المستعمرون وقوات الاحتلال.. اعتداءات مستمرة على قرية التواني شرق يطا

المستعمرون وقوات الاحتلال.. اعتداءات مستمرة على قرية التواني شرق يطا

 


أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على منع المزارعين من الدخول إلى أراضيهم في قرية التواني شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل ، عبر إغلاق البوابة الحديدية المؤدية إلى هذه الأراضي. وأوضح شهود عيان من أهالي قرية التواني لباحث مركز أبحاث الأراضي بان جنود الاحتلال قاموا بإغلاق البوابة الحديدية المؤدية إلى أراضي المواطن صابر الهريني من قرية التواني ، وأشار الشهود بان قوات الاحتلال أخبرتهم بحظر دخول هذه الأراضي ، ولدى زيارتنا للمنطقة شوهد جنود الاحتلال في المنطقة لمنع المواطنين من الاقتراب أو الدخول إلى هذه الأراضي . 

 








 

الصور1+2+3 : جانب من أراضي المواطن الهريني

 

وعن طبيعة هذه الأراضي التي حظر الاحتلال الدخول إليها ، فهي تبلغ نحو (15 دونما ) يملكها المواطن الهريني ، بعضها مراعي والبعض الأخر مزروع بأشجار الزيتون ، وكانت مؤسسة إنقاذ الطفل قد عملت على تسييج هذه القطعة كنشاط منها لحمايتها من اعتداءات المستعمرين في مستعمرة ‘ ماعون ‘ المحاذية لهذه القطعة .

 

وأشار الشاب مصعب ربعي ( 30 عاما ) بان المستعمرين قد عملوا على تخريب السياج من الجهة الشرقية القريبة من المستعمرة ، ويقومون بدخول أراضي المواطن الهريني، فيما قام جنود الاحتلال نهاية الشهر الماضي ( آذار/2011 ) بإغلاق البوابة الحديدية من الجهة الغربية للأراضي . وأضاف ربعي بان قوات الاحتلال قد منعتهم من الوصول إلى منطقة ‘الخروبة ‘ شرق القرية ، حيث مراعي وأراضي الربعي ، وأشار إلى أن قوات الاحتلال قد طاردت الرعاة في منطقة الخروبة وأجبرتهم إلى العودة بمواشيهم إلى القرية ولكن من طريق أخر وعبر الالتفاف حول القرية للوصول إلى بيوتهم .

 

وفي ظل الحديث عن اعتداءات المستعمرين وجنود الاحتلال على الأهالي في قرية التواني ، فقد أوضح المواطن فضل ربعي ( 45 عاما ) لباحث مركز أبحاث الأراضي، بان المستعمرين قاموا بتقطيع (18 ) شجرة زيتون في منطقة ‘ الحمرة ‘ شرق القرية . 

 






 


 

وقال ربعي ‘ عند الذهاب للعمل في ارضي وجدت 18 شجرة زيتون مقطوعة ، منها 5 شجرات عمرها نحو 15 عام في حين يبلغ عمر الأشجار الباقية نحو 10 سنوات ‘ فيما أشار ربعي بإصبع الاتهام إلى مستعمري مستعمرة ‘ ماعون ‘ الذين يقومون بالاعتداءات على أراضي المزارعين ومزروعاتهم . وأضاف ‘ في يوم السبت 19/3/2011 وبحماية المتضامنين الأجانب نظمنا فعالية لزراعة الزيتون في أراضينا التي خربها المستعمرون ، فقام أطفال المستعمرون بمهاجمتنا وتوجيه العبارات النابية لنا ، ثم انضم إليهم مجموعه من المستعمرين وشرعوا برشقنا بالحجارة لإجبارنا على مغادرة أراضينا ، ثم انضم إليهم قوات الاحتلال التي عملت على إخراجنا بالقوة من أرضنا ، فيما أعلن احد الضباط بان المنطقة ‘ منطقة عسكرية مغلقه ‘ وعلى المزارعين مغادرتها فوراً ،فيما قام المستعمرون بالاعتداء على أغنام المواطنين التي كانت على مقربة من المكان .






 

ولدى مطالبة المواطن ربعي لقوات الاحتلال بكف اعتداءات المستعمرين ، قال بان أربعة جنود قد هاجموه وطرحوه أرضا ، وحاولوا تكبيل يديه ،فيما قام احدهم بالضغط على صدره مما أدى به إلى حالة فقدان الوعي ، وسط فرحة المستعمرين . وأشار ربعي إلى قيام سيارة إسعاف فلسطينية بنقله إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج. جدير بالذكر أن قرية التواني تشهد اعتداءات متكررة ينفذها قوات الاحتلال تارة والمستعمرون تارة أخرى .

 

 


 

 

 

 

 
Categories: Israeli Violations