إلقاء مخلفات المستوطنات في منطقة واد أبو شاهين في قرية ارطاس

إلقاء مخلفات المستوطنات في منطقة واد أبو شاهين في قرية ارطاس

الانتهاك:  إلقاء مخلفات المستوطنات في منطقة واد أبو شاهين في قرية ارطاس

الموقع: قرية ارطاس

التاريخ: 26/03/2011

الجهة المعتدية: اليهود

الجهة المتضررة: أراضي قرية ارطاس.

تقديم:

تقع قرية ارطاس على بعد حوالي أقل من كيلو متر واحد جنوب غرب مدينة بيت لحم، تتبع إدارياً لبلدية بيت لحم وتقع على الطريق العام (القدس – بيت لحم – الخليل) ، يحيط بها قرية الخضر من الغرب، عرب التعامرة من الشرق، قرية الفواغرة من الجنوب ومخيم الدهيشة من الشمال, كلمة ارطاس كلمة من أصل لاتيني (يوناني 'Artasium' وتعني البستان أو الجنة، وعرفت زمن الصليبيين باسم 'Hortus Conclusus' أي الجنة المقفلة وما زالت تحتفظ منذ ذلك الحين بهذا الاسم.

انتهاكات سابقة :

كجزء لا يتجزأ من مدينة بيت لحم وكغيرها من القرى التابعة لبيت لحم، أقيمت مستوطنات على الأراضي التي احتلت عام 1967 في ارطاس ومصادرة 1432 دونماً من أراضي ارطاس سنة 1991 . وقد تم اقتحام ومهاجمة أراضي القرية مرات عدة من قبل المستوطنين اليهود بهدف الاستيلاء على أراضي القرية.

تفاصيل الانتهاك:

منذ بداية شهر 3 تقوم الشاحنات الإسرائيلية من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الرابعة عصراً يومياً ما عدا الجمعة و السبت محملة بمخلفات المستوطنات بإلقائها في منطقة واد شاهين في قرية ارطاس .

وحسب ما ورد من سكان تلك المنطقة بأنه  يوجد في منطقة واد شاهين سيل اسمه ( واد البيار) و هذا السيل يمر عبر أراضي منطقة واد شاهين و الشاحنات تعمل على و إلقاء مخلفات المستوطنات في هذه المنطقة , مما يؤدي إلى أضرار مستقبلية على السكان و الأراضي الزراعية .

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Israeli Violations