إغلاق طريق مؤدية للأراضي الزراعية في قرية الخضر- محافظة بيت لحم

إغلاق طريق مؤدية للأراضي الزراعية  في قرية الخضر- محافظة بيت لحم

الانتهاك : إغلاق طريق مؤدية لمساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

الموقع: قرية الخضر.

التاريخ: 20 أيلول 2011.

الجهة المعتدية: جيش الدفاع التابع للاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: أهالي قرية الخضر – أصحاب الأراضي -.

 

تفاصيل الانتهاك:

في 20 أيلول 2011 تم إغلاق طريق ظهر الزياح القديمة المؤدية إلى مساحات واسعة من الأراضي ما بين 2000 – 3000 دونم من الأراضي الزراعية في منطقة الخضر والتي تعود ملكية الأراضي إلى اغلب العائلات في الخضر . هذه الطريق يبلغ طولها 2كم وعرضها 6م شقتها بلدية الخضر بالتعاون مع وزارة الزراعة لتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم , إلا انه  تم إغلاق مدخل الطريق , مما أدى إلى صعوبة وصول أصحاب الأراضي إلى أراضيهم إلا عن طريق الدواب أو مشياً على الأقدام. كما انه  اغلب الأراضي مزروعة بأشجار العنب والزيتون. وكثير من العائلات تعد هذه الأراضي مصدر رزق لها. بالإضافة إلى انه اقترب موسم قطف الزيتون فهذا يزيد الأمر صعوبة وتعقيداً.

يشعر أصحاب الأراضي الزراعية بالخوف والقلق بالإضافة إلى الغضب الشديد, بحيث عمل بعض أصحاب الأراضي بالتعاون مع بلدية الخضر على إزالة الركام والصخور والسواتر ثاني يوم من إغلاقها إلا أن قوات الاحتلال سارعت على إعادة الركام والصخور بعد إزالتها من قبل المواطنين مباشرة.

وهذا وقامات  بلدية الخضر على تقديم اعتراض  بواسطة المحامي غياث ناصر, بالإضافة إلى إبلاغ الارتباط الفلسطيني وذلك للمساعدة في حل هذه المشكلة، إلا أن الصخور والسواتر الترابية بقيت قائمة.

تقديم:

الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4 كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا، ويدير شؤونها مجلس بلدي.  في القرية العديد من المدارس الأهلية والحكومية لمختلف المراحل الدراسية، ويوجد في القرية عيادة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة وتتوفر فيها الخدمات الهاتفية والبريدية .

المساحة و السكان:

تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب اليهود عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع.

 صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل)  أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Israeli Violations