مستعمرو سوسيا يحولون أراضي المواطنين مراعياً لمواشيهم

مستعمرو سوسيا يحولون أراضي المواطنين مراعياً  لمواشيهم

 


الحدث:   مستعمرو سوسيا يحولون أراضي المواطنين مراعياً  لمواشيهم.

المكان:  جنوب بلدة يطا

الجهة المعتدية:  مستعمرون من مستعمرة ‘ سوسيا ‘.

الزمان: 20  آذار 2011.

 






 

الانتهاك:

 

أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ سوسيا ‘ المقامة على أراضي مصادرة جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل ،أقدموا على إطلاق قطعان المواشي في أراضي المواطنين الزراعية المحاذية للمستعمرة،  ورعي المحاصيل الشتوية من الشعير . وحسب أصحاب الأراضي في خربة سوسيا ، فان مستعمر يملك نحو مائتي رأس من الماشية أطلق أغنامه في الأراضي الزراعية المزروعه بالشعير، وذلك في ( 20/3/2011 ) ، فيما أتت المواشي على الأراضي المزروعه بأشجار الزيتون ، مدمرة بذلك المحصول الشتوي في هذه الأراضي . وأضاف المواطنون، بان نحو عشرة مستعمرين آخرين يملكون نحو مائة رأس من الماشية، قد التحقوا بالمستعمر الأول، وأطلقوا أغنامهم في الأراضي الزراعية، لإكمال عملية تدمير المحصول وتحويلها إلى مراعي لمواشيهم.

 







 

الصور ( 1+2 ) جانب من الأراضي التي خربها المستعمرون

 

جدير بالذكر أن هذه الأراضي التي تم تدمير المحاصيل فيها تعود ملكيتها لمزارعين من عائلة النواجعه يقطنون خربة سوسيا ، ويعتاشون على تربية المواشي وعلى محصول هذه الأراضي التي تم تدميرها . وبالنظر إلى الأراضي التي أتت عليها أغنام المستعمرين، فان جزءا منها قد سيطر عليه احد المستعمرين بالكامل ، وشرع بزراعتها بأشتال العنب قبل نحو عام ، وقد شوهدت آثار الاشتال ظاهرة للعيان ، حيث يقوم المستعمر بالاعتناء بهذه القطعة البالغ مساحتها نحو دونم واحد تعود ملكيتها لعائلة النواجعه ، فيما يوفر جنود الاحتلال المرابطين في برج قريب من هذه القطعة الحماية لهذا المستعمر.  

 






 


 

 

ويوضح الجدول أسماء أصحاب الأراضي وعدد الدونمات التي تم تخريبها ونوع المزروعات فيها :

 




















































الرقم

الاسم

العمر

المهنة

أفراد الأسرة

المساحة بالدونم

نوع المزروعات

1

محمد احمد النواجعة

65

مزارع

5

20

شعير

2

فوزية محمد شريتح

55

ربة بيت

8

5

شعير

3

محمد خليل النواجعة

55

مزارع

10

2

شعير+زيتون

4

اسماعيل سلامة النواجعة

65

مزارع

8

10

شعير

5

سارة النواجعة

55

ربة بيت

4

7

شعير

 

 

وبعد هذا الاعتداء يكون المستعمرون قد حرموا أصحاب هذه الأراضي من محصولها، فضلا عن الأضرار بأحد مصادر الرعي لأغنامهم . جدير بالذكر أن أصحاب الأراضي المتضررة قد تقدموا بشكوى لدى شرطة الاحتلال حول اعتداءات المستعمرين على أراضيهم ، الا أنهم لم يتلقوا أي إجابات على شكواهم . وفي سياق متصل ، سيطر مستعمرو مستعمرة ‘سوسيا ‘ على قطعة ارض أخرى في الطرف الجنوبي لخربة سوسيا ( في الطرف الغربي الجنوبي للمستعمرة ) ، وقاموا بحراثتها وزراعتها بالحبوب ، ومنعوا أصحابها من فلاحتها ، علما أن هذه الأراضي هي عبارة عن خمس قطع يملكها المواطن عدنان شحدة النواجعة ، وتبلغ مساحتها نحو عشر دونمات ، منها حوالي الدونم مزروعة بأشجار الزيتون . 

 






 


 

 

وعن كيفية استيلاء المستعمرين على هذه الأراضي ، أوضح لنا المواطن محمد النواجعة ( 30 عاما ) من خربة سوسيا ، أن أطماع المستعمرين بدأت تظهر في العام الماضي وتتمثل في حراثة هذه الأراضي ، وزراعتها ، مما استدعى مالك الأرض إلى استصدار قرار من المحاكم الإسرائيلية يقضي بعمله في أرضه ومنع المستعمرين من دخولها .

 

ولكن هذا العام ، ومع بداية الموسم الزراعي ، قام احد المستعمرين بحراثة هذه الأراضي وزراعتها بالحبوب ، فضلا عن قيامه بحراثة القطعة المزروعة بالزيتون .

وعند محاولة مالك الأرض منع المستعمر من العمل في أرضه ، حضرت قوات الاحتلال إلى المكان ، وأخبرت المواطن النواجعة بان المستعمر سيزرع هذه الأرض هذا العام ، وبإمكان مالكها زراعتها في العام القادم وهذه خطوة تحايل على قرارات المحكمة التي أقرت بملكية النواجعة لأرضه، في إشارة إلى إطلاق يد المستعمرين في الاستيلاء على أراضي المواطنين وزراعتها رغم قرارات محاكم الاحتلال.

 

 


 

 

 

 
Categories: Confiscation