قطع وإتلاف 51 شجرة زيتون قرية سنجل- محافظة رام الله

قطع وإتلاف 51 شجرة زيتون قرية سنجل- محافظة رام الله
الانتهاك: قطع إتلاف 51 شجرة زيتون.

موقع الانتهاك: منطقة الظهرة شمال غرب قرية سنجل في محافظة رام الله.

الجهة المعتدية: مستوطنو مستوطنة ‘شفوت راحيل’.

الجهة المتضررة : عائلتي خليل وعوض.

تاريخ الانتهاك: 22 حزيران 2011.

 

الانتهاك:

 

  في خطوة تصعيدية جديدة من قبل مستوطنو ‘شفوت راحيل’، أقدمت مجموعة متطرفة من تلك المستوطنة عند ساعات الصباح الأولى من يوم الأربعاء 22 حزيران 2011 على قص 51 شجرة زيتون بعمر 34عاماً باستخدام المناشير الحادة. يشار إلى أن الأشجار المستهدفة تعود ملكيتها إلى كل من المواطنين: فريال عوض خليل، و عبد المنعم عيسى عوض خليل و إخوانه.

 








 

يذكر أن الأشجار التي جرى استهدافها حديثا في منطقة الظهرة جرى استهدافها سابقاً من قبل المستوطنين أنفسهم  من مستوطنة ‘شفوت راحيل’، حيث كانت المرة الأولى عام 2000م وتكرر هذا الاعتداء في عام 2004م من قبل نفس المجموعة من المستوطنين، ليتكرر الاعتداء نفسه في حزيران 2011 بنفس الوتيرة. يذكر أن شجرة الزيتون المباركة حظيت باهتمام الفلسطينيين منذ القدم، حيث وصفت بأنها رمز العطاء والسلام والاستقرار، لذلك احتلت تلك الشجرة مكانة عظيمة عند الشعب الفلسطيني، وحظيت باهتمام كبير سواء الأوساط الشعبية والرسمية.

 

 إلا أنها في الوقت نفسه حظيت باستهداف المستوطنين لها، هؤلاء المستوطنين الذين وضعوا جميع إمكانياتهم في تدمير تلك الشجرة وإلى إفساد موسم الزيتون من كل عام، حيث تم تسجيل المئات من حالات تقطيع أشجار الزيتون ورشها بالمواد الكيمائية بهدف القضاء على أي فرصة لإعادة نموها من جديد.

 















قرية سنجل في سطور:

 

تقع بلدة سنجل إلى الشمال من محافظة رام الله و البيرة، و تبعد 20 كم عن مركز مدينة رام الله، و تقع على الطريق رقم 60 الالتفافي الواصل ما بين مدينتي رام الله و نابلس. يبلغ عدد سكان البلدة حوالي 7000 نسمه يعملون في مختلف القطاعات سواء الزراعة أو الخدمات المختلفة أو التجارة. يوجد في بلدة سنجل 10 عائلات أساسية و هي : فقها، مسالمة، شبانه، طوافشة، علوان، خليل، كراكة، غفري، عصفور، عوض.  تبلغ مساحة أراضي البلدة الإجمالية 14000 دونم، منها 2800 دونم عبارة عن المخطط الهيكلي للبلدة60%.

 

يذكر أن بلدة سنجل تعاني كغيرها من القرى والبلدات الفلسطينية من اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم فلقد زرع الاحتلال 5 مستوطنات بالإضافة إلى معسكر للجيش على أراض البلدة من الجهات الثلاث: الشمالية والشرقية والغربية وحول 40% من أراضي البلدة إلى أراض خاضعة للنشاطات الاستيطانية ومناطق عسكرية مغلقة.  يوجد على أراض بلدة سنجل 5 مستوطنات و هي: ( شيلو، معالي لفونا، الرهوات، الباطن، شيفوت راحيل) تسهم يوما بعد يوم في التهام  ما تبقى من أراضي في البلدة. تبلغ نسبة البطالة في القرية  25% ويعتمد المواطنين على الشؤون الاجتماعية وعدد من المنظمات الإنسانية في سد الحاجات الأساسية لهم و لعائلاتهم.


 

 

 

 
Categories: Agriculture