مصادرة 1500 دونم من أراضي الخضر في محافظة بيت لحم

مصادرة 1500 دونم من أراضي الخضر في محافظة بيت لحم
 

 


الانتهاك : مصادرة أكثر من 1500 دونماً من أراضي الخضر بالقرب من مستوطنة أفرات.

الموقع: قرية الخضر.

التاريخ: في تموز 2011.

الجهة المعتدية: جيش دفاع الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: مزارع من الخضر.

 

تقديم:

الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا، يدير شؤونها رئيس البلدية ، ودعيت باسمها هذا نسبة إلى دير أقيم تخليدًا للقديس مار جريس في ظل الانتداب البريطاني.  في القرية العديد من المدارس الأهلية والحكومية لمختلف المراحل الدراسية، ويوجد في القرية عيادة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة وتتوفر فيها الخدمات الهاتفية والبريدية .

 

المساحة و السكان:

 

تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب اليهود عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع.

 صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .

 







 








 

            

تفاصيل الانتهاك:

 

عمل جيش دفاع الاحتلال الإسرائيلي بوضع أمر عسكري في ارض احد المزارعين وهو خليل جودة صبيح يتضمن أمر بوضع اليد على أكثر من 1500 دونماً بحجة تمديد سريان وتعديل حدود  لأغراض عسكرية. بحيث تعود ملكية الأراضي لأغلب أهل القرية، وبما يعادل 1400 دونم مزروعة عنب. عمل المزارع بتقديم الأمر إلى بلدية الخضر لعمل الإجراءات اللازمة, بحيث قامت البلدية بتعيين المحامي غياث ناصر للدفاع عن الأراضي على أمل إبطال القرار. هناك غضب شديد من قبل أصحاب الأراضي, بحيث انه بعض العائلات تعتبر هذه الأراضي مصدر وحيد للرزق لهم, وحالياً تتم المتابعة بشكل مستمر من قبل الأهالي والبلدية, في محاولة لاسترجاع الأراضي وحمايتها من الإسرائيليين.

 

 


 

 

 

 

 
Categories: Confiscation