غيفعات عيطم” بؤرة استعمارية جديدة على أراضي بيت لحم”

غيفعات عيطم” بؤرة استعمارية جديدة على أراضي بيت لحم”


 ذكر الموقع الالكتروني لحركة السلام الآن في تاريخ 30  تشرين أول 2011  أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تدرس مشروع إقامة مجمع سكني استيطاني في مستوطنة ‘أفرات ‘شرق جنوب مدينة بيت لحم, وذلك في حال تمت الموافقة عليه.وبحسب ما ذكر المصدر،  سيطلق اسم ‘غيفعات عيطم ‘ على هذا التجمع، وان هذا المشروع سيكون له أبعاد إستراتيجية , عدا عن الميزات الايجابية للموقع. وهذا يعني أن التوسع سيكون على حساب الحدود الجنوبية لمدينة بيت لحم, وبذلك فإن هذا المشروع يمس بشكل مباشر فكرة إقامة دولتين مستقبلاً.

 






 

ويهدف هذا المخطط إلى مضاعفة حجم مستوطنة أفرات من خلال إضافة 2500 وحدة استعمارية قرب المستوطنة, إضافة إلى إقامة مزرعة للمستوطنة, وهذا منوط بموافقة وزارة الدفاع الإسرائيلية , وفي حال تمت الموافقة شبه المؤكدة فان الشروع بالبناء سيكون في الحال. وهذا يعني في حال تم تنفيذ هذا المشروع الاستيطاني الجديد واعتماده، فانه سيكون بمثابة الموافقة على إقامة مستوطنه جديدة ، ولا يمكن اعتبار هذا المخطط توسع لمستوطنة أفرات بل إنشاء مجمع سكني استيطاني جديد على مساحة ارض جديدة قرب المستوطنة، عدا انه يتضمن إقامة مزرعة تتبع للمستوطنين.

 

 وبهذا, ستكون المنطقة مغلقة بوجه الفلسطينيين , فتطوير هذا المشروع سيكون على حساب أراضي بيت لحم مع العلم أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع تطوير البناء الفلسطيني و/أو إنشاءه في المناطقة المصنفة C حسب اتفاق اوسلو والتي تشكل 62% من أراضي الضفة الغربية. و مستوطنة أفرات هي الأقرب لمستوطنة ‘جيلو’ و’هار  حوماه ‘جبل ابو غنيم’ بالقدس , ومن الغرب الكتل الاستيطانية ‘عتصيون’ وعلاوة على ذلك فهي تقع شرق شارع 60 الذي يربط بين الخليل وبيت لحم .

 

 


 

 

 
Categories: Israeli Violations