اعتداءات المستعمرين على مواطني محافظة الخليل بعد حادثة “ايتمار

اعتداءات المستعمرين على مواطني محافظة الخليل بعد حادثة “ايتمار

بعد حادثة مقتل أسرة المستعمرين في مستعمرة ' ايتمار' شرق مدينة نابلس،  ورغم عدم ثبوت الأدلة بان الجاني فلسطيني ووجود مؤشرات واضحة على أن الجاني عامل تايلندي كان يعمل عند المستوطن وانتقم منه ومن أسرته, بسبب أكل الحقوق المالية، إلا أن عصابات المستعمرين قد انفلتت من عقالها ، لتعتدي على المواطنين الفلسطينيين ، وتعيث خرابا في ممتلكاتهم وتعتدي عليهم بالرشق بالحجارة وإضرام النار تارة، وبإطلاق النار والآلات الحادة تارة أخرى .

فاستكمالا  للتقرير الذي أعده مركز أبحاث الأراضي حول اعتداءات المستعمرين على المواطنين وممتلكاتهم في محافظات شمال الضفة الغربية ( على الرابط التالي) :

http://poica.org/editor/case_studies/view.php?recordID=3014

فقد وثق المركز اعتداءات المستعمرين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في محافظة الخليل ، وهي كالتالي :

 

الرقم

تاريخ الانتهاك

نوع الضرر والمتضررين

1

12/3/2011

مستعمرون يهاجمون مركبات المواطنين قرب بلدة بيت أمر ويحطمون زجاج العديد منها ، ويعتدون على مشتل الربيع الذي يملكه المواطن حابس العلامي ويحطمون عددا من الاشتال والأحواض الزراعية .

2

13/3/2011

مجموعه من المستعمرين يهاجمون منازل المواطنين في مخيم العروب شمال الخليل ويثيرون الرعب في أوساط المواطنين.

3

13/3/2011

مئات المستعمرين يهاجمون منازل المواطنين في بلدة بيت أمر ويرشقوها بالحجارة على مرأى من جنود الاحتلال الذين أطلقوا الغازات السامة باتجاه المواطنين مما أدى إلى إصابة الطفل مؤيد العلامي بحالة اختناق .

4

13/3/2011

مستعمرون من البؤرة الاستعمارية ' رماتي شاي '  يهاجمون منازل المواطنين في تل الرميدة جنوب مدينة الخليل ويرشقوها بالحجارة ويحرقون سيارة للمواطن اشرف السعيد.

5

15/3/2011

مستوطن يفتح النار باتجاه سيارة المواطن محمد موسى النجار من بلدة يطا ، أثناء سيره على الشارع الالتفافي قرب بلدة بني نعيم ، مما أدى إلى ثقب احد إطارات السيارة وإصابتها بعدة طلقات نارية .

6

15/3/2011

مستعمرون يهاجمون سيارة المواطن شريف سلطان ، في منطقة البويرة شرق الخليل، بالحجارة ويحطمون زجاجها الأمامي ، حيث تمكن من الفرار منها بأعجوبة .

7

19/3/2011

مستعمرو ' ماعون ' وجنود الاحتلال يهاجمون المزارعين من أهالي خربة التواني جنوب بلدة يطا ويمنعونهم من الوصول إلى أراضيهم الزراعية ، فيما أصيب المواطن ' فضل احمد ربعي 55 عاما ' برضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه .

8

20/3/2011

مستعمرو مستعمرة ' سوسيا ' المقامة على أراضي بلدة يطا يعتدون على أراضي المواطنين الزراعية ، حيث أفاد نصر النواجعة من سكان المنطقة بان المستعمرين ادخلوا قطيع أغنام إلى أراضي المواطنين المزروعه بالحبوب ودمروها وحولوها إلى مراعي لمواشيهم ، مشيراً إلى أن نحو ' 50 ' دونما تم رعيها وتخريبها .

9

21/3/2011

هاجم مجموعة من المستعمرين من مستعمرة ' ماعون ' المقامة على أراضي بلدة يطا الشاب محمود إبراهيم علي عوض، وقام احد المستعمرين الملثمين بطعنه باله حادة ، مما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة وإدخاله إلى مستشفى الخليل الحكومي .

10

21/3/2011

إصابة مواطنين من بلدة بيت أمر شمال الخليل ، بعد أن أطلق مستعمر النار على مواطنين كانوا يقومون بتشييع جثمان المرحوم صالح الخطيب في مقبرة البلدة , وحسب شهود عيان بأن المستوطن قام بإيقاف سيارته على الشارع حيث كان متوجها من المستعمرات المقامة على أراضي الخليل باتجاه مستعمرات القدس، وبقي متواجداً بداخلها وأشهر سلاحه وبدأ بإطلاق الرصاص، ما أدى لإصابة أحد المشيعين بالرصاص في صدره وحالته خطيرة فيما أصيب مواطن آخر في الفخد وقد تم نقلهما إلى مستشفى الأهلي بالخليل لتلقي العلاج .. و حسب بلدية بيت أمر فان المصابين هم محمد علي محمود أبو صفية (59 عاما) من بلدة نوبا وكانت إصابته خطيرة ، فيما أصيب إياد بسام خليل الزعاقيق (32 عاما) بالرصاص في فخذه الأيمن .

11

23/3/2011

سلطات الاحتلال تغلق المدخل الرئيس لبلدة بيت أمر شمال الخليل, عبر إغلاق البوابة الحديدية على المدخل، كما تقوم بإغلاق كافة المداخل الفرعية في البلدة بالأتربة والمكعبات الإسمنتية.

 

12

27/3/2011

سلطات الاحتلال تعتقل 14 متضامنا أجنبيا ، أثناء مشاركتهم في تظاهرة سلمية ضد اعتداءات المستعمرين على أهالي خربتي التوانة وأم طوبا جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل .

13

27/3/2011

قوات الاحتلال تعتدي على المشاركين في مسيرة بيت أمر الأسبوعية ضد الاستيطان ومصادرة أراضيهم، وتطلق قنابل الغاز عليهم ، وتعلن عن مدخل البلدة الرئيس منطقة عسكرية مغلقة .

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – فريق قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Israeli Violations