مستعمرو ” شمعه ” يحاولون الاستيلاء على قطيع ماشية في الشويكة شرق الظاهرية – محافظة الخليل

مستعمرو ” شمعه ” يحاولون  الاستيلاء  على قطيع ماشية في  الشويكة شرق الظاهرية – محافظة الخليل

الانتهاك : مستعمرون يهود يعتدون على راعي أغنام ويحاولون مصادرة أغنامه أثناء وجوده في أرضه لرعيها.

الجهة المعتدية : مستعمرو ' شمعة: الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد حسن السمامرة.

الموقع: شويكة – الظاهرية / محافظة الخليل.

تاريخ الانتهاك : 1/10/2011.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم مستعمرون من مستعمرة ' شمعة ' المقامة على أراضي الظاهرية على الاستيلاء على قطيع من المواشي للمواطن محمد حسن السمامرة أثناء رعيه لقطيعه في أراضيه في منطقة دير اللوز شرق الظاهرية . وأفاد السمامرة في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:  ' أثناء رعيي لأغنامي في أراضينا الزراعية في منطقة دير اللوز صباح يوم السبت 1/10/2011 ، وعند الساعة السابعة والنصف صباحاً، هاجمني نحو خمسة عشر مستعمراً وكان احدهم يحمل سلاحاً، واخذوا يصرخون علي باللغة العبرية وهددوني ثم عملوا على ضرب القطيع والاستيلاء على أغنامي البالغ عددها 150 رأساً، وتوجهوا بها نحو مستعمرة 'شمعة'.

وأضاف السمامرة: ' كان جنود الاحتلال المرابطين على أطراف المستعمرة يراقبون ما قام به المستعمرون، وخشيت على حياتي من الاعتداء علي منهم، فهب متضامنون أجانب كانوا في المكان للاطلاع على ما قام به المستعمرون من تقطيع أشجار زيتون لأحد أقاربي، فهبوا لتخليص القطيع وإعادته لي '. وأشار السمامرة انه وبعد حوالي الساعة أعاد جنود الاحتلال القطيع إليه، مشيراً أن جنود الاحتلال اعتقلوه وتوجهوا به إلى مستعمرة ' كريات أربع ' بدعوى التحقيق معه حول ما جرى، ولتقديم شكوى ضد المستعمرين.

وأضاف السمامرة انه وبعد عودة القطيع إليه وجدها ناقصة رأسين من الماشية تمت سرقتها لدى توجه المستعمرين بها إلى المستعمرة، فضلاً عن الإصابات التي لحقت ببعض المواشي جراء تعرضها للركل والضرب من المستعمرين. وفسر السمامرة ما قام به المستعمرون انه يأتي في إطار حملة يشنونها في منطقة الشويكة ودير اللوز شرق الظاهرية لإجبار المواطنين والمزارعين على عدم التوجه إلى أراضيهم الزراعية والاستيلاء عليها لصالح المستعمرة الجاثمة في المكان.

وأوضح السمامرة أن هذه الأراضي التي تم الاعتداء على أغنامه فيها يملكها هو وأبناء عشيرته، وان المستعمرين قد طالبوه بعدم العودة والدخول إليها، مشيراً إلى افتقاره إلى المراعي في المنطقة بعد منعه من الدخول إلى هذه الأراضي وأنه سيواجه مشكلة كبيرة في رعي أغنامه وتوفير غذاء لهم.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Israeli Violations