الانتهاكات الإسرائيلية على الأماكن الدينية المقدسة في الاراضي الفلسطينية المحتلة خلال العام 2011

الانتهاكات الإسرائيلية على الأماكن الدينية المقدسة في الاراضي الفلسطينية المحتلة خلال العام 2011

ليس كافيا ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من عمليات هدم المنازل الفلسطينية و مصادرة الأراضي و تجريفها وبناء وتوسيع المستوطنات و البؤر الإسرائيلية الغير شرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأيضا ما تقوم به من سياسة تعزيز سيطرتها على الأراضي الفلسطينية التي تتخذ أبعادا وأشكالا مختلفة. بل تعدى ذلك إلى اعتداءات متكررة من قبل قطعان المستوطنين على ممتلكات المواطنين الفلسطينيين; من إحراق  منازلهم وتحطيم محتوياتها وتدمير الأشجار المثمرة. ولم تسلم أيضا الأماكن و المقدسات الدينية من اعتداءات المستوطنين, فقد شهد عام 2011 الكثير من اعتداءات المستوطنين على الأماكن الدينية المقدسة من اقتحام للمساجد و تكسير موجوداتها, وإضرام النيران بالعديد منها و كتابة الشعائر الدينية المعادية للديانة على جدرانها, هذا بالإضافة إلى الإخطارات الصادرة من الجانب الإسرائيلي لهدم المساجد و المعابد الدينية و التي تأتي ضمن سياسة 'دفع الثمن'. فيما يلي تفصيل لعمليات الانتهاك و الاعتداءات التي ارتكبها المستوطنون الاسرائيليون بحق الأماكن و المقدسات الدينية في جميع أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة:-

  • 11 كانون الثاني من العام 2011:   قامت مجموعة من المتطرفين اليهود ، بهدم وتحطيم نحو 20 قبراً في مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية بالقدس. أن القبور التي حطمت تقع في المنطقة الواقعة بين المنطقة المسيجة في المقبرة والتي تخطط المؤسسة الإسرائيلية لإقامة ما يسمى بمتحف التسامح عليها .

  • 13 كانون الأول من العام 2011:  اقتحم 17 مستوطناً من حركة «شبيبة التلال» اليمينية كنيسة مار يوحنا المعمدان الأرثوذكسية بالقرب من موقع معمودية السيد المسيح على ضفاف نهر الأردن تحت حماية جنود الاحتلال الاسرائيلي و تسللوا الى موقع «قصر اليهود» وهو منطقة محظورة عند الحدود الأردنية الإسرائيلية وتحصنوا في دير يوحنا المعمداني، ودنسوا هيكله، و قاموا بتكسير الايقونات الموجودة بداخله.

  •  23 كانون الثاني 2011:  اقتحم عشرات المستوطنون الاسرائيليون قبر يوسف في محافظة نابلس و أقاموا الشعائر الدينية فيه.

  • 3 أذر من العام 2011: كشف تقرير لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن سلطات الاحتلال تسارع خطواتها بتدمير قصور الخلافة الأموية جنوب المسجد الأقصى المبارك من خلال عمليات حفر وطمس للمعالم التاريخية الإسلامية حيث يتم تمديد شبكة من الجسور والدُرُج الحديدية في أنحاء المنطقة الأثرية الملاصقة للمسجد بهدف تحويل المنطقة بأكملها الى مرافق للـ'الهيكل المزعوم' تحت مسمى 'مطاهر الهيكل'. و في حال استكملت الأعمال في منطقة القصور الأموية سيتمّ تهويد كامل المنطقة جنوب المسجد تحت مسمى 'متنزه توراتي' ترتبط بنفق أرضي مع مدخل حي وادي حلوة في بلدة سلوان.

  • 19 من شهر أذر من العام 2011: اقتحمت قوات  الاحتلال الإسرائيلي مسجد أبو بكر الصديق في قرية حوسان قرب مدينة بيت لحم.

  •  22 من شهر أذار من العام 2011: اقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي على اقتحام مسجد عورتا القديم وقام بتفتيشه وعاث فيه فسادا.

  • 18 نيسان 2011: قرار صادر عن قوات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف لمدة يومين أمام المصلين بحجة دخول الأعياد اليهودية.

  •  4 و 31 من شهر ايار من العام 2011:  اقتحام  مئات المستوطنين الإسرائيليين و بحماية قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلي قبر يوسف  شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية, و قاموا بالعبث و إحداث فوضى في محيط القبر.

  • 3 من شهر ايار من العام 2011: اقدم عشرات المستوطنين اليهود على احراق مصلى تابع لمدرسة بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس.

  • 18 من شهر ايار من العام 2011: أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسجد ابن قدامة الكائن في شارع إخوان الصفا بحي واد الجوز في القدس, حيث قامت قوات معززة من الشرطة و مخابرات الاحتلال الاسرائيلي باقتحام مسجد ابن قدامة وكسرت بابه الخارجي وصادرت يافطات ومكبرات الصوت ثم أقفلت الأبواب.

  • 7 من شهر حزيران من العام 2011:  أقدمت مجموعة من المستوطنين القاطنين في البؤرة الاستيطانية الاسرائيلية الغير شرعية 'عادي عاد' بحرق مسجد بلدة المغير شمال شرق مدينة رام الله و جميع محتوياته، وكتبوا على جدرانه شعارات مناهضة للعرب والمسلمين.

  • 8 من شهر حزيران من العام 2011: اقتحم مستوطنون اسرائيليون ساحات المسجد الأقصى في القدس بعد أن تجمعوا في شوارع البلدة القديمة في المدينة المقدسة، ونظموا مسيرات استفزازية بدعوة من قيادات يهودية «للاحتفال» بـ«عيد نزول التوراة التلمودي». و تعمد المستوطنون تكسير زجاجات من الخمر في ساحة المسجد.

  • 15 من شهر حزيران من العام 2011: سلم موظفون من 'الإدارة المدنية' الاسرائيلية يرافقهم قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي أحد المواطنين في قرية المعصرة إخطارا بهدم مسجد القرية 'الخليل إبراهيم'. و أمهلت الادارة المدنية بحسب ما جاء في الامر العسكري الاسرائيلي, أهالي الفرية مهلة مدتها 13 يوما تقضي بمراجعة 'الإدارة المدنية' في مجمع غوش 'عتصيون' الاستطياني جنوب بيت لحم بشأن ذلك، وإلا سيتم الهدم بعد نفاذ المدة، بدعوى عدم الترخيص, لوقوع المسجد في المناطق المصنفة 'ج' بحسب اتفاقية اوسلو الثانية المؤقتة.

  • 22 من شهر حزيران من العام 2011:  دعت منظمة يهودية إلى هدم مسجد محمد الفاتح بحي راس العمود في القدس. كما حرضت جمعية 'صندوق أرض إسرائيل' اليهودية في بيان صدر عنها المشاركين في 'المؤتمر الرئاسي الصهيوني' في مدينة القدس على دعم الجمعية في تمويل النشاطات الاستيطانية في مدينة القدس وهدم المسجد الإسلامي الشهير الواقع بالقرب من ما يطلق عليه 'المقبرة اليهودية'، بحجة قيام أهالي الحي بأعمال ترميم وصفتها جمعية صندوق أرض اسرائيل على أنها 'غير قانونية'.

  • 7 من شهر تموز من العام 2011 : استقل آلاف المستوطنون الاسرائيليون 20 حافلة إسرائيلية واقتحموا منطقة قبر يوسف شرق مدينة نابلس وسط حراسة مشدة من قبل دوريات جيش الاحتلال الاسرائيلي الذي امن الحماية لهم خلال فترة تواجدهم عند القبر.

  • 7 من شهر تموز من العام 2011: أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مسجد ابن قدامة الكائن في شارع إخوان الصفا في حي واد الجوز شمال البلدة القديمة في القدس.

  • 26 من شهر تموز من العام 2011: أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارا عسكريا ثان بهدم مسجد علي بن ابي طالب في بلدة بروقين بذريعة البناء الغير مرخص, حيث تلقت بلدية بروقين قرارا سابق بهدم المسجد بتاريخ الثاي عشر من شهر حزيران من العام 2011.

  • 21 من شهر اب من العام 2011: أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق المسجد الأقصى بدعوى قيام احد الفلسطينيين بالاعتداء على ضابط إسرائيلي في المنطقة وبحجة البحث عنه.

  • 7 من شهر أيلول من العام 2011: اقتحم مستوطنون اسرائيليون مسجد النورين في قرية قصرة جنوب شرق مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية و أضرموا النار في الطابق الأرضي من المسجد مما أدى إلى احتراقه بالكامل. كما أقدم المستوطنين على تحطيم نوافذ المسجد وكتابة شعارات على جدران المسجد من ضمنها نجمة داوود.

  •   8 من شهر ايلول من العام 2011: أقدمت مجموعة من المستوطنين الاسرائيلين على كتابة شعارات معادية للعرب على جدران مسجد يتما جنوب مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية.

  • 26 من شهر أيلول من العام 2011: اقتحم مستوطنون إسرائيليون بلدة بيرزيت قرب مدينة رام الله، وكتبوا شعارات مسيئة للإسلام وأخرى تتوعد العرب بالموت على مسجد الأمير حسن في البلدة، والمدخل الغربي للجامعة، موقعة باسم ‘المجموعة الصادقة’.

  • 25 من شهر تشرين الثاني من العام 2011: أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على هدم جزء من مسجد في بلدة يطا في الخليل تصل مساحته 50 مترا مربع إضافة إلى غرفة تابعة له تستعمل لتوليد الكهرباء في المسجد.

  • 1 من شهر كانون الأول من العام 2011: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمرين عسكريين لهدم مسجد المفقرة في قرية سوسيا بحجة البناء الغير مرخص, لوقوع المسجد في المنطقة المصنفة 'ج' بحسب اتفاقية أوسلو الثانية المؤقتة.

  • 20 من شهر كانون الأول من العام 2011: أقدمت مجموعة من المستوطنين الاسرائيليين على حرق مسجد النور في قرية برقة شرق مدينة رام الله بالإضافة إلى كتابة الشعارات المعادية على جدران المسجد. و أتت النيران على أجزاء كبيرة من محتويات المسجد.

