هدم حوض ماء في قرية عرب الرشايدة

هدم حوض ماء في قرية عرب الرشايدة

 


الانتهاك : هدم حوض ماء

الموقع: قرية عرب الرشايدة

التاريخ:  23-3-2011

الجهة المعتدية: الإدارة الإسرائيلية للضفة الغربيةالجهة المتضررة: ماجد فلاح اهدوية الرشايد

 


 

:تقديم

 

قرية عرب الرشايدة هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة بيت لحم، و يعود تسمية الرشايدة بهذا الاسم إلى قبيلة الرشايدة الموجودة في كافة أنحاء الوطن العربي, نسبة إلى آل رشيد . و يرجع تاريخ إنشاء القرية إلى عام 1933 حيث استقر آنذاك بعض أفراد قبائل بدوية اغلبهم من عشيرة الرشايدة إضافة إلى أن القرية تضم تجمعين آخرين و هما الرواعيين و العزازمة لذا سميت القرية باسم الرشايدة,  بالإضافة إلى وجود منطقة العريش في قرية الرشايدة و هي منطقة تطل على البحر الميت بحيث يمكن استغلالها سياحياً.

 

:المساحة و السكان

 

تبلغ مساحة قرية عرب الرشايدة 47,841 دونم, و منها 353 دونم هي مساحة المستوطنات و القواعد العسكرية .  كما انه يبلغ عدد سكان منطقة الرشايدة 1,453 حسب إحصائية الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2007. يحد أراضي قرية عرب الرشايدة من الشرق غور البحر الميت و من الشمال والغرب أراضي قرية كيسان و  من الجنوب أراضي بلدة سعير وني نعيم في محافظة الخليل .

 

انتهاكات سابقة :

 

أراضي مستعمرة عاموس صودرت من الرشايدة وأقيم معسكرات تدريب لفترات طويلة- ثم أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حوالي 90% من أراضي الرشايدة إغلاقاً عسكريا ومنعتهم من الرعي منها- ولم تسمح لهم بالحركة سوى في محيط المنطقة المسكونة, علماً بأنهم يملكون الأرض ويمتلكون الكواشين, وقد تعرضوا للكثير من الاعتداءات والمداهمات والهدم لخيمهم وبيوتهم وحتى الأغنام تمت مصادرة قطعان أغنام منهم بحجة دخولها في المناطق المغلقة عسكرياً. مما أدى إلى تراجع الثروة الحيوانية لهذه العشيرة بصورة خطيرة.

 







 

 

 : تفاصيل الانتهاك

 

تم إعطاء ماجد الرشايدة في تاريخ 2412011 إخطار بهدم حوض ماء مساحته 15*10 و العمق 6 م . بحيث أن الحوض موجود منذ مدة زمنية كبيرة , كما أن ماجد و أسرته عملوا على ترميم الحوض قبل عشر سنوات . في حين كان فريق مركز أبحاث الأراضي عند المواطن ماجد جاءت جرافات  جيش الاحتلال لهدم البئر ، و باشرت بتنفيذ القرار .

 




















الرقم

اسم المالك

العمر

المهنة

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال دون سن 18

ملاحظات

1

ماجد فلاح اهدوية الرشايدة

26

مزارع

15

12


 

 

و بسبب و جود قوات الاحتلال بالموقع لم استطع تصوير الحوض بعد الهدم. مع العلم بأن الحوض تستخدمه العائلة للشرب و سقي الماشية , و غيرها من الاستخدامات .

طبعا كان غضب ماجد واضح , نتيجة لتنفيذ الهدم على الرغم من انه عمل على تعين محامي اسمه انس إبراهيم شعبان للاعتراض على قرار الهدم .

 


 
Categories: Demolition