المزيد من عمليات الهدم الاسرائيلية تجتاح قرية كفر الديك

المزيد من عمليات الهدم الاسرائيلية تجتاح قرية كفر الديك

 


 




في الرابع من شهر تشرين أول من 2011، قامت الإدارة المدنية الإسرائيلية و بمرافقة عدد من الدوريات العسكرية والجرافات باقتحام  قرية كفر الديك في محافظة سلفيت، وهدمت عدد من المنشأت الزراعية شملت بئرين زراعيين, غرفتين لتخزين المحاصيل، وثلاثة غرف من الصفيح، و خمسة خيام سكنية. كما قامت سلطات الإحتلال الاسرائيلي بتهديد مقاولي البناء الفلسطينيين والعاملين في لجان الإغاثة الزراعية الفلسطينية بمصادرة مركباتهم ومعداتهم المستخدمة في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل طريق زراعي لتسهيل وصول المزارعين الفلسطينيين في القرية الى أراضيهم المعزولة غرب جدار العزل العنصري الإسرائيلي. و تعرف المنطقة التي وقع فيها الانتهاك و الإعتداء بمنطقة ‘الوجه الشامي’ أو ضهر صُبح، و تضم ما مجموعه 80% من مساحة أراضي قرية كفر الديك.

 

وجدير بالتنويه هنا أن جميع الممتلكات و المباني التي تم هدمها من قبل جرافات الإحتلال الإسرائيلي قد تم تمويلها من قبل الممثلية الهولندية العاملة في الآراضي الفلسطينية المحتلة، و بإشراف و تنقيذ لجان الإغاثة الزراعية الفلسطينية، التي هدفت من خلال تنفيذ هذا المشروع الى تشجيع و مساعدة المزارعين الفلسطينيين للوصول الى أراضيهم المعزولة غرب جدار العزل العنصري. الجدول رقم 1، يبين المنشأت الفلسطينية التي تم هدمها من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي و تفاصيلها.

 
















































جدول رقم 1: المنشأت الفلسطينية المهدمة من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي في قرية كفر الديك، محافظة سلفيت، شمال الضفة الغربية

 

نوع المبنى المهدم

المساحة الكلية / السعة

العدد

نوع الإستخدام

1.

بئر مياه

120 م٣

1

زراعي

2.

بئر مياه

80 م٣

1

زراعي

3.

غرفة تخزين محاصيل

25 م٢

1

تخزين محاصيل

4.

غرفة تخزين محاصيل

50 م٢

1

تخزين محاصيل

5.

أكواخ صفيح

75 م٢

3

حظائر أغنام

6.

خيام

16 م٢

5

خيام سكنية

المصدر: مجلس قروي قرية كفر الديك

 

 

و يروي سكان القرية بأنه حتى تاريخ الثاني من شهر تشرين أول من العام 2011، لم تبد الإدارة المدنية التابعة للإحتلال الإسرائيلي أي اعتراض على العمل القائم في تلك المنطقة، حيث أن لجان الإغاثة الزراعية الفلسطينية قامت ببناء و تجهيز 20 بئر زراعي، و تأهيل و تعبيد 3 كم من أصل 4 كم للطريق المؤدي إلى أراضي المزارعين الفلسطينيين، إلا أنه في الرابع من شهر تشرين أول من العام 2011، قامت طواقم الإدارة المدنية الاسرائيليةو بمرافقة قوات الاحتلال الإسرائيلي و الجرافات، بهدم ما تم بناءه و تأهيله من منشأت و طرق زراعية. بالإضافة الى ذلك، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الثالث عشر من شهر تشرين أول من العام 2011 قرية كفر الديك و سلمت أوامر هدم للعديد من المزارعين الفلسطينيين في المنطقة. و قضت الاوامر بهدم عدة آبار مياه إرتوازية و غرف تخزين محاصيل و أوقفت العمل في مشروع إعادة تأهيل الطريق الزراعي لتلك المنطقة. و تمادياً في زيادة معاناة القرية، هددت قوات الإحتلال الإسرائيلي جميع المقاولين المشرفين على مشروع تأهيل الطريق الزراعي، و جميع العاملين بالإعتقال الأمني، و عدم إستئناف العمل فيه، وذلك بحجة أن الطريق قد شُيِدَ دون ترخيص صادر عن الادارة المدنية الاسرائيليةً، مع العلم أن هذا الطريق قائم منذ زمن و يخدم قرية كفر الديك و مزارعيها منذ عشرات السنين. الجدول رقم 2 يبين تفاصيل المنشات المهددة بالهدم في قرية كفر الديك، محافظة سلفيت.

