تدمير 5 مساكن وتشريد 37 فلسطينياً في بيت حنينا:

تدمير  5 مساكن وتشريد 37 فلسطينياً في بيت حنينا:

 دمرت وزارة دفاع الاحتلال الإسرائيلي مساكن تأوي 37 مواطناً على ارض قرية بيت حنينا على محتوياتها دون سابق إنذار, وتشرد من فيها من عائلات عرب الكعابنة. داهمت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي يزيد عددها عن 120 جندياً برفقتهم جرافتان كبيرتان بيوت محمد نبيه الكعابنة  وأولاده وبناته الخمسة في موقع غرب العديسة شمال أراضي بيت حنينا وجنوب بلدة بير نبالا.

ومباشرة, شرعت الجرافات بعدما انتشر عشرات الجنود في محيط الموقع وأغلقوا الطريق المؤدية إليه لمنع المواطنين من الوصول للطريق, وبعدما فاجئوا الأطفال والنساء في البيوت وطردوهم منها, وقامت جرافات الاحتلال بتدمير المساكن الخمسة تدميراً كاملاً على أثاثها ولم يسمح لأصحاب المساكن بإخراج شيء من محتويات وأثاث مساكن العائلات الخمسة, باستثناء القليل, حيث قام العمال الذين جلبهم الجيش لهذا الغرض بنزع بعض الأثاث بصورة أضرت بها جداً وألقتها قرب البناء.

وفي مجال حركة الجرافات التي دمرت المساكن ودمرت معها الأثاث والمحتويات داخلها وخارجها, بل وجرفت أيضاً أرضية المساكن وأساساتها حتى خزانات الماء البعيدة نسبياً عن المساكن عادت إليها الجرافات وهي تنسحب من الموقع بعدما أصبحت المساكن ركاماً وقامت بضربها وشقها وكأنها صورة انتقامية وبعيدة كل البعد عن المسؤولية كما قال الشيخ محمد 67 عام وقد استمر الهدم من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى العصر.

وأفاد الشيخ محمد نبيه كعابنة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي :

اشترينا الأرض منذ 15 عاماً وبنينا عليها منذ 5 أعوام, حيث جاء مفتش التنظيم والبناء وسلمنا أمراً بالتوقف عن العمل، وقام المحامي إبراهيم الشلبي بمتابعة قضيتنا في المحكمة وحينها لم يصدر عن المحكمة أي قرار ،  ويوم الخميس الموافق 17 تشرين ثاني 2011 الساعة 8:30 جاء الجيش وآلياته وجرافاته وكأنهم قادمين لمعركة وهدموا المساكن وتركونا بين الأرض والسماء, وعندما جاءت الجرافات اتصلنا بالمحامي فقال انه لا علم له ولم يصدر قرار هدم, ولو أصدرت المحكمة قرار فإنهم ملزمون بإعلامي قبل 3 أيام.

وفيما يلي أسماء أصحاب  المساكن التي هدمتها سلطات الاحتلال ومعلومات عنهم:

  • مسكن منصور محمد نبيه الكعابنة, 28 عام متزوج وله 6 أطفال، ومسطح البيت 140 متراً مربعاً ومبني من الاسمنت وتزيد خسارته من الأثاث والمحتويات على 30,000 شيقل.

  •  مسكن موسى محمد نبيه الكعابنة 34 عاماً متزوج وله 4 أطفال، ومسطح مسكنه 135 متراً مربعاً ومبني من الباطون والاسمنت, ويزيد خسارته من الأثاث ومحتويات البيت 50,000 شيقل.

  • مسكن محمد نبيه الكعابنة 67 عاماً،  عدد أنفار العائلة 8 ومسطح مسكنه – براكس- 200 متراً مربعاً نصفه سكن والنصف الآخر عبارة عن مضافة, وتزيد خسارته جراء هدم مسكنه 100,000 شيقل.

  • مسكن وفاء محمد نبيه, 30 عاماً وعائلتها ,- الابنة- بركس سكني بمسطح 30 متراً مربعاً وأنفار عائلتها 6 بينهم 4 أطفال.

  • مسكن ميسر محمد نبيه الكعابنة 37 عاماً مسطح السكن 70 متراً مربعاً وعائلتها من 8 أنفار منهم 6 أطفال.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements