إخطارات بإخلاء عشرات الدونمات في مخيم الفوار – جنوب الخليل

إخطارات بإخلاء عشرات الدونمات في مخيم الفوار –  جنوب الخليل

 

الانتهاك : إخطارات بإخلاء أراضي.

تاريخ الانتهاك : 2/5/2011

الجهة المتضررة : مواطنون من مخيم الفوار

الموقع : جبل القريع – مخيم الفوار – جنوب الخليل

الجهة المعتدية : جيش الاحتلال،الإدارة المدنية، وحدة التفتيش المركزية.

 

تفاصيل الانتهاك :

 

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بإخلاء عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية في مخيم الفوار جنوب الخليل . فقد صدرت الإخطارات خطيا بتاريخ ( 2/5/2011 ) ، وهي صادرة عن جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له ( وحدة التفتيش المركزية) وحملت عنوان ‘ إخطار بوجوب الإخلاء. وقد تضمنت الإخطارات الأرقام المتسلسلة من( 485 إلى 493 )، وتأتي تباعا لإخطارات الإخلاء التي سلمت لمواطنين في قرية الريحية شهر نيسان الماضي ، حيث انتهت إخطارات الريحية بالرقم ( 484 ) وتحت نفس الأمر. 

 

تحليل الإخطارات :

 

وجاء في الإخطارات ‘ إن أصحاب الأراضي يملكونها بطريقة غير قانونية ‘ ، كما طالبت الإخطارات المواطنين ب ‘ رفع أيديهم عنها وإعادتها إلى طبيعتها في غضون 45 يوما من تاريخ صدور الإخطارات ‘ ، كما هددت أصحاب الأراضي في حال عدم امتثالهم للإخطارات إن سلطات الاحتلال ستقوم بإعادة الأراضي إلى طبيعتها وتكبيد المالكين تكاليف الإخلاء. وأشارت الإخطارات إلى انه يحق لأصحاب الأراضي الاعتراض على هذا القرار لدى ( لجنة الاعتراضات العسكرية في معسكر عوفر) في غضون 45 يوما  ، كما يحق لهم الاستيضاح عن تفاصيل الإخطارات من ( مكتب وحدة التفتيش في مكتب التنسيق والارتباط ) .

 

  كما تضمنت الإخطارات صور لخرائط جوية لقطع الأراضي المستهدفة بالإخلاء، وحددت الإحداثيات حدود الأراضي المستهدفة ، وبالنظر إلى الإخطارات والخرائط الجوية، يلاحظ أن سلطات الاحتلال – وفي وصفها لمكان الأراضي – قد وصفتها بأنها ( أراضي بيت حاجاي ) في إشارة إلى مستعمرة ‘ بيت حاجاي ‘ الواقعة إلى الشمال الشرقي من الأراضي المستهدفة.كما يلاحظ في بند ‘ وصف الأراضي والتعدي ‘ إن سلطات الاحتلال قد ادعت بأن هذه الأراضي هي ‘ منطقة تدريب ‘ .   وعن طريقة تسليم الإخطارات جاء فيها انه نظراً لعدم تواجد ( المتصرف في المكان ) قام (المفتش ) بتعليق 3 نسخ من الإخطارات، كما قام أيضاً بالتقاط صور للإخطارات لحظة تعليقها.

 

طبيعة الأراضي المستهدفة :

 

 

وبالنظر إلى الأراضي المستهدفة، فهي تقع على سفح ‘جبل القريع ‘ الى الشمال من مخيم الفوار للاجئين، وكانت مؤسسة الإغاثة الزراعية قد نفذت مشروعاً لاستصلاح نحو ( 110 ) دونمات من هذه الأراضي، حيث تم بناء سلاسل حجرية فيها، وإنشاء بعض آبار الجمع لري الأشجار والمزروعات في هذه الأراضي، فضلاً عن قيام بعض المواطنين ببناء منازل وغرف زراعية في هذه الأراضي .

 

وأوضح المواطن جبريل السراحنة، احد المتضررين، أن هذه الأراضي قد اشتراها المواطنون اللاجئون في مخيم الفوار من عائلة عمرو في بلدة دورا في أواخر الثمانينات ومطلع التسعينات من القرن الماضي. واستنكر أصحاب الأراضي المتضررين قرار سلطات الاحتلال واستهدافها لأراضيهم، وأشاروا إلى ممارسات الاحتلال القمعية التي أدت إلى تهجيرهم عن أراضيهم وممتلكاتهم في قرى ( عجور، بيت جبريل، تل الصافي، دير الذبان ) وغيرها في العام 1948 .  

 








 

الصور ( 1-3 ) جانب من الأراضي المستهدفة بالإخلاء

 

المواطنون المتضررون :

 

وفي ما يلي نورد أسماء المواطنين المتضررين حسب كل إخطار، وطبيعة ومساحات الأراضي التي يملكونها في المنطقة :










































































































































الرقم

الاسم

مساحة الأراضي المملوكة

طبيعة وعدد المزروعات

ملاحظات

 

إخطار رقم

صورة

زيتون

لوزيات

عنب

حبوب ومراعي

1

فريد سالم ابو الحاج

1

18

0

0

ü       



(Order1)


2

يوسف احمد القواسمي

4

0

0

0

ü       



 (Order2)


3

عريف الطيطي

1

0

0

0

ü       



 (Order3)


4

خالد حسن السراحنة

2

30

2

1


بئر مياه+غرفة زراعية


 (Order4)


5

احمد محمد الشدفان

15

5

0


6

جبريل مصطفى السراحنة

184

2000

1000

0

ü       

بئر مياه مستخدم+ غرفتين.



(Order 5+6+7+8)

5+

6+7+8

1

عبد الرؤوف شعبان الجنازرة

3

0

0

0


 

490 

 (Order 9)


2

نبيل احمد سليمان بشير

2

0

0

0


 

3

شعبان محمد عطية عايش

2

0

0

0


 

4

نمر محمد عطية عايش

2

50

0

0


 

5

سمير محمد عطية الحليقاوي

2

30

5

2


بها بيت جاهز للسكن

المجموع

203

2143

1012

3

10 دونم

6 منشآت مهددة

 

 

المصدر : بحث ميداني مباشر – قسم توثيق الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 مخيم الفوار في سطور :

 

يقع المخيم إلى الجنوب من مدينة الخليل، ويبلغ عدد سكانه نحو 7500 نسمة من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من 24 قرية جنوب غرب الخليل في العام 1948 مثل (بيت جبرين، عجور، تل الصافي، صميل، دير الذبان، دير النخاس، عراق المنشية، الفالوجة)، وتبلغ مساحة المخيم ( 273 دونماً )، ومقام على أراضي مستأجرة من عائلة عمرو من بلدة دورا ولمدة 99 عاماً. وتدير وكالة الغوث الدولية شؤون المواطنين في المخيم، ويوجد فيه  6 مدارس، منها 4 مدارس أساسية تتبع لوكالة الغوث الدولية، ومدرستان ثانويتان تتبع لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

 

 كما ويوجد في المخيم عيادة صحية ومركز صحي تديره وكالة الغوث، بالإضافة إلى مركز لتأهيل المعاقين ومركز ثقافة الطفل وبعض المؤسسات الاجتماعية الأخرى.

كما ويعاني سكان المخيم، كغيره من مخيمات اللجوء من نسبة بطالة عالية نظراً للاغلاقات التي تفرضها سلطات الاحتلال.

Categories: Confiscation