 




































الجدول رقم 2 : تفاصيل للمنشات المهددة بالهدم في قرية كفر الديك، محافظة سلفيت، شمال الضفة الغربية.

اسم المالك

المبنى المهدم

المساحة الكلية

نوع الإستخدام

أشرف تحسين علي

كوخ خشبي

70 م٢

سكني

محمد عفيف علي

كوخ خشبي

25 م٢

سكني


كوخ خشبي

50 م٢

سكني


كوخ صفيح

80 م٢ * 4 أكواخ

سكني


كوخ صفيح

80 م٢ * 10 أكواخ

حظيرة أغنام

المصدر: مجلس قروي قرية كفر الديك

 

كما أن الجدول رقم 3 يبين تفاصيل أوامر الهدم الجديدة التي تم توزيعها على المزارعين الفلسطينيين في قرية كفر الديك، محافظة سلفيت.

 


































الجدول رقم 3: تفاصيل أوامر الهدم الجديدة التي تم توزيعها على المزارعين الفلسطينيين في قرية كفر الديك،، محافظة سلفيت، شمال الضفة  الغربية.

 

اسم المالك

رقم الأمر العسكري

1.

طريق زراعي قرية كفر الديك


2.

ناجح علي أحمد


3.

محمود علي عبد الرحمن


4.

سعادات طاهر سعيد


5.

بشير طاهر سعيد


6.

وجيه علي أحمد


المصدر: مجلس قروي قرية كفر الديك

 

 

هجمات إسرائيلية سابقة على قرية كفرالديك:

 

في السابع و العشرين من شهر أيلول من العام 2008 , هاجم المستوطنون القاطنون في مستوطنة إيلي زهاف الاسرائيلية  قرية كفر الديك في وقت متأخرمن الليل[1] و بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي و قاموا بتدمير العديد من الممتلكات الفلسطينية، بما فيها السيارات والشاحنات، والمنازل، و التسبب في حالة رعب لسكان القرية.

في الثالث و العشرين من شهر حزيران من العام 2010، قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، و بمرافقة لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية، بمداهمة قرية كفر الديك، و تسليم  ستة أوامر وقف بناء لسكان القرية، بحجة عدم وجود تراخيص بناء. جدول رقم 4 : نسخ عن  الأوامر العسكرية الاسرائيلية.

 













جدول رقم 4: الاوامر العسكرية  الاسرائيلية الصادرة بتاريخ الثالث و العشرين من شهر حزيران من العام 2010






 

 

كما أنه في الثامن من شهر شباط من العام 2011 قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بمصادرة عشرات الدونمات من أراضي قرية كفر الديك، معظمها من أراضي موقع أم سمان[2] التاريخي، و ذلك لتوسيع مستوطنات إيلي زهاف و بيدوئيل. كذلك في الخامس من شهر تموز من العام 2011، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام قرية كفر الديك مجدداً، والبدء بحملة توسيع[3] مستوطنتي إيلي زهاف بيدوئيل، حيث تم تجريف 240 دونم من أراضي القرية لتوسيع مستوطنة إيلي زهاف، و تجريف 200 دونم أخرى لتوسيع مستوطنة بيدوئيل. والجدير التنويه به هنا أن المنطقة الرئيسية المستهدفة في قرية كفر الديك، سواء من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي أو المستوطنين، هي منطقة ‘الوجه الشامي’، أو ما يعرف بِـ ضَهر صُبُح، و هي عبارة عن منطقة بمساحة أراضي إجمالية تتعدى ألـ 4000 دونم، و تضم المئات من أشجار الزيتون، كما و تضم العديد من المواقع الأثرية. أنظر خريطة رقم 1.

 







 


 

 

المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي قرية كفر الديك:

في دراسة أعدتها وحدة نظم المعلومات الجغرافية في معهد الابحاث التطبيقية القدس – أريج، تبين أنه تم مصادرة ما مساحته 1641 دونم من أراضي قرية كفر الديك (10.8.% من المساحة الكلية للقرية) لبناء خمس مستوطنات إسرائيلية على مدار سنوات الاحتلال الاسرائيلي. هذه المستوطنات هي: إيلي زهاف، و هار ‘إيلي زهاف’، و بيدوئيل، و بيدوئيل الصناعية، و بروخين. جدول رقم 4، يوضح تفاصيل المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي قرية كفر الديك، محافظة سلفيت.

