مصادرة أراضي زراعية في بلدة الخضر

مصادرة أراضي زراعية في بلدة الخضر

    

الانتهاك : مصادرة 12 م2 من أراضي بلدة الخضر.

الموقع: قرية الخضر- جبل رأس صلاح.

التاريخ: 21-12-2011

الجهة المعتدية: قوات الجيش الاسرائيلي

الجهة المتضررة: أفراد من عائلة حنضل , وأفراد من عائلة صلاح من الخضر.

 

تفاصيل الانتهاك:

 

وضع الاحتلال الإسرائيلي على احد اللوحات في منطقة عصيون أمراً بشأن مصادرة أراضي تعود لاهالي الخضر، فوجد الأمر  احد مواطني الخضر بالصدفة، وقد كتب عليه –  أمر بشأن وضع اليد على أراضي الخضر-, فأخذ الأمر إلى بلدية الخضر لأخذ الإجراءات اللازمة, ولم يُعرف الوقت الذي تم فيه إصدار الأمر،  بالإضافة إلى انه لا يوجد خارطة للأراضي  مرفقة بالأمر كما ذكر فيه, ولم تحصل البلدية على الخارطة التي ذكرها الأمر العسكري،  وحسب ما ورد في الأمر بأن الهدف من وضع اليد على هذه الأراضي هو لوضع آلات تصوير حول مستوطنة نفيه ‘دانييل’ لحفظ الأمن .

 

يذكر أن موقع الأرض المراد مصادرتها هو على جبل رأس صلاح احواض رقم ( 5 جزء من قطعة 86، وحوض رقم 8 جزء من قطعة 48 و88)،  وهذه الأراضي اغلبها مزروعة بأشجار العنب.  ولا زال أصحاب الأراضي قلقين على مصير أراضيهم، حيث أن الاحتلال عادةً يضع رقماً صغيراً لمساحة الأراضي المصادرة  على الورق – الأوامر العسكرية – بينما يكون عملياً  تطبيق على الأرض تكون مساحات الأراضي المصادرة اضعاف المساحة المذكورة.

 







 

صورة عن الأمر العسكري

 

هذا وطلبت بلدية الخضر من دائرة الأراضي معرفة لمن هذه الأراضي ولمن تعود لأخذ ما يتطلب للبدء بإجراءات الدفاع عن الأراضي في محاولة لمنع مصادرتها، غير أن بسبب عدم توفر الخارطة أصبح الأمر لدى أصحاب الأراضي محيراً فكل مواطن يملك قطعة ارض في الأحواض التي ذكرها الأمر العسكري خائفاً وقلقاً على مصير أرضه ويتساءل هل هي ضمن المصادرة أم لا؟

 

نبذة عن بلدة الخضر:

 

الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4 كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا، يدير شؤونها مجلس بلدي، ودعيت باسمها هذا نسبة إلى دير أقيم تخليدًا للقديس مار جريس في ظل الانتداب البريطاني. في القرية العديد من المدارس الأهلية والحكومية لمختلف المراحل الدراسية، ويوجد في القرية عيادة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة وتتوفر فيها الخدمات الهاتفية والبريدية.

 

المساحة و السكان:

 

تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب اليهود عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع

 صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .

 

 

Categories: Confiscation