هدم 3 خيام سكنية في خربة سوسيا- جنوب يطا

هدم 3 خيام سكنية في خربة سوسيا- جنوب يطا

 


أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس 24 تشرين ثاني 2011 على هدم 3 خيام سكنية يملكها المواطن محمد موسى مغنم ، في خربة سوسيا جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل. وأفاد مغنم ، لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأن قوات الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له، ترافقها جرافة قد داهمت الطرف الغربي من خربة سوسيا، وشرعت بهدم الخيام الثلاث.







 







 







 

الصور 1-6 : آثار هدم الخيام الثلاث

 

وأشار مغنم ، انه قد أقام هذه الخيام على نفقته الخاصة منذ خمسة شهور ، لغرض إيواء أسرته التي تعمل في تربية المواشي وزراعة أراضيها والرعي فيها . وأضاف أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت ثلاثة إخطارات لوقف العمل وأخرى لهدم هذه الخيام . 

 







 






 

الصور 7-9 : الإخطارات التي وجهها الاحتلال لهدم الخيام

 

ويبلغ  مجموع مساحات هذه الخيام نحو 55 متراً مربعاً، منها خيمة مساحتها 30م2 ، وهي عبارة عن مسكن عائلته  وخيمتين تبلغ مساحتهما 25م2 عبارة عن مخازن للحبوب والأعلاف. وبعد أن دمرت جرافات الاحتلال خيام المواطن مغنم، بات وأسرته وأغراضه في العراء، في ظل برد صحراء الجنوب القارص، وتساءل عن مصير أسرته التي باتت في العراء في هذا الشتاء . هذا وإن سلطات الاحتلال تستهدف خربة سوسيا بعمليات هدم منشآت ومنازل المواطنين، وكذلك الاستيلاء على المزيد من الأراضي ومنع المزارعين من الوصول إليها لأغراض استعمارية تخدم مستعمرة ‘ سوسيا ‘ المقامة على أراضي المواطنين هناك. كما تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد دمرت بالكامل خربة ‘ أم نير ‘ المجاورة لخربة سوسيا، وذلك مطلع هذا العام .

 

يرى مركز أبحاث الأراضي في سياسة تدمير الممتلكات واستباحة هدم المنازل التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي خرقاً صارخاً وفاضحاً لكافة المواثيق الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية جنيف الرابعة التي نصت في مادتها 53 على (يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير(، كما نصت في مادتها 47 ( لا يحرم الأشخاص المحميون الذين يوجدون في أي إقليم محتل بأي حال ولا بأية كيفية من الانتفاع بهذه الاتفاقية، سواء بسبب أي تغيير يطرأ نتيجة لاحتلال الأراضي على مؤسسات الإقليم المذكور أو حكومته، أو بسبب أي اتفاق يعقد بين سلطات الإقليم المحتل ودولة الاحتلال، أو كذلك بسبب قيام هذه الدولة بضم كل أو جزء من الأراضي المحتلة).

 

تجدر الإشارة إلى ان مركز أبحاث الأراضي يقوم بتوثيق الانتهاكات التي تتعلق بالأراضي والسكن والتي تتعرض لها خربة سوسيا، ولمزيد من المعلومات حول الاعتداءات الإسرائيلية لهذه الخربة في عام 2011 الجاري راجع تقارير المركز على الروابط التالية:

 



 



 

 
Categories: Demolition