إخطار 3 منشآت زراعية في الرماضين
والاحتلال يشرع بالعمل في الجدار على أراضي القرية

إخطار 3 منشآت زراعية في الرماضين <br> والاحتلال يشرع بالعمل في الجدار على أراضي القرية
 
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بوقف العمل في ثلاث منشآت زراعية في قرية الرماضين جنوب الخليل، فيما شرعت الآليات بتجريف أراضي المواطنين لاستكمال جدار الضم والتوسع الذي يلف مستعمرة ‘ اشكولوت ‘ المقامة على أراضي القرية . حيث أفادت مصادر في مجلس محلي الرماضين بأن قوات الاحتلال داهمت الطرف الغربي للقرية، وعلى مقربة من أعمال الجدار، وجهت 3 إخطارات لوقف العمل في ثلاث منشآت زراعية لمواطنين في القرية.
 
ففي الأول من كانون ثاني 2012 صدرت الإخطارات عن الإدارة المدنية التابعة للاحتلال، وطالبت أصحاب المنشآت بالتوقف عن العمل في منشآتهم بدعوى عدم الترخيص، كما حددت تاريخ 18/1/2012 موعداً لانعقاد جلسة محكمة الاحتلال في مستعمرة ‘ بيت ايل ‘ للنظر في ما أسمته ‘ هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة ‘ .
 

 
 
فيما اشتكى المواطن سلامة علي الرماضين ( 67 عاماً)  وهو احد المهددين بهدم منشأة زراعية من ممارسات سلطات الاحتلال بحق المواطنين في قريته، مبدياً تخوفه من عمليات تهجير أو اعتداء على المواطنين في ظل إتمام العمل في جدار الضم والتوسع بالقرب من منزله.  وبالنظر إلى المنشآت المهددة فهي عبارة عن خيام وحظائر تستعمل لتربية المواشي والطيور، فيما رأى المواطن شحدة الرماضين احد المهددين بأنه سيعمل على هدم الغرفة من الطين التي يملكها لتربية الطيور أفضل من قيامه بمتابعة أوامر سلطات الاحتلال التي ستكلفه وقتاً وثمناً باهظاً وتوكيل محامي للدفاع عن هذه المنشأة التي تعتبر احد مصادر الدخل البسيطة لأسرته المكونة من 8 أفراد عاطلون عن العمل.
 
ويوضح الجدول التالي المنشآت التي هددتها سلطات الاحتلال:-
الرقم
اسم صحاب المنشأة
المساحة م2
طبيعة المنشأة
سنة البناء
صورة توضيحية
1
سليمان الجماعين
30
خيمة لتربية المواشي
2005
2
سلامة علي الرماضين
50
بركس لتربية المواشي
2006
3
شحدة سليمان الرماضين
20
غرفة من الطين التربية الطيور
2008
المجموع
100
 
 
 
المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي كانون ثاني 2012
 
وفي سياق متصل باشرت سلطات الاحتلال العمل في إقامة من مقطع جدار الضم والتوسع الذي يلف مستعمرة ‘ اشكولوت ‘ ، حيث تشاهد الآليات التي تعمل في تسوية الأراضي لصالح إقامة الجدار العنصري.
 

 

  
 
الصور 5-8 : آليات تعمل في مقاطع من الجدار
 
وكان مركز أبحاث الأراضي قد تابع عملية الاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح الجدار ، ووثق مراحل العمل فيه ، وللمزيد من المعلومات حول الاعتداءات الإسرائيلية على الرماضين يرجى مراجعة التقارير السابقة لمركز أبحاث الأراضي وهي:
 
1. إخطار بوقف العمل والبناء في الرماضين، 11/5/2011، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
2. إخطارات منازل ومسجد ومدرسة في الرماضين جنوب الخليل، 10/3/2011، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
3.إخطارات بهدم آبار زراعية وتجريف عشرات الدونمات الزراعية /قرية عرب الرماضين / جنوب الخليل، 28/10/2010، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
4.إخطارات بوقف البناء في منشآت خربة دير سعيدة، 28/2/2009، الحالة بالعربية.
5.البدء بإقامة جدار الضم والتوسع /  الرماضين، 29/12/2008، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
6.سلطات الاحتلال تشرع في توسيع مستوطنة ‘ سنسانا ‘ المقامة على أراضي الرماضين / محافظة الخليل، 14/6/2008، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.
7.توسيع بؤرة اشكلوت بعد مؤتمر انابولس، 3/3/2008، الحالة بالعربية.
 
وعن الإزعاج الذي تسببه الآليات التي تعمل في تجريف الأراضي لصالح الجدار، اشتكى سامر الجماعين وهو احد طلبة التوجيهي من هذه الإزعاجات الذي تسببه ما يزيد على عشرة آليات ما بين جرافات وحفارات ومداحل، وأشار سامر إلى أن الأصوات المنبعثة جراء عمل الآليات في الحفر والتجريف تنغص الأجواء على الطلبة في القرية.
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
Categories: Military Orders