  • 20 من شهر كانون الأول من العام 2011:  قامت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين باقتحام مسجد الصحابة في بلدة قراوة بني حسان و كتابة شعارات معادية للإسلام على جدرانه.

  •  25 من شهر كانون الأول من العام 2011: اقتحمت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين مسجد الأقصى عبر باب المغاربة تحت حراسة الشرطة.للاحتفال بعيد الأنوار اليهودي (الحانوكا).

  • 27 من شهر كانون الأول من العام 2011: أقدمت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين على إحراق مسجد علي بن ابي طالب في قرية بروقين و عددا من سيارات المواطنين بمحيطه.

  • 27 من شهر كانون الأول من العام  2011:  أمرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بإغلاق مسجد 'العين' التاريخي و روضة الطفل المسلم' المجاورة للمسجد، ومحال تجارية في الشارع الرئيسي في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك إلى إشعار آخر. 

  • 27 من شهر كانون الأول من العام 2011: قام عشرات من المستوطنين الاسرائيليين باقتحام مقام 'قبر يوسف' شرق مدينة نابلس تحت حراسة مشددة من جيش الاحتلال الإسرائيلي حيث قاموا بأداء الصلوات والشعائر الدينية وتعمدوا بإطلاق أصواتهم المرتفعة بقصد إزعاج المواطنين المقيمين في محيط المقام.

ملخص:-

 

إن الاعتداءات الاسرائيية بحق المقدسات في الاراضي الفلسطينية المحتلة تعد مخالفة لعديد من المواثيق و القوانين الدولية و اتفاقيات لاهاي و جنيف التي تطالب بحماية و صيانة الحق بالعبادة و عدم انتهاك قدسية و حرمة الأماكن الدينية المقدسة. فالمادة المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، والفقرة الأولى من المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966[1]، من أن: “لكل شخص حق في حرية التفكير والوجدان والدين”. كذلك تضمن البند الثاني من الفقرة ب من إعلان فيينا في المؤتمر الذي عقد حول الأقليات خلال الفترة 14-25 يونيو لعام 1993 أنه لابد من القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين والمعتقد. [2] و أيضا نصت المادة الثالثة فقرة 1 من ميثاق الأمم المتحدة والتي وضحت أن من الأهداف الرئيسية لإنشاء الأمم المتحدة: تشجيع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع من غير تمييز ضد العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين.[3] كذلك ورد في إعلان مبادئ القانون الدولي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بالقرار رقم 2625 لعام [4]1970: ينبغي على الدول أن تتعاون فيما بينها لتعزيز الإحترام الدولي ومراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع ولإزالة التعصب الديني. بالاضافة الى البروتوكول الملحق باتفاقية جنيف لعام [5]1977 ونص المادة الثامنة من نظام روما لعام 1998 [6]على إشارة واضحة إلى رفض أي شكل من أشكال تدنيس أو تدمير أو انتهاك أي مكان مقدس لأية ديانة.

[1]  جامعة منيسوتا, مكتبة حقوق الانسان
العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. اعتمد وعرض للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 2200 ألف (د-21) المؤرخ في 16 كانون/ديسمبر1966
تاريخ بدء النفاذ: 23 آذار/مارس 1976، وفقا لأحكام المادة 49

http://www1.umn.edu/humanrts/arab/b003.html

 

[2]  جامعة منيسوتا, مكتبة حقوق الانسان

إعلان وبرنامج عمل فيينا , صدر عن المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان المعقود في فينا خلال الفترة من 14 إلى 25 حزيران/يونيه 1993

http://www1.umn.edu/humanrts/arab/b100.html

[3] جامعة منيسوتا, مكتبة حقوق الانسانميثاق الأمم المتحدة

صدر بمدينة سان فرانسيسكو في يوم 26 حزيران/يونيه 1945

http://www1.umn.edu/humanrts/arab/a001.html

[4]  الجمعية العامة للام المتحدة, إعلان مبادئ القانون الدولي المتصلة بالعلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقا لميثاق الأمم المتحدة (24 تشرين الأول/أكتوبر 1970) 

http://daccess-dds-ny.un.org/doc/RESOLUTION/GEN/NR0/346/26/IMG/NR034626.pdf?OpenElement

[5]  الملحق (البروتوكول) الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف، 1977, 12-08-1949
الملحق (البروتوكول) الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف المعقودة في 12 آب / أغسطس 1949 والمتعلق بحماية ضحايا المنازعات الدولية المسلحة
http://www.icrc.org/ara/resources/documents/misc/5ntccf.htm

[6]  نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية المعتمد في روما في 17تموز/ يوليه 1998, 17-07-1998 معاهدات
يتضمن هذا النص لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية التصويبات التي عممها الوديع في 25 أيلول / سبتمبر 1998 و 18 أيار / مايو 1999.
http://www.icrc.org/ara/resources/documents/misc/6e7ec5.htm

اعداد: معهد الابحاث التطبيقية – القدس

(أريج)

Categories: Israeli Violations