إضرام النار في الأراضي الزراعية بلدة بيت أمر في محافظة الخليل

إضرام النار في الأراضي الزراعية  بلدة بيت أمر في محافظة الخليل
 

الانتهاك: حرق 3 دونمات مزروعة بالقمح وأشجار العنب.

تاريخ الانتهاك: 6 حزيران 2011.

الجهة المعتدية: مستوطنو ‘كرمي تسور’ الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: عائلة عوض الفلسطينية.

 

تفاصيل الانتهاك:

 

أضرم مستوطنو مستعمرة ‘ كرمي تسور ‘ النار في أراضي المواطن علي عياد عوض مما أدى إلى إحراق حوالي 3 دونمات مزروعة بالقمح وأشجار العنب. أفاد عوض لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: في 6 حزيران عمد مستوطنو ‘كرمي تسور’ على رش أشجار العنب بالقرب من الأسلاك الشائكة المحيطة بالمستعمرة، وقال انه وجد أشجار العنب مرشوشة بمواد سائلة سامة، وقد بدت آثار الذبول على أوراق العنب جراء رشها بهذه المادة. وأضاف: في اليوم التالي ذهبت وأخي الناشط في مجال الدفاع عن الأراضي لتصوير وتوثيق انتهاكات المستعمرين بحق الأشجار، وقبل وصولنا إلى ارضي، شاهدنا النيران تشتعل في حقل القمح وأشجار العنب.

 







 

الصور 1+2 : النيران تلتهم حقل القمح / بيت أمر

 

وأوضح عوض انه شاهد سيارة يستقلها احد المستعمرين وكان يتابع اشتعال النيران في الحقل وأشجار العنب، وقد كان المستعمر يقف بسيارته بجوار السياج المحيط بالمستعمرة، وتمكن عوض من التقاط صورة لهذه السيارة. 

 






 


 

وأشار عوض انه قام بالاتصال بالاطفائية والشرطة الفلسطينية لإخماد النيران، إلا أنها لم تتمكن من الوصول نظراً لقرب أرضه من الأسلاك الشائكة، وأوضح انه قام وأخيه بإخماد النيران من خلال رشها بالأتربة. وأوضح عوض أن النيران أتت على مساحة تقدر بثلاثة دونمات، منها ما يقارب 2.5 دونم مزروعة بالقمح، في حين أتت النيران على مساحة نصف دونم مزروعة بأشجار العنب المعمرة التي يبلغ عمرها حوالي الثلاثين عاما، إذ أتت النيران على نحو 20 شجرة عنب.

 







 

الصور 4+5 : آثار احتراق أشجار العنب/ بيت أمر

 

وقدّر عوض الخسائر التي ألمت به جراء إحراق أرضه بحوالي ثلاثة آلاف دولار، واستطرد حديثه بأن المستوطنين احرقوا أرضه في موسم الحصاد وموسم إنتاج أشجار العنب للورق ، مشيراً انه يبيع الكيلو الواحد من أوراق العنب بحوالي ثلاثة دولارات، وبهذا يكون المستوطنون قد الحقوا الضرر بمصدر رزق أسرة عوض البالغة سبعة أفراد ، منهم ثلاثة معتقلين لدى سلطات الاحتلال .

 

وأشار عوض إلى قيام ما يسمى بـ ‘ مختار مستعمرة كرمي تسور ‘ بمضايقته لإجباره على ترك أرضه، وقال ‘ لقد عرض مختار المستوطنة تبادل ارضي بأن أتخلى عن الدونمات الثلاثة التي املكها مقابل أن يعطيني 20 دونماً بدلاً منها قرب مستعمرة ‘عتصيون ‘،وأضاف ‘ قلت له لن أتخلى عن شبر من ارضي وأنت من تحتل الأرض وعليك الرحيل عنها ‘ .

 

وبين عوض أن المستعمرين يعتدون على أرضه لإجباره على تركها ليسهل عليهم السيطرة على حوالي أربعمائة دونم مجاورة لأرضه، وأشار أن المستعمرين قد صادروا حوالي سبعمائة متر من أرضه لعمل شارع يلف المستعمرة في العام 2005، وانه قد تعرض للضرب من قبل المستوطنين الذين هاجموه في أرضه قبل نحو شهر .


 

 

 
Categories: Israeli Violations