إخطار بإخلاء عشرين دونماً من أراضي بلدة خاراس

إخطار بإخلاء عشرين دونماً من أراضي بلدة خاراس
 

 


الانتهاك: أمر بإخلاء أراضي بمساحة 20 دونماً.

الموقع: خربة الرسم – خاراس.

التاريخ: 07/02/2011

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: عائلة سياعرة.

 

تقديم:

 

 تقع بلدة خاراس شمال غرب مدينة الخليل وتبعد عنها 20كم ويحدها من الشمال بلدة صوريف ومن الشرق بلدة حلحول ومن الجنوب قرية نوبا ومن الغرب تقع بمحاذاة الخط الأخضر – الأراضي المحتلة عام 1948، وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 6,727 دونماً منها 1016 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد السكان 6,655 حسب إحصائيات الجهاز المركز للإحصاء الفلسطيني عام 2007.

 

تفاصيل الانتهاك:

 

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطار يقضي بإخلاء نحو عشرين دونماً من أراضي المواطنين في بلدة خاراس غرب الخليل. وأفاد السيد عبد الكريم سياعرة وهو من مالكي الأرض، بأن احد الرعاة عثر على الأمر العسكري في الأرض، وهو بعنوان  ( إخطار بوجوب الإخلاء ). وبحسب وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي فإن المساحة المهددة والمحيطة بالبئر تبلغ مساحتها 9.6 دونماً.

 

 






 


 

 






 


 

 

وادعى الأمر العسكري بأن (مالكي الأرض قد تعدوا على أراضي الدولة وعليهم إزالة التعديات خلال 45 يوماً من تاريخه، وإلا ستقوم سلطات الاحتلال بإزالة التعديات وتكبيد مالك الأرض تكاليف إعادة الأراضي إلى طبيعتها ).

 

 







 

صورة 3: الأمر العسكري الذي صدر بحق الأرض المهددة – خاراس

 

 

وبحسب تحليلات السيد سياعرة، فربما المقصود بما اسماه الاحتلال بالتعدي هو عمليات الاستصلاح التي أقامها أصحاب الأراضي والمالكين الشرعيين لها وبناء السلاسل في العام 2005. فالجزء المشار إليه في الخريطة المرفقة بالأمر العسكري هي جزءاً من أراضي خليل عبد الغني الحروب وإخوانه، وكان هؤلاء المواطنون قد عملوا على استصلاح نحو عشرين دونماً من أراضيهم وبناء السلاسل الحجرية فيها في العام 2005، وبمساعدة من الإغاثة الزراعية، كما قاموا بإنشاء بئر في الأرض بمساحة

 ( 60 م3 )، وتمت زراعة هذا الجزء المستصلح باشتال اللوز.

 

جدير بالذكر أن هذه الأراضي المستهدفة تقع إلى الشرق من جدار الضم والتوسع في منطقة ‘خربة الرسم ‘ تحديداً، وتبعد عن الجدار نحو ( 400 متراً هوائياً)، وهي جزءاً من قطعة ارض يملكها أفراد عائلة الحروب، والكم الأكبر من مساحتها مزروعاً بأشجار الزيتون وينتفع منها نحو مائة فرد .

 

 

 

Categories: Demolition