هدم منزل في قرية الجبعة في محافظة بيت لحم

هدم منزل في قرية الجبعة في محافظة بيت لحم
 

 


الانتهاك : هدم منزل قيد الإنشاء كان ينتظر السكن فيه 13 فرداً منهم 10 أطفال.

الموقع: قرية الجبعة.

التاريخ:  10102011

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: المواطن نصر الدين الطوس.

 

تفاصيل الانتهاك:

في الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين 10102011 , قامت جرافات إسرائيلية بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي على هدم بيت نصر الطوس بالكامل،  بحيث لم يتم إعطاء الأسرة إخطار بالهدم من قبل, فقد تم إعطائها قبل عدة شهور إنذار بوقف البناء. لذلك كانت صدمة قوية على أسرة نصر لعدم إنذارهم مسبقاً بهدمه، غير أن الأسرة كانت تريد الانتقال للسكن في البيت خلال الأشهر القريبة, فالبيت كان في آخر تجهيزاته لتحضيره للسكن، وأفاد المواطن نصر الدين لباحثة مركز أبحاث الأراضي:

 






 


 

 




 


 

أثناء قيام قوات الاحتلال وآلياته بهدم مسكني قام جيراني القريبين من البيت بإبلاغي بأن الاحتلال يهدمُ بيتي إلا أنني لم أحضر إليه لأنني لا أريد أن أرى بيتي وهو يُهدم لأنني أرى فيه سنوات عمري تُهدم … وحالياً لم أقم بعمل أي إجراء وأفكر كيف أن اخرج من هذه المصيبة، وخاصة انه تراكم عليّ ديون حيث بلغت تكلفة الخسائر حوالي 150000 شيكل, غير انه كان في البيت أغراض لم يعملوا على نقلها مثل الأبواب والكهرباء وغيرها من مواد وتم الهدم على ما بداخل المسكن, لذلك تفكيري مشتت  في كيفية تسديد الأقساط المتراكمة عليّ والخروج من المأزق  ومن جهة أخرى أنه عليّ أن أخلي بيتي المستأجر في بداية السنة الجديدة 2012.

 







 

صورة 3+4: مسكن عائلة الطوس بعد أن اصبح ركاماً – الجبعة

 

قضى الاحتلال على حلم هذه العائلة في أن تعيش في مسكن آمن كباقي اسر العالم، قضى على حلم 13 فرداً، منهم 10 أطفال، باتوا الآن ينتظرون مصيرهم المجهول.

 

الموقع:

 

تقع إلى الشمال من مدينة الخليل، وتبعد عنها 16 كم، وترتفع 668م عن سطح البحر، وجبعا كلمة آرامية وتعني التلة أو الربوة وكانت بهذا الاسم في عهد الكنعانيين، وفي العهد الروماني أطلق عليها اسم جباتا، وتبلغ مساحة أراضيها 7345 دونماً. يسكنها عائلتي  الطوس والمشاعلة. وتحيط بأراضيها أراضي صوريف، ونحالين ، ووادي فوكين وتتبع القرية خربة الحمام، وخربة سناسين وتحتويان على مواقع أثرية. كما وتقع القرية مباشرة على خط الهدنة.

 

 


 

 

 

 
Categories: Demolition