الاحتلال يصادر شبكات ري ويخرب مزروعات في البقعة شرق الخليل

الاحتلال يصادر شبكات ري ويخرب مزروعات في البقعة شرق الخليل

 

أقدمت سلطات الاحتلال على مصادرة شبكات الري في مزارع المواطنين في منطقة البقعة شرق مدينة الخليل  فقد قامت سلطات الاحتلال بمداهمة المنطقة مرتين في غضون أسبوعين، وشرعت بسحب شبكات الري من مزارع المواطنين ومصادرتها، وتخريب بعض المزروعات. وأفاد المواطن عماد شعيب جابر ( 26 عاما ) من سكان البقعة في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي بان قوات الاحتلال ترافقها شاحنة وجرافة قد داهمت أراضيهم المزروعة بالخضروات في ( 12/7/2011 ) ‘ بندورة، كوسا، قرنبيط ، باذنجان ‘ وشرعت بتخريب شبكات الري وسحبها من تحت الأشتال ومصادرتها . وأشار جابر بأنه يروي هذه الأراضي عبر شبكة مياه بلدية الخليل ، ويملك عدادا للمياه على مقربة من مزرعته ، وقد ابرز فواتير تثبت اشتراكه بصورة قانونية في شبكة مياه بلدية الخليل . 

 







 


 

وأضاف جابر انه قد شرح لضابط جيش الاحتلال هذا الأمر ، وأوضح له انه يروي مزروعاته بصورة قانونية، وأشار إلى أن ضابط الاحتلال طلب منه إبراز فواتير المياه في غضون ربع ساعة ، وقال ‘ لقد توجهت إلى بلدية الخليل في أقصى سرعة لإحضار الفواتير، ولدى عودتي بها أبرزها للضابط لكنه عمل على مصادرة كافة برابيج الري ‘  .

 







 

الصور 2+3 : فواتير مياه عماد شعيب جابر

 

وأشار إلى أن الضابط قد سلمه كتابا مفاده ‘ هناك أسباب تدعو للشك بارتكاب مخالفه بالنسبة للمعدات ، وأسباب تدعو للشك باستعمالهم المعدات لتنفيذ مخالفه ‘ . 

 







 


 

ويبدو أن الشك الذي يتذرع به الاحتلال يتمثل في مصدر المياه التي يروي بها المزارعين هذه الأراضي ، إلا أن المزارعين قد قطعوا الشك باليقين بأنهم يروون مزارعهم بصورة قانونية . وأوضح جابر خط سير شبكة الري التي تمتد من الطرف الشرقي لمدينة الخليل مرورا بجوار مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ لتصل أراضي المواطنين في البقعة. 

 

ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين المشتركين في شبكة مياه الخليل والتي قام الاحتلال بمصادرة شبكات الري من أراضيهم :

 
































الرقم

اسم المزارع

العمر

المساحة/دونم

نوع المزروعات

صورة

1

عماد شعيب جابر

26

3

بندورة+كوسا

5+6

2

عز الدين عرفات الرجبي

34

5

كوسا+قرنبيط+باذنجان

7

3

يوسف الرجبي

70

12

عنب

8

 

وكانت سلطات الاحتلال قد صادرت شبكات الري من أراضي المواطنين في ( 27/6/2011 )، حيث عملت على تخريب شبكات الري في أراض يملكها خمسة مواطنين ، مزروعة بالخضروات أيضاً  .  وأشار المواطن عز الدين الرجبي، الذي تعرض للاعتداء على أرضه في المرتين، بأنه يملك اشتراكا واتفاقية مع شبكة مياه بلدية بني نعيم ، وهو الأخر يروي أرضه بصورة قانونية ، إلا أن سلطات الاحتلال عملت على تخريب شبكات الري في أرضه ومصادرتها . 

 







 

الصور  9+10 : اتفاقية الرجبي مع بلدية بني نعيم

 

ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين الذين صودرت شبكات الري من أراضيهم في ( 27/6/2011 ) :-

 


































الرقم

الاسم

المساحة /دونم

طبيعة المزروعات

1

عز الدين عرفات الرجبي

3.5

باذنجان

2

صبحي درويش الرجبي

4

قرنبيط

3

إسماعيل عريف الرجبي

4

بندورة + قرنبيط

4

محمد مصطفى جابر

3

كوسا

5

فادي جواد جابر

2

كوسا

 

 وبعد قيام سلطات الاحتلال بمصادرة شبكات الري والاعتداء على أراضي المزارعين ومزروعاتهم ، يتهدد العطش والجفاف مساحة واسعة من الأراضي المزروعة بالخضروات والعنب والتي تعد مصدر دخل رئيس لهذه الأسر . وبذلك سيتكبد المزارعون خسائر باهظة تتمثل في إعادة شراء وتمديد شبكات ري أخرى لإنقاذ مزروعاتهم.

وتهدف سلطات الاحتلال من الاعتداءات الشتى على المزارعين في منطقة البقعة إلى إجبارهم على ترك أراضيهم ومغادرتها ليسهل الاستيلاء عليها لصالح مستعمرتي ‘ كريات أربع وخارصينا ‘ اللواتي أتين على كمية شاسعة من أراضي البقعة  .

 

وحسب المواطنين في البقعة ، فأنهم قد عثروا على منشورات عبرية قبل مدة ، يدعو فيها المستعمرين إلى ضم أراضي البقعة الزراعية إلى المستعمرات وتحويلها إلى أراض زراعية تابعه لمستعمرتي ‘ كريات أربع وخارصينا ‘. وكانت المستعمرات قد نهشت قبل نحو سبع سنوات حوالي خمسين دونما من أراضي البقعة الزراعية  ، وأقام المستعمرون الأسلاك الشائكة على أطراف هذه الأراضي وضموها لمستعمرة ‘ كريات أربع ‘ كأراضي احتياطيه للتوسع الاستعماري عليها . 

 





 

الصور 11+12 : جزء من أراضي البقعة ضمتها مستعمرة ‘ كريات اربع’

 

كما تقوم سلطات الاحتلال هذه الأيام بمد شبكة كهرباء وسط أراضي المواطنين الزراعية ، عبر وضع أبراج ضخمة للضغط العالي لمد أطراف المستعمرات بالكهرباء .

 







 


 

 

 


 

 

 

                                                                          
Categories: Israeli Violations