خطر الهدم يتهدد بنايتين سكنيتين في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس

خطر الهدم يتهدد بنايتين سكنيتين في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس
 

في الثامن و العشرين من شهر شباط من العام 2011, قامت طواقم بلدية الإحتلال في مدينة القدس بتسليم أوامر هدم للعائلات الفلسطينية التي تقطن في المجمع السكني المعروف ب ‘برج الأمراء’ في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس. و تنص الأوامر التي تم تسليمها للعائلات على وجوب إخلاء المجمع السكني خلال عشرة أيام من تاريخ اصدار الأوامر و ذلك تحضيراً لعملية الهدم تحت ادعاء ‘البناء الغير مرخص’. و أفاد أحد سكان مجمع برج الامراء بإنه وجد اخطار الاخلاء ملصقاً على باب شقته.  و تجدر الاشارة الى ان المبنى المُخطَر بالاخلاء يتكون من خمسة طوابق و سطح و يأوي إثنان و عشرون عائلة فلسطينية.

 

وتتذرع بلدية القدس الاسرائيلية أن البناء في ‘برج الامراء’ تم مخالفا لشروط البناء الاسرائيلية في المدينة حيث أن كل من الطابقين الرابع و الخامس و السطح قد تم بناءها بشكل غير قانوني و دون إستصدار تراخيص البناء اللازمة لذلك، هذا بالاضافة الى عدم دفع الغرامات المالية[1] المستحقة على البناء المخالف من قِبل صاحب العقار, الا ان العائلات الفلسطينية القاطنة في ‘برج الامراء’ نفت الإدعاء الإسرائيلي بعدم الدفع، حيث أنه و بحسب افادتهم, فإن صاحب العقار, ‘محمد هلال النجار’ كان يلتزم بدفع الغرامات المالية المتوجبة على العقار إبتداءً من العام 2006 و ذلك لان الترخيص  يغطي الثلاثة الطوابق الاولى. و لكن قبل أربعة أشهر، فوجئ سكان برج الامراء ان المجمع مهدد بالهدم و ذلك بناء على امر ُصادر عن بلدية القدس الاسرائيلية بتاريخ السابع و العشرين من شهر اذار من العام 2006 مع العلم أن صاحب العقار كان يقوم بدفع جميع الغرامات المالية المستحقة على العقار. جدول رقم ‘1’ يبين تفاصيل أسماء العائلات القاطنة في برج الامراء المخطر بالاخلاء و الهدم و عدد الافرادج القاطنين فيه:-

 

 








































































































الجدول رقم ‘1’: العائلات الفلسطينية التي تقطن في مجمع برج الأمراء السكني في بلدة بيت حنينا

عدد الافراد

العائلات الفلسطينية

رقم

12

عبد الكريم العلمي

.1

2

أليس و فدوى عطا لله

.2

6

بسام الريماوي

.3

3

ديانا حنا خوري

.4

3

فرح جميل رزووق

.5

4

جورج باسيل سرياني

.6

6

عز الدين سعيد

.7

5

جميل حنا رزووق

.8

6

جميل مصطفى أبو الندى

.9

6

جمال مصطفى أبو الندى

.10

8

جيمي نمّور

.11

6

ليلى عرابي كردية

.12

8

ماهر داوود رمضان

.13

7

مازن عمر أبو لبدة

.14

6

نادر أمير دعنا

.15

2

نازلي كرم

.16

2

رشا جودة مينا

.17

7

سامح شطاط

.18

8

سامي جمال بجالي

.19

6

سعاد محمود التميمي

.20

6

يوسف خضر عودة

.21

10

زيدان نمر الحسيني

.22

138

المجموع الكلي

 

المصدر: سكان مجمع برج الأمراء السكني

 

 

كذلك, في السابع عشر من شهر آذار من العام 2011، أخطرت بلدية القدس الاسرائيلية العائلات الفلسطينية القاطنة في مجمع برج الرشيد السكني الذي يملكه أيضا المواطن محمد هلال النجار في بلدة بيت حنينا أوامر بالاخلاء بحجة عدم الترخيص و ذلك تحضيرا لهدمه و أمهلت العائلات القاطنة فيه عشرة أيام من تاريخ اصدار الاوامر حتى تتم عملية الاخلاء. و يتألف المبنى المخطر من أربعة طوابق و سطح، ثلاث منها مرخصة. و يقع برج الرشيد على مقربة من برج الأمراء و مهدد بنفس الإجراء. و تنفي بلدية القدس أن يكون صاحب العقار, السيد محمد هلال النجار, قد قام بدفع أي مخالفة أو غرامة مالية مترتبة عليه بحق المبنى، في حين أن صاحب العقار أكد دفعه لجميع المخالفات و الغرامات المالية التي أصدرتها بلدية القدس بحق المبنى. جدول رقم ‘2’ يبين تفاصيل أسماء العائلات الفلسطينية التي تقطن برج الرشيد و مساحة كل شقة و عدد الافراد القاطنين فيها.

