تهديد بوقف استصلاح أراضي البقعة واعتداءات على المواطنين في محافظة الخليل

تهديد بوقف استصلاح أراضي البقعة واعتداءات على المواطنين في محافظة الخليل

  


وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطاراً بوقف العمل والبناء في مشروع استصلاح أراض في البقعة شرق الخليل، فيما اعتدى مستعمرون من مستعمرة ‘ كريات اربع ‘ بالضرب على المواطنين هناك. حيث سلمت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال إخطاراً بوقف العمل والبناء في مشروع استصلاح يقوم عليه المواطنين علي جابر وشعيب جابر، في حي البقعة إلى الطرف الشرقي من الشارع الالتفافي 60 الذي يخترق أراضي البقعة.

 






 


 

وأفاد علي جابر لباحث مركز أبحاث الأراضي: بان قوات الاحتلال والإدارة المدنية داهمت مشروع الاستصلاح بتاريخ ( 9/11/2011 ) ووضعت الإخطار على السلسة الحجرية في المشروع. وطالب الإخطار- الذي يحمل الرقم 146867 –  أصحاب الأراضي بالتوقف عن العمل والبناء في المشروع، كما حدد تاريخ ( 1/12/2011 ) موعداً لانعقاد جلسة لمحكمة الاحتلال في مستعمرة ‘ بيت ايل ‘ للبحث في ‘ هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة ‘.

 







 

الصور 1+2 : المشروع الذي استهدفه الإخطار

 

وكانوا أصحاب الأراضي قد باشروا العمل باستصلاح أراضيهم التي تقدر مساحتها بأربعة دونمات، عبر بناء سلاسل حجرية ووضع الأتربة فيها لزراعتها بالأشجار وبالخضروات. وفور تسلمهما للإخطار توقفاً عن العمل ليقوما بالبحث عن محام يتولى الدفاع عن أراضيهم وليعترض على قرار الاحتلال.

 

إقامة بيوت متنقلة جديدة:

 

كما أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ خارصينا ‘ على إقامة عددٍ من ‘الكرافانات المتنقلة ‘ على سفح جبل تملكه عائلة جابر في منطقة البقعة. وتعود ملكية الأراضي المستولى عليها للمواطنين عيسى أسعد جابر وموسى عبد المنعم جابر وتيسير عبد الشكور جابر.  

 







 

الصور 3+4 : البيوت المتنقلة التي وضعها المستعمرون

 

وكان المستعمرون قد أقاموا خلال الأعوام الثلاثة الماضية نحو سبعة منازل متنقلة على سفح الجبل إلى الشمال الشرقي من مستعمرة ‘ خارصينا ‘ في إشارة الى تمدد وتوسع مستعمرة ‘خارصينا ‘ على حساب أراضي المواطنين المستولى عليها بالقوة . 

 

مهاجمة المواطنين ومنازلهم :

 

وكان مستعمرون من مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ قد هاجموا منازل المواطنين في الطرف الغربي من البقعة، وبجوار مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ . وحسب شهود عيان فإن نحو ثلاثين مستعمراً هاجموا ليلة ( 2/11/2011 ) منازل المواطنين من عائلة الرجبي والقيمري، وشرعوا برشق المنازل وسيارات المواطنين بالحجارة ، مما أدى إلى إلحاق الضرر ببعض السيارات وتكسير زجاج بعض المنازل.

 







 

الصور 5+6 : مستعمرة كريات أربع على مقربة من بيوت المواطنين الفلسطينيين

 

وأشار شهود عيان بأن المستعمرين أطلقوا الكلاب البوليسية على المواطنين، وادخلوها إلى منازل المواطنين وسط إرعاب الأطفال والنساء . وأوضحوا أنهم تقدموا بشكوى لدى شرطة الاحتلال التي حضرت إلى المكان ووعدت بفتح تحقيق في الحادثة، لكنهم لم يتسلموا أي رد من شرطة الاحتلال. وفي سياق متصل ، أفاد مواطنون في البقعة بتعرض المواطن حجازي محمد جابر للاعتداء عليه بالضرب من قبل مجموعة من مستعمري ‘ كريات أربع ‘ ما أدى إلى إصابته بجروح ودخوله في حاله غيبوبة، وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج .

 

وأوضح المواطنون أن المستعمرين هاجموا المواطن جابر الذي كان يمتطي حصانا وينوي التوجه لزيارة أقربائه في ‘ واد الغروس ‘ ، وان المستعمرين قد هاجموه بعصا لدى عبوره الشارع بالقرب من بوابة مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ الشرقية . 

 

جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال والمستعمرين يستهدفون منطقة البقعة شرق الخليل بشتى أنواع الاعتداءات، إذ تتعرض المنطقة لهجمة شرسة وخاصة على أراضيها الزراعية الخصبة والتي تعد سلة الخليل الغذائية والتي تشتهر بزراعة العنب والخضروات ، وكان قادة المستعمرين في الخليل قد طالبوا ب ‘ ضم أراضي البقعة الزراعية إلى مستعمرتي ‘كريات أربع’ و’خارصينا’ واعتبارها أراض زراعية لهاتين المستعمرتين ‘.

 

 

 

 

Categories: Israeli Violations