إضرام نيران على مدخل مسجد علي بن أبي طالب في بلدة بروقين- محافظة سلفيت

إضرام نيران على مدخل مسجد علي بن أبي طالب في  بلدة بروقين- محافظة سلفيت
الانتهاك:  المستوطنون يضرمون النيران على مدخل مسجد علي بن أبي طالب ويتسببون في إحراق سيارة و جرافة.
  الموقع: منطقة البقعان شمال بلدة بروقين.
  تاريخ الانتهاك: 7 كانون أول الحالي. 
  الجهة المعتدية:  قطعان المستوطنين.
  الجهة المتضررة: أهالي بلدة بروقين.
 
تفاصيل الانتهاك:
في إطار الحملة المسعورة التي ينتهجها قطعان المستوطنين ضد دور العبادة والمقدسات الإسلامية في مختلف أنحاء الضفة الغربية، أقدم مجموعة من قطعان المستوطنين في ساعات مبكرة من صباح يوم الأربعاء  9 من شهر كانون الأول 2011 على  التسلل إلى بلدة بروقين في محافظة سلفيت، حيث كانت منطقة البقعان هي وجهتهم الرئيسية، وكان مسجد علي بن أبي طالب هو هدفهم الأساسي هذا المسجد الذي لم يسلم من مخططات الاحتلال فقد تم إنذاره بوقف البناء مرتين متتاليتين بحجة البناء دون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو.
 
يشار إلى أن قطعان المستوطنين الذين قدموا من جهة مستوطنة ‘ارائيل’ أقدموا على إحراق مدخل المسجد عبر إحراق إطار سكب عليه مادة البنزين بالإضافة إلى كتابة شعارات تحريضية ضد العرب والمسلمين، مع الإشارة هنا أن قطعان المستوطنين حاولوا إحراق المسجد من الداخل إلا أن أبواب المسجد كانت محكمة الإغلاق، عدى أن يقظة أهالي البلدة حالت دون تنفيذ المخطط ألاحتلالي و حدوث كارثة حقيقة بالمسجد.
 

  
الصور 1+2: مسجد علي بن ابي طالب الذي تم إحراق مدخله – بروقين
 
تجدر الإشارة، إلى أن سياسة استهداف المسجد تعتبر في صلب عقيدة الاحتلال و هذا يدل أن الحرب مع الاحتلال اخذ يأخذ الطابع الديني والعقائدي ويدلل أن المستوطنين يعتبرون الدين الإسلامي هو العدو الأساسي  لديهم لذلك فخلال الفترة القليلة الماضية تحديداً خلال العامين الماضيين تم استهداف ما يزيد عن 10 مساجد بالحرق والتخريب والهدم بصورة تجسد بشاعة هذا الاحتلال وعدم احترامه للأديان السماوية تلك الأديان التي تدعو إلى التسامح واحترام حقوق الإنسان.
 
حرق سيارة وجرافة في بلدة بروقين:
تجدر الإشارة إلى أن قطعان المستوطنين لم يكتفوا بإحراق المسجد بل تعدى الأمر إلى إحراق سيارة من نوع رينو9 موديل 1986م تعود ملكيتها إلى المواطن عصام إبراهيم سمارة من بلدة بروقين حيث كانت السيارة متوقفة على جانب الطريق، بالإضافة إلى إحراق جرافة من نوع jcb تعود ملكيتها للمواطن علي نائل علي صبرة من نفس البلدة.

 
 
 

 
 
يشار إلى أن يقظة أهالي البلدة حالت دون استمرار هؤلاء المستوطنين في اعتداءاتهم بحق أهالي البلدة، حيث لاذ المستوطنون الفرار باتجاه مستوطنة ‘ارائيل’ بسرعة كبيرة. من جهته أكد السيد عكرمة سمارة رئيس بلدية بروقين لباحث مركز أبحاث الأراضي أن بلدة بروقين تتعرض بشكل يومي لمضايقة الاحتلال وقطعان المستوطنين ففي بلدة بروقين تم إنذار مدرسة للطلبة في المرحلة الأساسية بالهدم كذلك يوجد مسجد منذر بالهدم علاوة على أكثر من ثمانية منازل هي الأخرى مهددة بالهدم من قبل الاحتلال الإسرائيلي.’
 
 يذكر أن المساحة الإجمالية لبلدة بروقين تبلغ حوالي 13273 دونماً، منها 1470 دونم المخطط الهيكلي للبلدة، وهناك نحو1200 دونماً عبارة عن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، كذلك يوجد حوالي 3000 دونماً عبارة عن مراعي، ويوجد حوالي 8000 دونماً خاضعة لنشاط المستوطنات في المنطقة. يشار إلى أن بلدة بروقين تقع على مسافة 8كم غرب مدينة سلفيت، حيث يعتمد السكان بالإضافة على عملهم بالزراعة على الوظائف الحكومية و الخاصة ، حيث يبلغ عدد السكان قرابة 3500 نسمة. يوجد على أراضي بلدة بروقين 3 مستوطنات إسرائيلية حيث تلتهم تلك المستوطنات مئات الدونمات الزراعية من بلدة بروقين وتسيطر على المخزون المائي في المنطقة، والمستوطنات هي:
 
الرقم
المستوطنة
تاريخ التأسيس
مسطح البناء
م2
نوعها
أسماء القرى الواقعة عليها
1
البركان
1981
622.5
صناعية
سرطه ، بروقين, حارس
2
بروحين
1999
265.5
سكنية، صناعية
بروقين، حارس
3
حدائق ارائيل
1978
5226
صناعية
بروقين
حسب معطيات GIS الخاص بمركز أبحاث الأراضي
 
 
 
 
اعداد:
Categories: Settlers Attacks