أمر بمصادرة أراضي في أم سلمونة وواد رحال وواد النيص

أمر بمصادرة أراضي في أم سلمونة وواد رحال وواد النيص
    
الانتهاك : امر بشأن وضع اليد على اراضي زراعية 127 دونماً.
الموقع: أم سلمونة وواد رحال وواد النيص – بيت لحم.
التاريخ: نهاية شهر 12/2011.
الجهة المعتدية: جيش الدفاع الاسرائيلي
الجهة المتضررة: عدة عائلات من القرى المذكورة.
 
تقديم:
تقع قرية واد النيص إلى الجنوب من محافظة بيت لحم بمسافة 10 كم تقريباً, فيها مدرسة إعدادية ومركز تقع وجمعية خيرية ومصنعين للحجر ( منشار ) حيث يعمل فيهما ربع الفئة العاملة والبقية الأخرى داخل إسرائيل, والقرية محاطة بمستوطنة إسرائيلية من الجهة الغربية، واقتحام البلدة وإقامة الحواجز العسكرية الفجائية وجدار الفصل الذي تقيمه إسرائيل غرب القرية يحول دون تنقل السكان من منطقة لأخرى وبالتالي حرمانهم من ابسط حقوقهم . 
    
قرية وادي رحال، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الجنوب من مدينة بيت لحم، وعلى بعد 5.7كم هوائي (المسافة الأفقية بين مرآز القرية ومرآز مدينة بيت لحم) منها. يحدها من الشرق بلدة جناتة، ومن الشمال بلدة الخضر، ومن الغرب قرية وادي النيص، ومن الجنوب قرية جورة الشمعة. تقع قرية وادي رحال على ارتفاع 894 متراً فوق سطح البحر, و يبلغ المعدل العام السنوي للأمطار فيها حوالي 643 ملم.
 
تفاصيل الانتهاك:
في نهاية شهر 12 / 2011 تم إلقاء أمر يقضي بالاستيلاء على أراضي زراعية في أم سلمونة وواد رحال وواد النيص، بحيث تعود ملكيتها إلى عدة عائلات من تلك المناطق، بالنسبة لقرية  أم سلمونة  تعود ملكية الأراضي التي هي ضمن أمر الاستيلاء  إلى 7 عائلات ( احمد محمد عيسى, موسى محمد عيسى طقاطقة, عثمان محمد عيسى طقاطقة, خليل محمد عيسى طقاطقة, علي خضر عيسى طقاطقة, عيسى خضر عيسى طقاطقة, محمود محمد عيسى طقاطقة ) ولكن وكيلهم حسين موسى محمد طقاطقة, بحيث تبلغ مساحة الأراضي 73 دونماً تقريبا, وقام أصحاب الأراضي جميعهم بالاعتراض على أمر المصادرة وقاموا بتعيين المحامي غياث ناصر للدفاع عن الأرض. وسبب الانتهاك حسب حجة الإسرائيليين هو قرب الأرض من الجدار والمعبر  أي لأغراض أمنية.
 

  
صورة 1+2: أراضي أم سلمونة المهددة
أما بالنسبة لقرية واد رحال, بحيث تعود ملكية الأرض إلى 6 عائلات من القرية (أبناء عبد الله عبد الرحمن الحج) وتبلغ مساحة أراضيهم 14 دونماً, وأبناء سليمان عبد الرحمن الحج وتبلغ مساحة أرضهم 9  دونمات،  كما انه حصل أصحاب الأراضي على الإخطار ملقى  في إحدى الأراضي الزراعية مع الخارطة، كما أن العائلات قدمت اعتراضاً إلى عصيون.
 

  
صورة 3+4: أراضي واد رحال المهددة
 
أما بالنسبة لقرية واد النيص: تبلغ مساحة الأراضي المهددة بالاستيلاء 40 دونماً تقريباً تعود إلى عدة عائلات من قرية واد النيص ( أبناء محمد موسى محمد خليلي حماد)  ويبلغ عددهم 6 عائلات، عملوا على تعيين المحامي غياث ناصر.
 
 

 
 
اغلب الأراضي الزراعية في القرى الثلاث مزروعة بأشجار زيتون.
 
 

صورة 6+7: خارطة الأمر العسكري رقم ت/06/69 لام سلمونة وواد رحال وواد النيص
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Military Orders