إخطار متنزه بوقف البناء في قرية دير الحطب – محافظة نابلس

إخطار متنزه بوقف البناء في قرية دير الحطب –  محافظة  نابلس
الانتهاك: إخطار حديقة العودة في قرية دير الحطب بوقف البناء.

تاريخ الانتهاك: 26 حزيران من عام 2011.

الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التفتيش الفرعية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: أهالي قرية دير الحطب.

 

تفاصيل الانتهاك:

 

داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة ما تسمى لجنة التفتيش الفرعية التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح الأحد 26 حزيران، قرية دير الحطب في محافظة نابلس، حيث سلم الاحتلال المجلس القروي في قرية دير الحطب إخطاراً يتضمن وقف البناء لحديقة العودة الواقعة في الجهة الشرقية للقرية بدعوى البناء دون الحصول على التراخيص اللازمة من قبل الاحتلال حيث تقع المنطقة ضمن المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو.

 







 


 

تجدر الإشارة إلى أن الحديقة تم بنائها في مطلع العام الحالي بتكلفة 20 ألف دولار، حيث تم بنائها على نفقة أهالي القرية الخاصة على مساحة 7 دونمات من أراضي القرية، حيث أطلق على الحديقة اسم حديقة العودة في خطوة لتحدي قرارات الاحتلال في مصادرة المئات من الدونمات الزراعية في قرية دير الحطب والقرى المجاورة لصالح مستوطنة ‘ألون موريه’  التي باتت تشكل مصدر تهديد حقيقي على ما تبقى من أراضي المنطقة الزراعية.

 






 

يذكر انه وبحسب الإخطار  العسكري فقد أمهل المجلس القروي حتى 28 من شهر تموز 2011 لتصويب أوضاع الحديقة من حيث الشروع في إجراءات الترخيص المتبعة، علماً بأن هذا الموعد هو موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة ‘بيت إيل’ للنظر في قانونية بناء تلك الحديقة. يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي صادر ما يزيد عن 430 دونماً من أراضي قرية دير الحطب بهدف إقامة مستوطنة ‘ألون موريه’ على أراضيها الزراعية المصادرة، حيث تعتبر تلك المنطقة نقطة انطلاق لبث الخراب وزرع الدمار في أرجاء المنطقة التي لطالما كانت تنعم بالسابق بالهدوء والاستقرار والذي تفتقده اليوم جراء ويلات الاحتلال الإسرائيلي.

 

 من جهة أخرى، ومنذ عام 2007 والمستوطنون يسيطرون على نبع القرية الرئيس  أقدم عدداً من المستوطنين التابعين لمستوطنة ‘ألون موريه’  على إنشاء بركة سباحة بلاستيكية بالقرب من النبع المائي التابع للقرية  حيث أن  هذا النبع عبارة عن نبع روماني قديم محفور بالجبل بعمق 70 متراً ويزود القرية بمياه الشرب، والذي كان يعتبر مصدر أساسي للشرب في القرية، بالإضافة إلى المياه القطرية التي تسد حاجة 60% من السكان في القرية.

 

يشار إلى أن المستوطنين قاموا بتوجيه المياه القادمة من النبع صوب تلك البركة، أما المياه العادمة الخارجة من البركة فتم ربطها بالأنابيب المائية التي تغذي القرية، حيث يشار إلى أن المستوطنين يتخذون النبع كموقع استجمام لهم، وقد تم تقديم العديد من الاحتجاجات إلى الارتباط الإسرائيلي بدون أي نتائج تذكر إلى اليوم، رغم قرار المحكمة العليا الاسرائيلية الصادر في عام 2009م بحق الفلسطينيين في تملك تلك البركة، إلا أن الاحتلال يماطل في تسليمها للفلسطينيين.

 

 معلومات عامة عن قرية دير الحطب:

 

تقع قرية دير الحطب إلى الشرق من مدينة نابلس على بعد 5.5 كم، وتبلغ مساحة أراضيها الإجمالية حوالي 10,875 دونماً منها 318 دونماً عبارة عن مسطح البناء، تحيط بها أراضي قرى طلوزة، عزموط، سالم، وبيت دجن. ويقدر عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2007 (2,213 ) نسمة، وصادرت المستوطنات من أراضيها نحو 389 دونماً، ويحيط بالقرية مجموعة من الخرب والمواقع الأثرية.

 

 

Categories: Demolition