 

 











































































































الجدول رقم ‘2’: العائلات الفلسطينية التي تقطن في مجمع برج الرشيد السكني في بلدة بيت حنينا

 

رقم

أسماء السكان

عدد الأفراد

مساحة الشقة

 

1

عائلة أبو لبدة

8

155 م٢

 

2

أحمد قراعين

6

145 م٢

 

3

علي فخري الحاج

4

145 م٢

 

4

فادي أبو منة

4

114 م٢

 

5

هيثم يغمور

5

155 م٢

 

6

إياد تييم

6

145 م٢

 

7

إزدهار النجار

2

155 م٢

 

8

إزدهار النجار

-0- مهدم جزئياً

113 م٢

 

9

موسى القواسمي

4

145 م٢

 

10

محمد أبو حارثية

4 بالخارج حالياً

145 م٢

 

11

رفيق المقدادي

5

113 م٢

 

12

طه علي النجار

3

113 م٢

 

13

طه علي النجار

3

113 م٢

 

14

عثمان فخري الحاج

4

145 م٢

 

15

زهية غياضة

6

155 م٢

 

المجموع الكلي

64

2056 م٢






المصدر: العائلات التي تقطن مجمع برج الرشيد السكني في بلدة بيت حنينا, 2011

 

 

 






 


 

 







 


 

 

بيت حنينا, جغرافيا و سكان:

 

تقع بلدة حنينا ذات الطابع الجبلي الى الشمال من مدينة القدس و على بعد خمسة كيلومترات منها. يحدها من الشمال بلدة الرام و ضاحية البريد، و من الغرب كل من قرى بيرنبالا و الجديرة و النبي صموئيل و بيت إكسا، و من الشرق بلدة حزما و من الجنوب بلدة شعفاط و مخيم شعفاط للاجئين. تبلغ مساحة بلدة بيت حنينا الكلية 16284 دونما (16.3 كم مربع)، منها 2775 دونم تقوم عليها المنطقة العمرانية. و تقسم بلدة بيت حنينا إلى قسمين من حيث التوزيع العمراني فيها كما هو موضح في الجدول رقم ‘3’[2]، و الخارطة رقم ‘2’ أدناه.

 

 




















جدول رقم ‘3’: تقسيم بلدة بيت حنينا بحسب التوزيع العمراني في البلدة

إسم المنطقة

مساحة البناء بالدونم

بيت حنينا البلد

333

بيت حنينا الجديدة

2442

المجموع الكلي

2775

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية، أريج 2011

 

 







خارطة رقم ‘2’: معزل بيت حنينا البلد و قرى بير نبالا و الجيب و الجديرة


 

 

البرنامج الإستيطاني الاسرائيلي في بلدة بيت حنينا

 

عقب الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية و قطاع غزة في العام 1967، قامت إسرائيل بإستغلال المناطق الفلسطينية المحتلة لخدمة مصالحها الاستعمارية الامر الذي أدى بدوره إلى توطين ما يزيد عن 570,000 مستوطن إسرائيلي في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية حتى يومنا هذا، منهم 238,000 مستوطن يقطنون في المستوطنات الاسرائيلية في القدس الشرقية. و تعتبر بلدة بيت حنينا مثالاً واضحاً على السياسات الإستيطانية الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية و بالاخص في القدس الشرقية, حيث خسرت البلدة مساحات شاسعة من اراضيها خلال سنوات الاحتلال الاسرائيلي لصالح اقامة ستة مستوطنات اسرائيلية و هي مستوطنة عطاروت الصناعية و مستوطنة نيفيه يعقوب و مستوطنة يسغات زئيف و مستوطنة بسغات عمير و مستوطنة ريخيس شعفاط (رمات شلومو) و مستوطنة راموت. هذا بالاضافة الى شق الطرق الالتفافية لربط هذه المستوطنات بعضها ببعض. جدول رقم ‘4’ يبين تفاصيل المستوطنات الاسرائيلية التي أقيمت على أراضي بلدة بيت حنينا:-

