المستوطنون يعتدون على ارض زراعية في الخضر – محافظة بيت لحم

المستوطنون يعتدون على ارض زراعية في الخضر – محافظة بيت لحم

الانتهاك : المستوطنون يتعاملون مع الأراضي الفلسطينية كملكية  خاصة لهم ويعتدون عليها ويزرعونها بأشتال زيتون.

الموقع: قرية الخضر / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 18 تشرين ثاني 2011.

الجهة المعتدية: مستعمرون يهود.

الجهة المتضررة: عائلة صلاح ( علي حسن صلاح وأبنائه).

تقديم:

الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4 كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا، يدير شؤونها رئيس البلدية. في القرية العديد من المدارس الأهلية والحكومية لمختلف المراحل الدراسية، ويوجد في القرية عيادة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة وتتوفر فيها الخدمات الهاتفية والبريدية.

المساحة و السكان:

تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب اليهود عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع. صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .

تفاصيل الانتهاك:

الساعة السابعة والنصف من صباح يوم الجمعة بتاريخ 18112011 , جاءت المستوطنة نادية مطر من مستوطنة 'اليعازر ' أحضرت معها حافلة من المستوطنين ليقوموا بزرع الأرض بأشجار زيتون حيث قدر صاحب الأرض عدد المعتدين على أرضه نحو 40 مستعمراً منهم معتدين أجانب من الولايات المتحدة الأمريكية, وأحضرت معها حراس من المستوطنون ليساعدوهم بزرع الأشجار وتقديم الحماية لهم، حيث تم زراعة نصف دونم، وقال المواطن حسن لمركز أبحاث الأراضي بأن الاعتداءات على أرضه من المستعمرة نادية تكررت في الآونة الأخيرة، ويخشى بأن تكون أطماع المستعمرين وصلت إلى أرضه وخاصة أنها تجاور قطعة ارض تم مؤخراً الإعلان عن مصادرتها والبالغة مساحتها 12 دونماً.  

وعند مشاهدة أصحاب الأراضي الاعتداء على أراضيهم غضبوا وقاموا بالعمل على إخراج المستوطنون من الأرض وحصل شِجار بينهم إلا أن المستوطنين بسبب وجود الحراس معهم اعتدوا على أصحاب الأرض،   واتصل أصحاب الأرض بالشرطة الإسرائيلية, إلا أنهم جاءوا متأخرين عند الساعة 11:30 صباحاً  وعملوا على طرد المزارعين من أراضيهم، وأخرجوا المستوطنين المعتدين.

مع العلم بأن أصحاب الأرض وهم من عائلة صلاح من الخضر يملكون أوراق ثبوتية وإخراج قيد  لأرضهم البالغة مساحتها 30 دونماً منها 15 دونماً أراضي مستصلحة ومزروعة بالزيتون والعنب. تجدر الإشارة إلى ان مركز أبحاث الأراضي يوثق الانتهاكات الإسرائيلية في محافظة بيت لحم، ووثق العديد من الانتهاكات ضد بلدة الخضر، للمزيد من المعلومات راجع التقارير المعدة من قبل المركز في عام 2011 الجاري:

1-     جرف أراضي و قلع أشجار عنب في قرية الخضر في محافظة بيت لحم ، 01,April,2011 ، الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.

2-     مصادرة 1500 دونم من أراضي الخضر في محافظة بيت لحم ، 07,July,2011 الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.

3-     إغلاق طريق مؤدية للأراضي الزراعية في قرية الخضر- محافظة بيت لحم، 22,September,2011الحالة بالعربية، الحالة بالانجليزية.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Israeli Violations