة منطقة السطيح في  الديوك التحتا غرب مدينة أريحا. يذكر أن جرافات الاحتلال شرعت بهدم ثلاثة منازل تعود ملكيتها لعائلات مقدسية تسكن في المنطقة، وذلك بحجة البناء بدون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو بحسب ادعاء الاحتلال، حيث تقع هذه المنازل في المنطقة المعروفة باسم’ السطيح ‘ في منطقة الديوك التحتا التابعة  لمدينة أريحا، حيث نتج عن ذلك إلحاق الضرر بثلاث عائلات مقدسية (27 فرداً منهم 18 طفلاً) بالإضافة إلى  التسبب في إلحاق الضرر بشبكة الكهرباء القطرية والتي تعود ملكيتها إلى شركة  كهرباء القدس وذلك عبر ضرب أحد أعمدة الضغط العالي في المنطقة، مما أدى ذلك إلى تعطيل الكهرباء بالكامل عن منطقة السطيح ولساعات طويلة.
 
يذكر أن عملية الهدم تعد الثانية خلال اقل من شهر واحد في منطقة السطيح، حيث أقدم جنود الاحتلال على هدم أربعة منازل في نفس المنطقة خلال بداية شهر كانون أول الماضي ونفس الذريعة. الجدول التالي يبين أسماء المتضررين من عملية الهدم الأخيرة في منطقة السطيح في السادس من كانون ثاني 2012:
 
المواطن المتضرر
عدد أفراد العائلة
الأطفال دون 18عام
مكان الإقامة الأصلي
طبيعة البناء
الصور
ملاحظات
سليم محمد صيام
 
9
6
القدس
بيت جاهز للسكن بمساحة 140م2
 
مخطر بالهدم في 2008م
وائل ياسين العباسي
 
7
5
القدس
بيت جاهز للسكن بمساحة 120م2
 
مخطر بالهدم في 2009م
صدقي عوده الغبن
 
11
7
القدس
بيت جاهز للسكن بمساحة 170م2
 
مخطر بالهدم في 2009م
شبكة الكهرباء
 
 
 
ضرب احد الاعمده و بالتالي تعطل الكهرباء بالكامل عن الحي
 
 
المصدر : توثيق ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.
 
 

 
     
 
    

 
 
 
تجدر الإشارة إلى أن منطقة السطيح التابعة لضاحية الديوك التحتا تعد من أكثر  المناطق التي تشهد إقبالا ملحوظا من قبل المقدسيين للبناء فيها هربا من بطش الاحتلال في مدينة القدس الشريف. الا أن المنطقة تعد في الوقت ذاته هدفا من قبل الاحتلال  الإسرائيلي عبر سياسة هدم المنازل  و تشريد السكان،  حيث تعد المنطقة من المناطق المنكوبة بفعل الاحتلال و يوجد بها 70 منزل و منشاة مخطرة بالهدم أو وقف البناء و بالتالي باتت منطقة السطيح بأكملها مخطرة بالهدم و الترحيل. و يبرر الاحتلال تلك الإخطارات بان المنطقة تعد من المناطق المصنفة c من اتفاق أوسلو و أن البناء الموجود بها هو غير مرخص من قبل الاحتلال.  في أحيان كثيرة يبرر الاحتلال عمليات الهدم بان التواجد الفلسطيني في تلك المنطقة يؤثر بشكل أو بأخر على المناطق الأثرية القديمة في المنطقة. يذكر أن منطقة الديوك التحتا تعد من احد الأحياء التي جرى الفترة القلية الماضية ضمها إلى حدود بلدية أريحا  و داخل المخطط الهيكلي للمدينة.
 
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
Categories: Demolition