 

 
















































الجدول رقم ‘4: المستوطنات الاسرائيلية التي تم انشائها على أراضي بلدة بيت حنينا شمال القدس

المستوطنة

مساحة المسوطنة الكلية (دونم)

مساحة المستوطنة داخل حدود بلدة بيت حنينا (دونم)

 

% من أراضي بيت حنينا

عطاروت

1377

513

3.1 %

نيفيه يعقوب

1241

525

3.2 %

بيسغات زئييف

1545

1152

7.1 %

بيسغات عمير

2515

879

5.4 %

ريخيس شعفاط

1624

489

3.0 %

راموت

3382

648

4.0 %

المجموع الكلي

11684

4206

25.82 %

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج  2011

 

 

 

اعتداءات اسرائيلية سابقة على الاراضي و الممتلكات في بلدة بيت حنينا

 

هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي في الرابع عشر من شهر كانون الثاني من العام  2011   منزل المواطن نايف عويضة (3) في منطقة واد الدم في بلدة بيت حنينا بذريعة البناء الغير مرخص. و تبلغ مساحة المنزل 120 م٢ و يتكون من طابقين. و الجدير بالذكر أن منزل المواطن عويضة ما هو إلا أحد الأمثلة العديدة التي لا تحصى حول الإجراءات و الإعتداءات التعسفية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في بلدة بيت حنينا و القدس الشرقية المحتلة. الرسم البياني رقم ‘1’ يشير الى عدد المنازل الفلسطينية التي استهدفتها السلطات الاسرائيلية  في بلدة بيت حنينا خلال العشرة أعوام الماضية.

 

 






 



 

 

و تقوم بلدية القدس الاسرائيلية بمنع الفلسطينيين القاطنين  في القدس الشرقية المحتلة من استصدار تراخيص بناء في سياق متناقض و مزدوج المعايير حيث انها في الوقت نفسه تقوم بإستصدار تراخيص بناء للمستوطنين القاطنين في المستوطنات الاسرائيلية في القدس الشرقية و جميع مستوطنات الضفة الغربية بل و تسهل من اجراءات الترخيص لهم أيضا. و مثال على السياسات الاسرائيلية المتناقضة أيضا ‘المخطط الهيكلي لمدينة القدس رقم 2020’ التي أعلنت عنه بلدية القدس في العام 2004. وفقا لهذا المخطط, فإن أكثر من نصف الاراضي في القدس الشرقية المحتلة تم تصنيفها كمناطق بناء، بينما تم تصنيف ما نسبته 24,4% من الاراضي ‘كمناطق خضراء و محميات طبيعية’ يمنع البناء فيها و استصلاحها لاي غرض كان. و طبعاً هذه التصنيفات تتغير وفق الحاجات و الاهداف الاسرائيلية و لعل ما حصل في جبل أبو غنيم هو أوضح مثال للسياسات الاسرائيلية الرامية للاستيلاء على الاراضي الفلسطينية المحتلة حيت تم تحويل جبل أبو غنيم و الذي تم تصنيفه على انه محمية طبيعية الى مستوطنة اسرائيلية في العام 1997 و اطلق عليها اسم ‘مستوطنة هار حوما’ أو ‘مستوطنة حومات شموئيل’. كذلك الامر بالنسبة لمستوطنة ‘ريخيس شعفاط’ (رمات شلومو) الواقعة الى الشمال من مدينة القدس حيث تم اقامتها على منطقة كانت قد صنفت في السابق على انها محمية طبيعية (منطقة خضراء). الرسم البياني رقم ‘2’ (4) يبين معدل البناء الفلسطيني و البناء الاستيطاني الغير شرعي في منطقة القدس الشرقية المحتلة.

