هدم 4 منازل في ضاحية الديوك التحتا

هدم 4 منازل في ضاحية الديوك التحتا

الانتهاك: الاحتلال يهدم 4 منازل في ضاحية الديوك التحتا التابعة لمدينة أريحا.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: عائلات: المطور، الفاخوري، الظلام، الحاج.

تاريخ الانتهاك:  16 تشرين الثاني الحالي.

 الموقع: منطقة السطيح – الديوك التحتا – أريحا.

الانتهاك:

شهدت ضاحية الديوك التحتا التابعة لبلدية  أريحا موجة جديدة من الاعتداءات الإسرائيلية التي تندرج ضمن مسلسل مصادرة حق الفلسطينيين في السكن الملائم  لصالح النشاطات الاستيطانية الاستعمارية في الضفة الغربية. ففي ساعات الصباح الأولى من يوم الأربعاء 16 تشرين ثاني أقدمت قوات معززة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ما يقارب 20 جيباً عسكرياً برفقة جرافتين عسكريتين على مداهمة ضاحية الديوك التحتا شرق مدينة أريحا، حيث نفذت قوات الاحتلال عملية هدم طالت 4 منازل تقع في منطقة ' السطيح' بالضاحية بحجة البناء دون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو.

تجدر الإشارة أن عملية الهدم تم تنفيذها دون إعطاء أصحاب البيوت الوقت الكافي لإخلاء منازلهم من أثاث أو الأشياء الضرورية بل تمت عملية الهدم بصورة سريعة في ساعات مبكرة من الصباح، مع الإشارة إلى أن أصحاب المنازل المتضررة هم  ينحدرون بالأصل من مدينة القدس ومدينة الخليل و يعتبرون من سكان ضاحية الديوك التحتا في مدينة أريحا.

الجدول التالي يبين معلومات عامة عن المنازل التي جرى هدمها في منطقة السطيح في الديوك التحتا:[1]

 

المواطن المتضرر

المساحة م2

عدد أفراد العائلة

عدد الأطفال اقل من 18

طبيعة المسكن

الصور

مصباح علي حسين مطور

120

8

4

بيت مسكون، مكون من طابق

1+2+3+4

عمار فهمي الفاخوري

145

11

6

بيت من طابق مسكون

5+6+7

علي يوسف الظلام

140

8

3

بيت من طابق مسكون

8+9+10

محمد علي الحاج

100

7

5

بيت من طابق مسكون

11

المجموع

505

34

18

 

 

 

ضاحية الديوك التحتا في سطور:

تعتبر ضاحية الديوك التحتا إحدى الضواحي التي تم ضمها حديثاً إلى بلدية أريحا، حيث تقع في الجهة الشرقية من المدينة، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 940 نسمة حسب معطيات بلدية أريحا ثلثهم ينحدرون من مناطق القدس والخليل وما تبقى من سكان ينتمون إلى ثلاث عائلات وهي:  سمرات، فهيدات وجعمان وهم من سكان المنطقة الأصليين.  تبلغ المساحة الإجمالية  لتجمع عرب الديوك في محافظة أريحا 2300 دونم ولا يوجد رقم دقيق حول مساحة ضاحية الديوك التحتا.

   تجدر الإشارة إلى أن منطقة الديوك التحتا تشتهر بوفرة الينابيع المائية حيث يوجد نبعة السطيح و التي تضخ بقوة 13 كوب / ساعة حيث تساهم في سد  جزء من حاجة السكان من المياه للشرب والزراعة. يشار إلى أن منطقة الديوك تشتهر أيضاً  بوفرة الآثار الدينية و التاريخية حيث توصف بأنها منطقة أثرية ذات طابع خاص من نوعه لوفرة الآثار في تلك المنطقة.

[1]  المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements