إتلاف 26 شجرة زيتون مثمرة في قرية مادما – محافظة نابلس

إتلاف 26 شجرة زيتون مثمرة في قرية مادما –  محافظة نابلس

الانتهاك:  إتلاف 26 شجرة زيتون مثمرة في قرية مادما جنوب محافظة نابلس.

الموقع:   منطقة  حوض سرطاسة  جنوب القرية.

 الجهة المعتدية: مستوطنو مستوطنة 'يتسهار'.

الجهة المتضررة: المزارعين أمين سعيد نصار ومحمود احمد زياده.

تاريخ الانتهاك:  الاثنين 7 تشرين ثاني 2011.

الانتهاك:

مع تصاعد حدة الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وبالتزامن مع حلول موسم قطاف الزيتون شهدت قرية مادما جنوب محافظة نابلس موجة جديدة من الاعتداءات التي طالت هذه المرة أشجار الزيتون في منطقة حوض سرطاسة  من القرية والتي تبعد مسافة 500م جنوب بيوت القرية. ففي ساعات الفجر الأولى من يوم الاثنين السابع من شهر تشرين الثاني  ثاني أيام عيد الأضحى المبارك أقدمت مجموعة من مستوطني مستوطنة 'يتسهار' المقام جزء كبير منها على أراضي قرية مادما على مداهمة منطقة  سرطاسة من القرية، حيث شرع المستوطنون باستخدام الأدوات الحادة في نشر أغصان الأشجار بهدف تخريبها وإتلاف ثمار الزيتون فيها مع الإشارة إلى انه بلغ عدد الأشجار المتضررة حسب المعاينة الميدانية 26 شجرة من نوع الزيتون النبالي بعمر 30 سنة.

تجدر الإشارة إلى أن الأشجار المتضررة تعود في ملكيتها إلى كل من المزارع أمين سعيد نصار (18 شجرة زيتون مثمره) والمزارع محمود احمد زياده (8 أشجار زيتون مثمره). يشار  إلى منطقة سرطاسة  في قرية مادما تعد من أكثر المناطق عرضة لمضايقات المستوطنين  بدءاً من مستوطنة 'يتسهار'، حيث خلال السنوات الماضية تحديداً منذ عام 2000م وحتى اليوم والمنطقة تشهد تصعيداً ملحوظاً من قبل المستوطنين الذين بدورهم لم يتركوا إنساناً أو حيواناً أو شجرة حتى الحجارة إلا وتم الاعتداء عليها بشكل أو بآخر بحجة واهية وتحت غطاء وحماية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

قرية مادما في سطور:

تقع  قرية مادما  إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس وتبعد عنها حوالي 7كم، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3400 دونم. ومساحتها العمرانية حوالي 600 دونماً يحيط بأراضيها قرى بورين، تل، عصيرة القبلية، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ولا سيما التين واللوز.  ويبلغ عدد سكان القرية قرابة 2100 نسمة، أما الوضع الاجتماعي والاقتصادي في القرية فإنه كغيره في المنطقة متردٍ للغاية حيث أن نسبة البطالة تبلغ حوالي 70 % ( حيث أنه كان في الماضي حوالي 90 % من القوى العاملة يعملون داخل الخط الأخضر) ولا يوجد مصدر دخل للكثير من أسر القرية سوى الاعتماد على المساعدات الخارجية والداخلية من المؤسسات الأهلية والحكومية.

 مستوطنة ' يتسهار':

 أقيمت مستوطنة 'يتسهار' عام 1983 على أراضي المزارعين الفلسطينيين في قرى بورين وعصيرة القبلية جنوب غرب مدينة نابلس وذلك كنواة استعمارية صغيرة على التلال التابعة لتك القرى، ومن ثم أخذت المستعمرة بالتوسع لتصادر عشرات الدونمات الزراعية من قرى (بورين، عصيرة القبلية، عوريف، مادما، حوارة) حيث يبلغ مسطح البناء في المستوطنة  حتى عام 2005 نحو 158 دونماً والمساحة الإجمالية للأراضي المصادرة للمستوطنة نحو 1800 دونماً، وتقع ضمن الحوض الطبيعي رقم (8) على أجزاء من قطع الأراضي المسماة (سلمان الفارسي، المرج، جبل الندى، خليل سلامة المهر) حيث يوجد في المكان الذي أقيمت على أراضيه المغتصبة مقام القائد المسلم سلمان الفارسي والجبل المحيط عرف بجبل سلمان الفارسي نسبة له.  بلغ عدد المستعمرين في 'يتسهار' حسب معطيات مركز المعلومات الفلسطيني عام 1983 نحو 64 مستعمر، وفي عام 1998 نحو 291 مستعمر، في عام 2004 نحو 534 مستعمر،  ينتمي 90% منهم إلى تيار المتدينين المتطرفين تحديداً إلى عصابات أمناء الهيكل.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements