تجريف 8 دونمات شرق قرية المجد – محافظة الخليل

تجريف 8 دونمات شرق قرية المجد – محافظة الخليل
 
جرفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء 28 كانون أول 2011 نحو 8 دونمات من الأراضي الزراعية التي يملكها مواطنون من عائلتي الفاخوري والرجبي شرق قرية المجد بمحافظة الخليل. وأفاد شهود عيان بأن جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له يرافقها جرافة وباجر، داهمت المنطقة صباحاً وشرعت بتجريف الأراضي، حيث جرفت السلاسل الحجرية المحيطة بالأراضي، واقتلعت أشجار زيتون ولوزيات كانت فيها.
 

  
الصور A,B  آليات الاحتلال يعد انسحابها من المكان
 
كما طمرت جرافات الاحتلال بئر مياه قيد الإنشاء، إضافة إلى طمر مغارة قديمة كانت في الأراضي .
 

  
الصور 1+2 : آثار طمر البئر والمغارة
 
وحسب المواطن ناصر الفاخوري الذي يملك نحو 5 دونمات من هذه الأراضي قد تم تجريفها، فقد أفاد الفاخوري بأن قوات الاحتلال اقتلعت وجرفت حوالي 250 شجرة من أرضه، موضحاً أنها جرفت نحو 200 شجرة لوزيات، وحوالي 50 شجرة زيتون يتراوح أعمارها حوالي الأربع سنوات. 
 

 

 
  
الصور 3-6 : آثار التجريف في أراضي الفاخوري
 
فيما أوضح نضال الرجبي الذي جُرف له حوالي 3 دونمات، أن أرضه كانت تحوي حوالي 40 شجرة زيتون عمرها 4 سنوات، كما تحوي 50 شجرة لوز عمرها حوالي 10 سنوات.
 

  
الصور 7+8 : آثار التجريف في أراضي الرجبي
 
وأشار المواطنون المتضررون إلى أن سلطات الاحتلال عملت على تجريف أراضيهم دون أي إنذارات مسبقة، وأنهم اشتروا هذه الأراضي من مواطنين من بلدة دورا في العام 2009. تجدر الإشارة إلى أن مستعمرة ‘ نيجهوت ‘ المقامة على أراضي غرب بلدة دورا تطل على هذه الأراضي التي تم تجريفها .
 

 
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Agriculture