قتل 10 رؤوس اغنام في بلدة يطا – محافظة الخليل

قتل 10 رؤوس اغنام في بلدة يطا – محافظة الخليل


أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ ماعون ‘ المقامة على أراضي بلدة يطا بالاعتداء على قطيع أغنام تعود لمواطن من خربة الجوايا جنوب البلدة . وأفاد ادهم برغش الشواهين لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ عند الساعة الرابعة فجراً اقتحمت مجموعة من المستعمرين يقدر عددها بنحو 15 مستعمراً منطقة سكنانا، وكانوا يرتدون ملابس جيش الاحتلال، وشرعوا بحملة تفتيش في الكهوف التي تأوي مواشينا ‘.  وأضاف الشواهين بأن المستعمرين فتشوا ثلاثة كهوف، واعتدوا على الأغنام وصغارها بالضرب والركل، ما أدى الى نفوق عشرة رؤوس من الماشية ما بين خراف وأغنام كبيرة .

 

 






 


 






 


 

وقال الشواهين ‘ لقد عمل المستعمرون على اخذ نحو 120 رأساً من حظيرة خارجية، وتوجهوا بها نحو الشارع الالتفافي، وعند محاولتنا اللحاق بهم منعنا المستعمرون، ولدى وصولهم إلى احد الوديان المجاورة ، أطلقوا الأغنام ، فعادت إلينا’ . وأشار الشواهين إلى أنهم عملوا على عدِ أغنامهم بعد عودتها إليهم وإنهم وجدوها ناقصة عشرين رأساً، في إشارة إلى أن المستعمرين عملوا على سرقة عشرين رأساً منها. وفسر الشواهين غياب الأغنام العشرين بأنه ربما كان لدى المستعمرين سيارة تنتظرهم في الوادي الذي أخذت الأغنام إليه ولربما استعانوا بهذه السيارة لتحميل وسرقة هذه الأغنام .

 

وأضاف أنهم وجدوا آثار كسور وضرب على الأغنام الكبيرة التي عادت إليهم ، مشيراً إلى أن ثلاثة رؤوس قد أجهضت حملها جراء ضرب المستعمرين لها.  وأشار ادهم إلى أن هذه المرة لم تكن بالأولى التي يتعدى فيها المستعمرون عليهم وعلى أغنامهم ، وأشار إلى قيام المستعمرين قبل نحو عشرة أعوام بمطاردتهم في أراضيهم وأثناء رعيهم لأغنامهم وسرقة عشرة روؤس من الأغنام بالقوة .

 

وأوضح أنهم قد تقدموا بشكوى حينها، إلا أن سلطات الاحتلال لم تحرك ساكنا ، الأمر الذي اضطرهم للبحث عن أغنامهم وتقصي أخبارها ، مشيرا إلى أنهم تمكنوا ومن خلال قنوات خاصة من العثور على أغنامهم في مستعمرة قرب بلدة تقوع. وارجع الشواهين اعتداءات المستعمرين عليهم بأنها تأتي في إطار التضييق على المزارع الفلسطيني وإرهابه، ومنعه من الاعتناء بأرضه والرعي فيها، ليجبر على تركها لصالح المستعمرات المقامة على أراضي بلدة يطا .

 




 


 

جدير بالذكر أن عائلة الشواهين تقطن منطقة الجوايا منذ عشرات السنين ، ويعملون على زراعة أراضيهم التي تقدر بمئات الدونمات ، والرعي فيها ، ويقطنون في الكهوف وخيام من الشادر ، وتطل مستعمرة ‘ ماعون ‘  والشارع الالتفافي 60على الجوايا من الجهة الشرقية .

 

 


 

 

 
Categories: Israeli Violations