 























































جدول رقم 4: المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي قرية كفر الديك، محافظة سلفيت، شمال الضفة الغربية.

 

اسم المستوطنة

سنة التأسيس

التعداد السكاني (2009)

المساحة الكلية للمستوطنة

المساحة المصادرة من القرية لبناء المستوطنة

1.

إيلي زهاف

1981م

851 نسمة

352 دونم

352 دونم

2.

هار إيلي زهاف

1983 م

غ/م

488 دونم

271 دونم

3.

بيدوئيل

1984 م

1227 نسمة

539 دونم

518 دونم

4.

منطقة بيدوئيل الصناعية

1991 م

غ/م

246 دونم

246 دونم

5.

بروخين

1999 م

485 نسمة

328 دونم

254 دونم

6.

المقدار الكلي


2563 نسمة

1953 دونم

1641 دونم

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية / أريج 2011

 

 

إضافة إلى كل ما تم مصادرته من أراضي القرية، هناك المزيد من أراضي القرية مهددة بالمصادرة و ذلك من خلال بناء جدار العزل العنصري على أراضيها، اذ بحسب التعديل الاخير الذي نشرته وزارة الدفاع الإسرائيلية على صفحتها الالكترونية بتاريخ 30 نيسان من العام 2007، تبين انه سوف يتم تشييد 9 كم من الجدار على أراضي قرية كفر الديك، و الذي بدوره سيؤدي لمصادرة ما نسبته 54.5% من المساحة الكلية لقرية كفر الديك ، ما يعادل 8300 دونم. إضافة إلى ذلك، ان الارضي الفلسطينية التي سوف يعزلها الجدار حال الانتهاء من بنائه, سوف تكون داخل معزل الى جانب ثلاث تجمعات فلسطينية أخرى و هي الزاوية، و رافات، و دير بلوط و منقطعة عن القرى الفلسطينية المجاورة و المراكز الحيوية في مدينة سلفيت كالمراكز الصحية و مراكز الخدمات و المراكز التعليمية. أنظر خريطة رقم 1.

 

لمحة عن قرية كفر الديك الفلسطينية:


تبعد قرية كفر الديك 18كم عن مدينة سلفيت، و يقطنها 5750 نسمة. تحدها قرية بروقين من الشرق، ودير بلوط و رافات من الغرب، أما من الشمال فتحدها قريتا بديا و سرطة، و قرية دير غسانة من الجنوب. تبلغ مساحة قرية كفر الديك الإجمالية 15228 دونم، منها 630 دونم تقوم عليها المنطقة العمرانية.

 

في الختام


إن الحملة الإسرائيلية الممنهجة لتدمير المنازل و المنشأت التي يقوم بها جيش الإحتلال الإسرائيلي، تنتهك بشكل صارخ القانون الدولي الإنساني، و القوانين و المعاهدات الدولية و الاتفاقيات الموقعة و قرارات الأمم المتحدة. فوفقا لاتفاقية جنيف الرابعة ما تقوم به إسرائيل من هدم لمنازل و ممتلكات المواطنين الفلسطينيين يعد خرقا للمادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 و التي تنص على انه: ‘يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.’  كذلك المــادة (147) و التي تنص  على أن ‘ تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية’ هو انتهاك جسيم للاتفاقية. كذلك المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على انه لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي تحتلها, أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيه. كما تتناقض هذا الانتهاكات أيضا مع المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان للعام 1948 و التي تنص على انه لا يجوز حرمان أحد من ملكه تعسفا.







[1] المستوطنون الاسرائيليون يهاجمون قرية كفر الديك ويعتدون على سكان القرية

http://www.poica.org/editor/case_studies/view.php?recordID=1604

[2]الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منطقة دير سمعان الأثرية في بلدة كفر الديك


 

[3] أعمال توسيع في مستوطنتي ‘عيلي زهاف وبدوئيل ‘ على أراضي بلدة كفر الديك – محافظة سلفيت


 

 

 

 

Categories: Demolition