إخطار 5 عائلات من خربة كفا بإخلاء أراضيهم في محافظة طولكرم

إخطار 5 عائلات من خربة كفا بإخلاء أراضيهم في محافظة طولكرم




 

الانتهاك: إخطار بإخلاء 76 دونماً بحجة أنها أملاك دولة.

الجهة المعتدية: وحدة التفتيش المركزية التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: عائلات: عودة، إسماعيل، غزال، موسى.

تاريخ الانتهاك: 16 نيسان 2011.

 






 

تفاصيل الانتهاك:

 

في صباح يوم السبت 16 نيسان 2011 اقتحمت قوة من جيش الاحتلال ضاحية كفا جنوب غرب مدينة طولكرم برفقة عدد من الجيبات العسكرية التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية، حيث سلم ضباط  وحدة التفتيش المركزية التابعة للإدارة المدنية خمس عائلات بالضاحية إخطارات عسكرية تتضمن الإخلاء لأراضيهم الزراعية الواقعة في الجهة الشرقية للضاحية والمحاذية لمستوطنة ‘افني حيفتس’ الإسرائيلية وذلك بحجة أن الأراضي تصنف أملاك دولة ولا يجوز التصرف بها بأي حال من الأحوال.

   يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي أمهل المتصرفين  بالأراضي المخطرة مدة 45 يوم لإعادة الأرض على ما كانت عليه سابقاً وإلا عرّض المتصرفين بالأرض أنفسهم إلى الملاحقة القانونية  ودفع الغرامات المترتبة على ذلك إن استمر الوضع على ما عليه بحسب زعم الاحتلال.

 

 من جهته أكد المزارع فتحي رشيد موسى احد المزارعين المخطرين بإخلاء أراضيهم الزراعية لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ امتلك قطعتان من الأرض مساحتهما الإجمالية 23 دونماً تقع ضمن حوض رقم 2 من أراضي ضاحية كفا، حيث قمت في عام 1998م باستصلاح الأرض وزراعتها بمحاصيل حقلية، تفاجأت في صباح يوم السبت 16 نيسان بقيام ضباط الإدارة المدنية بتسليمي إخطارات عسكرية بإخلاء ارضي التي اعتدت على زراعتها منذ أكثر من 13 عام بحجة أنها أملاك دولة، لقد تفاجأت لماذا هذا التوقيت بالذات في مصادرة الأرض رغم أن الاحتلال يعلم أنني استغل الأرض منذ فترة طويلة وامتلك أوراق رسمية تبين ملكي للأرض’.

 

الجدول التالي يبين معلومات عامة عن المتضررين من إخطارات الإخلاء الأخيرة:

 













































الرقم

المواطن المتضرر

عدد أفراد  العائلة

رقم الحوض المخطر

المساحة بالدونم

1

ماجد محمد مصطفى عودة

7

2

10

2

جمال مصطفى احمد إسماعيل

8

2

16

3

خالد مصطفى احمد إسماعيل

5

2

17

4

جمال محمود غزال

6

2

10

5

معزوز فتحي رشيد موسى

5

2

23

المجموع

31

10

76

المصدر: بحث ميداني مباشر – فريق قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

من جهته أكد العضو في المجلس البلدي في بلدية طولكرم عن ضاحية ‘كفا’ لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 

‘لقد تعرضت المنطقة المخطرة بالإخلاء إلى الاستهداف أكثر من مرة من قبل الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي، فعلى الرغم من أن أصحاب الأرض توجهوا إلى ( بيت إيل وكدوميم) مرات عديدة واستصدروا إخراج قيد تفيد بملكيتهم للمنطقة، إلا أن الاحتلال لا يزال يساوم على حق هؤلاء بأرضهم التي ورثوها أباً عن جد وتم استصلاحها من قبل الإغاثة الزراعية عام 2003م ولجان العمل الزراعي عام 1998م، وهذا يعكس أجندة الاحتلال بالسيطرة على المنطقة بأكملها وضمها لصالح النشاطات التوسعية العنصرية والمتمثلة بتوسيع مستوطنة ‘افني حيفتس’ المقامة على أراضي قرى شوفة و كفر اللبد في محافظة طولكرم.’

 

  يذكر أن ضاحية كفا تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة طولكرم، حيث كانت قبل تاريخ 29 تشرين ثاني 2010 احد الخرب التابعة لمحافظة طولكرم ويديرها  لجنة مشاريع وبعد ذلك التاريخ تحولت إلى احد الضواحي التابعة لمدينة طولكرم. تبلغ مساحتها الإجمالية 2 ألف دونم علماً بأن أراضي الضاحية مسجلة بمستندات دائرة الأراضي باسم أحواض أراضي قرية شوفة. يبلغ عدد سكان ضاحية كفا 700 نسمة حيث ينتمون إلى عائلتين رئيسيتين هما إسماعيل وعودة.

 

 







 

 

مستوطنة  ‘افني حيفتس’:

 

  شيدت هذه المستوطنة عام 1987م  على أراضي صادرتها قوات الاحتلال من أراضي كفر اللبد، والحفاصي، وشوفة، وتبلغ مساحة مسطح البناء للمستعمرة 1,397 دونم، وبلغ عدد المستعمرين بداخلها نحو 964 مستعمراً. ونهبت هذه المستعمرة من أراضي كفر اللبد نحو 355 دونماً. ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي). 

 

 تطورت هذه المستوطنة على عدة مراحل فقد بدأت بـ12 بيتاً متنقلاً ثم ازداد عدد البيوت إلى حوالي 70 بيتاً أضيف إليها أكثر من 40 مسكناً جديداً، وقد توالت عمليات توسيع المستوطنة، ففي عام 2000 شهدت المستوطنة وما حولها نشاطات استيطانية توسعية مكثفة، إذ كانت تلك النشاطات تتم من قبل المستوطنين والجيش بشكل دائم رغم قلة عدد المستوطنين المقيمين فيها، وقد يعزي ذلك لموقعها الأمني المشرف على مدينة طولكرم، فخلال انتفاضة الأقصى استخدمت المستوطنة وغيرها من المستوطنات كقواعد انطلاق عسكرية للدبابات والمجنزرات باتجاه مناطق الاشتباكات في المدن والبلدان الفلسطينية، فكانت أذرع ضاربة وقاطعة للطرق بين مدن والمحافظات الفلسطينية. ( المصدر: مؤسسة الشرق الأوسط للسلام).


 

 
Categories: Demolition