هدم و مصادرة و سرقة ممتلكات من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان الفلسطينية غرب مدينة بيت لحم

هدم و مصادرة و سرقة ممتلكات من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان الفلسطينية غرب مدينة بيت لحم

 


  



 

قامت جرافات جيش الإحتلال فجر يوم الخميس, الأول من شهر كانون أول من العام 2011، ، و بمرافقة قوة من جيش الإحتلال الإسرائيلي بمداهمة قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم ، و هدمت عدد من المنشآت فيها. و اختلفت آلية المداهمة التي نفذتها قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي, حيث تنوعت بين الهدم و المصادرة و التحرز على الممتلكات، و ذلك بحجة عدم حيازة رخص إستخدام و إنتفاع من الموقع التي تقام عليه المنشات لوقوعها في المناطق المصنفة ج, و التي تخضع للسيطرة الاسرائيلية الكاملة. فيما يلي تفاصيل الهدم التي طالت منشأت المواطنين الفلسطينيين في قرية حوسان:



  • محمد باجس شوشة: حيث هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي جزء من المشتل الذي يملكه السيد محمد. و تبلغ مساحة الجزء الذي تم هدمه 50 متر مربع.








 







 



  •  حسن محمد عودة حمامرة: تم هدم الجدار الإستنادي المحيط بالأرض التي يملكها، هذا بالإضافة إلى مصادرة المعدات و القطع الميكانيكية للسيارات المتواجدة في أرضه.


















 



  •  فراس صبري  شوشة: تم هدم مغسلة و مشحمة السيارات التابعة له، بالإضافة إلى مصادرة حاوية حديدية ‘كونتينر’، و مصادرة جميع ما فيها من زيوت و مستلزمات لقطع للسيارات.








 



  • فؤاد حسن شوشة: تم مداهمة الارض التي يملكها، الواقعة بمحاذاة المنشآت المهدمة، و تم مصادرة ما يقارب أربع أطنان من الحديد المتواجد في الأرض. و تمت مصادرة الحديد بحجة عدم حيازة رخص إستخدام و إنتفاع للأرض.







 

 

للإطلاع على مواقع الهدم و المزيد من التفاصيل، أنظر الخارطة رقم 1.

 








 

 

الإعتداءات السابقة

 

تجدر الإشارة أن قرية حوسان قد عانت مسبقاً من الإعتداءات و الانتهاكات الأسرائيلية، متنوعة بين الهدم و تجريف و مصادرة الأراضي و قطع الأشجار المثمرة و تخريب الممتلكات. ففي العام 2009، قامت قوات الإحتلال الإسرائيلي بإلقاء أوامر عسكرية تشير إلى مصادرة ما يقارب 13.5 دونم من أراضي القرية، و ذلك بدوافع أمنية, لمنع ‘المخربين’ من دخول المناطق الإسرائيلية, كما جاء في الامر العسكري. و هذا الامر هو واحد بين عدة أوامر اسرائيلية استهدفت الاراضي و الممتلكات في القرية.  جدول رقم 1 يبين تفاصيل أوامر عسكرية اسرائيلية سابقة و صادرة بحق الاراضي و الممتلكات في قرية حوسان الفلسطينية.

 


















































جدول رقم 1: الأوامر العسكرية الاسرائيلية الصادرة بحق الاراضي و الممتلكات في قرية حوسان الفلسطينية

 

رقم الأمر العسكري

المساحة المصادرة (دونم)

غرض المصادرة

تاريخ الإصدار

1

25/10/ت


مصادرة للإستعمال العسكري

15-09-2010

2

25/10/ت


مصادرة للإستعمال العسكري

15-09-2010

3

31/04/ت


مصادرة للإستعمال العسكري

24-04-2004

4

37/03/ت

17.64

مصادرة لمسار جدار الفصل العنصري

29-04-2003

5

37/03/ت

17.64

مصادرة لمسار جدار الفصل العنصري

01-04-2003

6

86/05/ت

766.6

مصادرة لمسار جدار الفصل العنصري

01-05-2005

قاعدة بيانات الأوامر العسكرية – أريج 2011

 

 

أما في العام 2010 , قامت مجموعة كبيرة من المستوطنين القاطنين في مستوطنة بيتار عيليت الواقعة الى الجنوب من قرية حوسان بإغراق 20 دونما من الأراضي الزراعية بالمياه العادمة.

 

كذلك بتاريخ العشرين من شهر تشرين أول من العام 2010، قام مستوطنو بيتار عيليت بإحراق 25 دونم مزروعة بأشجار الزيتون، و التي كانت ملك لعائلة حمامرة و سباتين. كذلك في الثامن و العشرين من شهر آذار من العام 2011، قامت قوات جيش الإحتلال بمداهمة أرض المواطن الفلسطيني جبر طه حمامرة و قامت باقتلاع 34 شجرة معمرة، ما بين أشجار زيتون و لوزيات و تين. و بفارق زمني لا يتعدى الشهران، قام مستوطنو بيتار علييت بمهاجمة أرض المواطن غازي ناجي شوشة على عدة موجات، حصيلتها إقتلاع ما يقارب 35 كرمة عنب، و 80 شجرة زيتون و لوزيات، و هدم ما مساحته 20م² من الجدار الإستنادي التابع للأرض، و ما مساحته 75 م² من السياج المعدني المحيط بالأرض و مصادرة الزوايا الحديدية التابعة له، بالإضافة إلى هدم البوابة الرئيسية للأرض.