 

 







الرسم البياني رقم ‘2’: معدل البناء الفلسطيني و البناء الاستيطاني الغير شرعي في القدس الشرقية المحتلة


 

 

مخطط جدار الفصل العنصري الإسرائيلي في منطقة بيت حنينا

 

 بدأت سلطات الاحتلال الاسرائيلي في شهر حزيران من العام 2002 بتنفيذ سياسة الفصل الأحادية الجانب بين إسرائيل و الأراضي الفلسطينية المحتلة و ذلك تحت ‘دواعي أمنية’, لحماية المستوطنين القاطنين في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية. الا أن مخطط بناء الجدار في الاراضي الفلسطينية جاء مغايرا لما تم الاعلان عنه حيث تسبب بالاستيلاء على مساحات شاسعة من الاراضي الفلسطينية و بالاخص الزراعية, وعزل التجمعات الفلسطينية إلى جيوب مقوضا بذلك التكامل الإقليمي بين القرى و المدن الفلسطينية, كذلك السيطرة على الموارد الطبيعية كابار المياه و المناطقة الحيوية و الخصبة. و تعتبر بلدة بيت حنينا من التجمعات الفلسطينية التي تأثرت بشكل مباشر جراء بناء جدار العزل العنصري حيث أدى بناءه الى عزل 3103 دونم (3,1 كم٢) من أراضي البلدة لصالح إسرائيل الامر الذي أدى بدوره إلى تقويض مصدر الدخل و الحياة و الغذاء للعائلات الفلسطينية القاطنة فيها. و تشمل الاراضي المعزولة ‘المناطق المفتوحة’ التي تعتبر المنفذ الوحيد لاهالي بلدة بيت حنينا للتوسع العمراني في المستقبل و الاراضي الزراعية التي تعتبر مصدر دخل للعديد من العائلات الفلسطينية في البلدة. كذلك تسبب بناء الجدار في بلدة بيت حنينا الى عزل و بشكل غير مباشر  ما مساحته 1738 دونم من الناحية الغربية للبلدة, في المنطقة ما بين مستوطنة ريخيس شعفاط (رمات شلومو) و راموت حيث يمنع أهالي البلدة من الوصول اليها. و عمل الجدار أيضا على فصل بيت حنينا الجديدة عن بيت حنينا البلد ليضع الاخيرة في معزل مع ثلاث قرى فلسطينية أخرى و هي بير نبالا و الجيب و الجديرة. جدول رقم ‘5’ يبين تصنيف الأراضي المعزولة في بلدة بيت حنينا:-

 

 
















































الجدول رقم ‘5’ تصنيف الأراضي داخل منطقة بيت حنينا

تصنيف الأراضي

المساحة الكلية (بالدونم)

الأراضي المعزولة من بلدة بيت حنينا

أراضي زراعية

2897

1183

مناطق مفتوحة و غابات

5858

1744

منطقة الجدار

15

0

منطقة عمرانية فلسطينية

2772

417

مستوطنة إسرائيلية

4555

15

قاعدة  عسكرية إسرائيلية

187

0

المجموع الكلي

16284

3359

المناطق التي عزلها الجدار بشكل غير مباشر

0

1738

المجموع الكلي

16284

5097

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج 2011

 

 

الخاتمة:

 

تعتبر السياسات الإسرائيلية التعسفية التي ترتكب بحق الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة إنتهاك و خرق فاضح للقوانين و الاعراف و المعاهدات الدولية, منها:



  • إتفاقية جنيف الرابعة، الفقرة 49 (12 آب 1949م): ‘حظر النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة إلي أراضي دولة الاحتلال أو إلي أراضي أي دولة أخري، محتلة أو غير محتلة، أيا كانت دواعيه.
    ومع ذلك، يجوز لدولة الاحتلال أن تقوم بإخلاء كلي أو جزئي لمنطقة محتلة
    معينة، إذا اقتضى ذلك أمن السكان أو لأسباب عسكرية قهرية. ولا يجوز أن يترتب علي عمليات الإخلاء نزوح الأشخاص المحميين إلا في إطار حدود الأراضي المحتلة، ما لم يتعذر ذلك من الناحية المادية. ويجب إعادة السكان المنقولين علي هذا النحو إلي مواطنهم بمجرد توقف الأعمال العدائية في هذا القطاع’.


  • إتفاقية جنيف الرابعة، الفقرة 53 (12 آب 1949م): ‘يحظر علي دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتما هذا التدمير’.


  • الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الفقرة 17 ( 10 كانون أول 1948م): ‘لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً’.


  • قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 (22 تشرين ثاني 1967م): ‘ إنسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلت في النزاع الأخير’.





[1] يتوجب على الفلسطينيين القاطنين في القدس الشرقية دفع رسوم لبلدية الاحتلال في القدس عند مخالفة قواعد البناء في المدينة.

 

[2] Lands of Beit Hanina (Al-Balad) village threatened by the Israeli Segregation Wall


 

 


 

 
Categories: Demolition