هدم مسجد و3 منازل في المفقرة في بلدة يطا جنوب الخليل

هدم مسجد و3 منازل في المفقرة في بلدة يطا جنوب الخليل

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس 24 تشرين ثاني 2011 مسجداً و3 منشآت في خربة المفقرة جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل . فقد داهمت جرافات الاحتلال مدعومة بآليات نقل الجنود وسيارة لنقل المعتقلين خربة المفقرة ، وفرضت طوقاً حولها، ثم باشرت بهدم المسجد وثلاثة منازل أخرى في الخربة .

 

 






 

 وأفاد الشيخ حسن حمامدة القائم على مسجد الخربة لباحث مركز أبحاث الأراضي أن: قوات الاحتلال قد هدمت المسجد على ما بداخله من كتب ومصاحف وأغراض أخرى، ولم يُسمح لهم بإخراج ما بداخل المسجد قبل المباشرة بعملية الهدم .






 


 







 






 

الصور 2-4 : المسجد بعد الهدم

 

وأشار حمامدة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت عدة إخطارات بوقف العمل وأخرى لهدم المسجد ، المقام منذ العام 2003 ، وبمساحة تقدر بنحو 40 م2. واستنكر أهالي خربة المفقرة ما قامت به سلطات الاحتلال من هدم وتدمير مسجدهم ، معتبرين ذلك انه يأتي في إطار الحد من حرية العبادة ، ولإجبار المواطنين على الرحيل عن أراضيهم، وان سلطات الاحتلال تريد السيطرة على أراضيهم للأغراض الاستيطانية في المنطقة.  كما هدمت جرافات الاحتلال غرفة سكنية تملكها عدلة ماهر حمامدة، كانت تأوي 15 فرداً منهم 8 أطفال ، وكانت الأرملة حمامدة قد أنشأت هذه الغرفة من الطوب ومسقوفة بالشادر والصفيح منذ أربع أعوام .

 




 


 

كما هدمت الجرافات منزلاً تعود ملكيته للمواطن محمود حسين حمامدة، كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على زوجة حمامدة واعتقلت اثنتين من بناته (سوسن 20 عام و أمل 17 عام ) بعد أن حاولت بناته منع سلطات الاحتلال من هدم منزلهم .

 




 


 








 

الصور 7+8+9 : آثار هدم منزل محمود حسن حمامدة

 

وأفادت زوجة الحمامدة بان قوات الاحتلال اعتدت عليها بالضرب مما  أدى إلى كسر في رجلها، لدى محاولتها منعهم من اعتقال بناتها . وكانت الجرافات قد هدمت جزءاً من مغارة تقع أسفل منزل محمود حسن حمامدة ، وكانت المغارة تستعمل كمخزن للحبوب والأعلاف .

 






 


 

كذلك هدمت جرافات الاحتلال غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن محمد حسن حمامدة ، كانت تستعمل لخزن الأعلاف والحبوب وتربية الأرانب .

 





 


 







 

الصورة 12+13 : آثار هدم الغرفة

 

وأشار حمامدة إلى أن سلطات الاحتلال هدمت الغرفة على ما بداخلها من أعلاف وحبوب ، ما أدى إلى نفوق بعض الأرانب تحت الأنقاض . ويلخص الجدول التالي المنشآت التي هدمت في خربة المفقرة[1] :-

 



























































الرقم

اسم المالك

المساحة

م2

أفراد الأسرة

الأطفال

المنشأة

سنة البناء

1

مسجد المفقرة

40

 

 

مسجد

2003

2

عدله ماهر حمامدة

15

15

8

غرفة

2007

3

محمود حسين حمامدة

50

20

7

منزل

2002

4

محمود حسين حمامدة

0

0

0

مغارة تستخدم لتخزين الاعلاف

 

5

محمد حسن حمامدة

20

12

4

مخزن

2008

المجموع

125

47

19

 

 

 

جدير بالذكر ان سلطات الاحتلال تستهدف خربة المفقرة بإخطارات وقف العمل وأخرى بهدم المنشآت فيها، علماً ان مجمل منشآت الخربة هي من الطين والحجارة والخيام والكهوف . وكانت سلطات الاحتلال قد أزالت مطلع تشرين الثاني الحالي شبكة الكهرباء التي مدت من خربة التواني الى خربة المفقرة ، عبر تدميرها لأعمدة الكهرباء في الشبكة .






 


 

واشار المواطنون الى ان سلطات الاحتلال كانت قد سلمتهم إخطارا لوقف العمل في شبكة الكهرباء ، وانهم قدموا اعتراضهم على هذا القرار ، الا ان سلطات الاحتلال فاجأتهم بتدمير وتخريب الشبكة . وأشاروا الى أن سلطات الاحتلال اقتلعت الأعمدة وصادرت عددا منها ، حيث دمرت 6 أبراج.

 

للاطلاع على اعتداءات سلطات الاحتلال على أهالي خربة المفقرة ، يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الأراضي على الروابط التالية :



 







[1] المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 


 


 
Categories: Demolition