هدم آبار زراعية وتهديد بالهدم لمنشآت أخرى في بلدة اذنا – محافظة الخليل

هدم آبار زراعية وتهديد بالهدم لمنشآت أخرى في بلدة اذنا – محافظة الخليل
 

الانتهاك: هدم بئري جمع وتهديد بهدم 8 منشآت أخرى.

الموقع: الرأس وبير البلوطة – اذنا / محافظة الخليل.

الجهة المتضررة: 6 عائلات من بلدة إذنا.

الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

تاريخ الانتهاك: 26 أيار 2011.






 

 

تفاصيل الانتهاك:

 

في 26 أيار 2011 هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بئري مياه في منطقة  ‘الرأس وبير البلوطة ‘ إلى الشرق من جدار الضم والتوسع غربي بلدة إذنا بمحافظة الخليل.

فقد هدمت جرافات الاحتلال بئر جمع تعود ملكيته للمواطن جبريل الجياوي في منطقة الرأس، وأفاد الجياوي بأن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت إخطاراً بهدم البئر قبل نحو شهرين من عملية الهدم، وأشار إلى أن الجرافة هدمت سقف البئر ثم عملت على طمره بالأتربة وسوته بالأرض .

 






 


 

 

وأفاد لفت الجياوي لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:( تم حفر البئر لتجميع مياه الأمطار للاستفادة منها في سقي نحو (120 ) رأساً من الماشية وري بعض المزروعات في المنطقة، وبعد هدم البئر الذي عملنا في إنشاءه مدة شهرين وبتكاليف تقدر بنحو 18 ألف شيكل، نقوم بسقي مواشينا من آبار الجيران، وعبر شراء صهاريج المياه حيث يصل سعر المتر المكعب الواحد إلى ما يزيد على عشرة شواقل).  ويتسع بئر الجياوي الذي تم هدمه لحوالي (150 م3 ) مياه، وقد تم إنشاؤه مطلع عام 2011.  كما هدمت سلطات الاحتلال بئر ‘ نبع ‘ تعود ملكيته للمواطن كمال عبد الحميد عواد ، في منطقة بير البلوطة غرب البلدة، كان يستخدم لري المزروعات في نحو 3 دونمات تحيط بالبئر.

 






 


 

 

إخطارات بالهدم:

 

كما سلمت سلطات الاحتلال إخطاراً يقضي بهدم بئري مياه ‘ نبع ‘ وغرفتين زراعيتين في منطقة ‘ وادي الناقي ‘ غرب البلدة، تعود ملكيتها للمواطنين: هيثم عبد الحافظ عواودة وعبد الرحمن محمد حسن فرج الله . 

 








 

الصور(3+4+5 ) منشآت تابعة للمواطنين عواودة  وفرج الله

 

حيث جاء في الإخطار ‘ أنه قد تم تسليم إخطاراً سابقاً في 4/5/2011 وان البناء قد شيد دون ترخيص ‘ كما طالب الإخطار ‘ بالتوقف فورا عن الاستمرار في البناء وهدم ما تم بناؤه وإرجاع الأوضاع إلى حالتها مدة أسبوع من تاريخ الإخطار ‘ علما بأن إخطار الهدم قد صدر بتاريخ ( 13/6/2011 ) .

 






 


 

وأفاد هيثم عواودة احد المستهدفين بالإخطار بأنه تم توكيل محام من مؤسسة تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، وان المحامي قد اخبره بأن محكمة الاحتلال وافقت على تأجيل عملية الهدم دون إيضاح مدة التأجيل. وبالنظر إلى المنشآت المهددة بالهدم، فان الغرفتين الزراعيتين تبلغ مساحتهما نحو (20م2 ) تستعملان لأغراض زراعية، في حين يضخ البئر الواحد نحو عشرة أمتار مكعبة من المياه خلال 24 ساعة، تستخدم لري 3 دونمات مزروعة بأشجار العنب.

 

كما وجهت سلطات الاحتلال إخطارات أخرى تقضي بوقف العمل في منشآت زراعية في منطقة ‘ بير البلوطة ‘ تعود ملكيتها للمواطنين التالية أسماؤهم :-

 










































الرقم

اسم المالك

المنشأة

سنة البناء

المساحة

طبيعة الاستعمال

الصورة

1

احمد فرج الله

بئر مياه / نبع

1996

N. A

ري 2 دونم


غرفة زراعية

N A

2

لأغراض زراعية


2

محمد احمد فرج الله

بئر مياه / نبع

1996

N. A

لري 5 دونمات خضروات وليمون


3

محمد البطران

بئر مياه/نبع

1996

N. A

لري 3 دونمات خضروات

 

 

المصدر: جمع ميداني مباشر – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

وتأتي ممارسات الاحتلال هذه تزامناً مع فصل الصيف وفي الوقت الذي تعاني فيه محافظة الخليل، وخاصة القرى والبلدات المحيطة من ضائقة مائية، وتعمل سلطات الاحتلال على منع المزارع الفلسطيني من الاعتناء بأرضه تمهيداً للاستيلاء عليها .

 

 


 

 

 
Categories: Demolition