الاحتلال يهدم 3 منازل في موقع المخرور في بلدة بيت جالا

الاحتلال يهدم 3 منازل في موقع المخرور في بلدة بيت جالا
 
الانتهاك : هدم ثلاثة منازل زراعية يستفيد منها  24 مواطناً منهم 12 طفلاً.
الموقع: بيت جالا ( المخرور).
التاريخ: 12 12 2011.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: عائلة خضر جودة خليلية وعائلة جريس فؤاد القصفة و ائلة ماجد يوسف أبو عودة وعائلة يوسف زعمط.
 

 
 
تفاصيل الانتهاك:
قامت جرافات قوات الاحتلال الإسرائيلي  في الصباح الباكر من يوم 12 كانون أول 2011 على هدم ثلاثة مساكن  وكان برفقتهم الجيبات العسكرية  وقوات من الشرطة وحرس الحدود، بحجة البناء بدون ترخيص، وفيما يلي أسماء أصحاب المساكن ومعلومات عنها:
1- منزل زراعي للمواطن خضر جودة يعقوب خليلية وهو مستخدم منذ شهرين، وتبلغ مساحته بما يقارب 70م2 وهو عبارة عن غرفة وفرندا ومرحاض يقع على ارض تابعة للمواطن خليلية مساحتها 1700م2 ،وتم إخبار صاحب المسكن من خلال صديق اتصل فيه أثناء اقتحام الجيش للموقع والبدء بعملية هدم لمسكنه , مع العلم بأن صاحب البيت معه إخطار بالهدم في تاريخ 592011. كما بلغت تكلفة البناء 17000 الف شيقل، بحيث هذا البيت تستخدمه الأسرة في فترة الصيف كما تضع في جزء منه عدد وأدوات زراعية.
 
2-  غرفة زراعية  للمواطن ماجد يوسف عبد الفتاح ابو عودة وعائلة يوسف زعمط: هدمت قوات الاحتلال  غرفة مساحتها 20 متر مربع وبئر على ارض مساحتها 8 دونم وهو بناء مستخدم منذ شهرين وتكلفته 17000 الف شيقل , بحيث تم هدمها بمهدات يدوية وكونجو وتحت إشراف الشرطة والجيش الإسرائيلي، مع العلم بان الأسرة لم تحصل على أي إخطار مسبق بالهدم ولكن جيش الاحتلال ابلغهم بأنهم حصلوا على إخطار مسبق الامر الذي نفته العائلة، حيث تم إبلاغه بهدم الغرفة من خلال احد أقاربه.
 
3- منزل الجريس فؤاد مينا قصاصفة: تم هدم مسكن مساحته 80 متر مربع على مساحتها 8 دونم , وهو بناء مستخدم منذ ثلاثة شهور تعيش فيه عائلته في فصل الصيف أثناء تواجدهم عند أرضهم . وبلغت تكلفته الكلية 30000 الف شيقل . وكانت سلطات الاحتلال اخطرتهم مسبقاً بالهدم.


 

الجدول التالي يلخص أسماء أصحاب المنازل الزراعية المهدومة ومعلومات عنهم:
 
الرقم
اسم المالك
عدد أفراد الأسرة
منهم أطفال دون سن 18
طبيعة المنشأة
صورة رقم
1
جريس فؤاد مينا قصاصفة
7
2
منزل زراعي
2
ماجد يوسف عبد الفتاح ابو عودة
11
9
غرفة زراعية
3
خضر جودة يعقوب خليلية
6
1
منزل زراعي
 
تعريف بمدينة بيت جالا:
تبعد مدينة بيت جالا 1 كيلومتر إلى الغرب من مدينة بيت لحم و8 كيلومتر إلى الجنوب الغربي لمدينة القدس. صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساحات واسعة من أراضي مدينة بيت جالا, حيث قامت بمصادرة 3147 دونما (22%) من مساحة المدينة لتوسيع حدود بلدية القدس, بالإضافة إلى مصادرة الأراضي لصالح بناء المستوطنات الإسرائيلية منها:
  •  مستوطنة ‘جيلو’: تم تأسيسها عام 1971 على حساب أراضي مدينة بيت جالا. تحتل المستوطنة اليوم مساحة 2738 دونما منها 1117 دونما تم مصادرتها من أراضي المدينة. يبلغ عدد المستوطنين الإسرائيليين فيها اليوم 31500 مستوطن.
  • مستوطنة ‘هار جيلو’: تم تأسيسها عام 1972 على حساب أراضي مدينة بيت جالا. تحتل المستوطنة اليوم مساحة 420 منها 314 دونم تم مصادرتها من أراضي المدينة. يوجد فيها اليوم 414 مستوطن.
 
المساحة والسكان:
 ويبلغ عدد سكانها بحسب التقدير السكاني لمركز الإحصاء الفلسطيني 16700 نسمة، و تبلغ مساحة أراضي مدينة بيت جالا 14337 دونما حيث قسمت حسب اتفاقيات أوسلو في العام 1995 إلى مناطق أ (6142 دونم), ب (91 دونم), ج (8104 دونم).
                                                                       
موقع المخرور :
يقع وادي  المخرور غرب بلدة بيت جالا وهو مكان مستهدف بشدة من الاحتلال الإسرائيلي لموقعه الاستراتيجي الرائع، حيث يحد أراضي المخرور من الشرق الطريق الالتفافي المؤدي إلى النفق وبيت جالا، ومن الشمال قرية الولجة، ومن الغرب قرى العرقوب ‘ حوسان وبتير’ ومن الجنوب قرية الخضر، وتبلغ مساحتها الاجمالية 3500 دونماً، مزروعة بأشجار اللوزيات والزيتون، وتعود هذه الأراضي لمعظم أهالي بيت جالا.
 
في المنطقة ينابيع مياه عذبة تمر من وسط أشجار قديمة، تعتبر المنطقة ‘محمية طيور’ لبعض الأنواع مثل الصقر العسلي، الطائر ذو الأذنين السوداويين، طائر الشمس الفلسطيني والحجل.  بتسلق جبال تلك المنطقة يمكن مشاهدة العديد من الكهوف والقصور التي تم بناءها من قبل مالكي الأراضي للعناية بالمحاصيل.  تزخر منطقة المخرور بمصاطب المشمش، التي منها يتم تصنيع عصير المشمش الذي تشتهر به بيت جالا.  ويحتفل سنوياً بمهرجان المشمش في بيت جالا.ويسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى منع أي تطوير لأراضي المخرور سواء زراعي أو اسكان أو شق طرق أو بناء مساكن زراعية، ويلاحق كل مالك يقوم بأي نشاط هنالك وذلك طمعاً في أراضي المخرور.
 
 
 
  
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Demolition