 

قرية حوسان و الوضع الجيوسياسي:

 

تقع قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم و تبعد عن مركزها 6.5 كم. تبلغ المساحة الإجمالية لقرية حوسان 7295 دونما, منها 209 دونما تقوم عليها المنطقة العمرانية في القرية.  و يقطنها ما يقارب 7200 نسمة بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 2010. يحدها من الشرق قريتا الخضر و الدوحة، و من الجهة الجنوبية الغربية, قرية واد فوكين و مستوطنة هادار بيطار الاسرائيلية و الخط الأخضر (خط الهدنة 1949)، و من الشمال قرية بتير، و من الجنوب قرية نحالين و مستوطنة بيتار عيليت الاسرائيلية.

 

بحسب اتفاقية أوسلو المؤقتة الثانية و الموقعة في العام 1995 بين منظمة التحرير الفلسطينية و اسرائيل, تم تصنيف 524 دونما من أراضي قرية حوسان بمناطق ‘ب’[1], 7% من مساحة القرية الكلية، فيما تحتل المناطق التي تم تصنيفها كـمناطق ‘جـ’[2] الجزء الاكبر من مساحة القرية اذ تبلغ 6771 دونما, ما نسبته 93% من المساحة الكلية للقرية.   

 

و خلال سنوات الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية, استطاعت اسرائيل مصادرة 3434 دونما من أراضي قرية حوسان لاقامة عدد من المستوطنات الإسرائيلية، و هي مستوطنة هادار بيتار و مستوطنة عيليت بيتار. و تقع مستوطنة عيليت بيتار جنوب غرب قرية حوسان و تحتل ما مساحته 3430 دونما (47%) من اجمالي مساحة قرية حوسان. أما مستوطنة هادار بيتار التي تم اقامتها في العام 1978 فتحتل ما مساحته 4 دونمات من أراضي القرية و يقطنها اليوم قرابة ال 40 مستوطن اسرائيلي. جدول رقم 1

 



































جدول رقم 1: المستوطنات الاسرائيلية المقامة على أراضي قرية حوسان الفلسطينية

الرقم

اسم المستوطنة

التعداد السكاني

تاريخ الانشاء

المساحة الاجمالية

المساحة المصادرة من قرية حوسان

1

بيتار عيليت

36400

1985

4686

3430

2

هادار بيتار

40

1978

58

4

المجموع

36404


4744

3434

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج

 

 

الخاتمة

 

ان سياسة هدم الممتلكات الفلسطينية التي تقوم بها السلطات الاسرائيلية (الادارة المدنية الاسرائيلية و قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي) تأتي لتؤكد على عزم الحكومة الاسرائيلية بالمضي بتنفيذ مخططاتها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية حيث ان عمليات الهدم الاسرائيلية التي تشهدها الاراضي الفلسطينية لا تتم على أساس احتياجات امنية أو ضرورات عسكرية و البناء الغير مرخص بل تتم لخدمة المصالح و الاطماع الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية و اهمها بناء المستوطنات الإسرائيلية و خصوصا في منطقة العزل الشرقية و القدس الشرقية. ان ما تقوم به الإدارة المدنية الإسرائيلية و قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي من استباحة تدمير الممتلكات الاخرى في مختلف مناطق الاراضي الفلسطينية المحتلة هو مخالف لجملة من قواعد ومواثيق القانون الدولي و الانسانية كما أن هذه السياسات هي مؤشر للتجاهل و عدم الإكتراث الإسرائيلي بالأصوات المنادية بـِ وقف الإستيطان. و من جملة القوانين التي تندد بسياسات الهدم الاسرائيلية:-

 

المــادة 53  من اتفاقية جنيف الرابعةيحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.’

 

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المادة 17:[3]

1.     لكل فرد حق في التملك، بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.

2.     لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.

 

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المادة 25 – 1:[4]

لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفى لضمان الصحة والرفاهة له ولأسرته، وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وصعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية، وله الحق في ما يأمن به الغوائل في حالات البطالة أو المرض أو العجز أو الترمل أو الشيخوخة أو غير ذلك من الظروف الخارجة عن إرادته والتي تفقده أسباب عيشه.

الاتفاقية الخاصة باحترام قوانين وأعراف الحرب البرية – معاهدات لاهاي – 18 أكتوبر/ تشرين الأول 1907م[5]


المــادة 23 – ز: يمنع تدمير ممتلكات العدو أو حجزها, إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتماً هذا التدمير أو الحجز.








[1]  مناطق ب, وهي المناطق التي تقع فيها المسؤولية عن النظام العام على عاتق السلطة الوطنية الفلسطينية و تبقى لإسرائيل السلطة الكاملة على الامور الأمنية

[2] مناطق ج, وهي المناطق التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية حيث يمنع البناء الفلسطيني فيها أو الاستفادة منها بأي شكل من الاشكال الا بتصريح من الادارة المدنية الاسرائيلية في بيت ايل. و الجدير بالذكر أن معظم الأراضي الواقعة في منطقة C هي الأراضي الزراعية والمناطق المفتوحة و التي تشكل مصدر دخل رئيسي لاهالي القرية.

[3] الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المادة 17


 

[4] الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المادة 25 – 1


 

[5] الاتفاقية الخاصة باحترام قوانين وأعراف الحرب البرية – معاهدات لاهاي – 18 أكتوبر/ تشرين الأول 1907م، المــادة 23 – ز، و المــادة 46.


Categories: Demolition