مستعمرون يهود يستولون على 2000 دونماً من الأراضي الفلسطينية في بلدة يطا

مستعمرون يهود يستولون على 2000 دونماً من الأراضي الفلسطينية في بلدة يطا

 


 


 








  • الانتهاك: الاستيلاء على أراضي بمساحة 2000 دونم وتسييجها.


  • تاريخ الانتهاك: 26/12/2010


  • الجهة المعتدية: مستعمرو ‘ متسبي يائير’.


  • الجهة المتضررة: عائلة حوشية الفلسطينية.


  • الموقع: أم العرايس – يطا

تفاصيل الانتهاك:

 

استولى مستعمرون من مستعمرة ‘ متسبي يائير ‘ المقامة على أراضي بلدة يطا المصادرة، على نحو ( 1500 – 2000 ) دونم من أراضي المواطنين الواقعة في منطقة ‘ أم العرايس ‘ جنوب شرق البلدة .

 







 


 


 

وتعود ملكية الأراضي المستولى عليها لمواطنين من عائلة حوشية من بلدة يطا، وقد بدأت يد الاستيطان تمتد إليها منذ العام 2007، حين أقدم احد المستعمرين ويدعى ‘ آفي عاد ‘ على زراعة عشرات الدونمات بأشجار العنب في أراضي حوشية، كما تم تسييج قسم كبير من الأراضي بجوار أشجار العنب.  

 







 


 

 

كما تقوم سلطات الاحتلال والمستعمرين، بمنع المزارعين من العمل في أراضيهم وزراعتها، عبر طردهم منها ومنعهم من الوصول إليها، وحتى منعهم من استغلال مياه الآبار الثلاثة في هذه الأراضي، رغم انتزاع المواطنين قراراً من محكمة الاحتلال ( عام 2007 )  يسمح لهم باستخدام المياه، إلا أن المستعمرين وجنود الاحتلال يمنعون المواطنين ورعاة المواشي من الوصول إلى الآبار. وتوسعت سيطرة المستعمرين على هذه القطعة عبر قيامهم بتسييج مئات الدونمات منها، في حين لم يتسلم أصحاب الأراضي أي إخطارات بمصادرة أراضيهم .

 

وفي الآونة الأخيرة، صعد المستعمرون من تعدياتهم على أصحاب الأراضي الذين يحاولون الوصول إليها، واستقدموا الأسلاك الشائكة لتسييجها، حسب إفادة المواطنين القاطنين في خربة ‘ ام العرايس ‘ القريبة، وأضافوا أن احد المستعمرين ويدعى ‘ يوحنان ‘ قام بحراثة الطرف الشرقي من القطعة المستولى عليها بالجرارات الزراعية، كما قام بإغلاق طريق ترابي مجاور لها، ليمنع بذلك المواطنين من محاولة الدخول إلى أراضيهم .

 

 






 







 

الصورة 3+4 : جانب من الأراضي التي قام المستعمر بحراثتها

 

 






 







 

الصور 6+5 : الطريق الترابي الذي أغلقه المستعمر

 

 

جدير بالذكر أن هذه الأراضي المستولى عليها، تتوزع ما بين أراض زراعية تزرع بالحبوب، وأخرى مراعي للمواشي، وأراض جبلية، وتطل مستعمرة ‘ متسبي يائير ‘ عليها من الجهة الشمالية، كما تحوي هذه الأراضي 3 آبار مياه قديمة كان أصحاب الأراضي يستخدمونها لري مواشيهم، وتقدر مساحة هذه الأراضي بحوالي ( 1500 – 2000 ) دونم، وتمتد بين مناطق (شعب البطم ، أم العرايس ، قواويس ) جنوب شرق بلدة يطا .

 

مستعمرة متسبي يائير في سطور :  

 







 


 

 

أقيمت في العام 1998 من قبل مستعمري مستعمرة ‘ سوسيا ‘ المقامتين على أراضي بلدة يطا المصادرة، وتقع على بعد 2 كم جنوب شرق مستعمرة ‘ سوسيا ‘ ويربطهما شارع معبد يوصل إلى الشارع الاستيطاني 60، ويقطن في ‘ متسبي يائير ‘ نحو عشر عائلات، ويوجد فيها 14 منزلاً متنقلاً و 8 بيوت بلاستيكية زراعية[1]

 





 


 





[1] المصدر : عبد الرحمن القيق ، سياسة الاستيطان الإسرائيلي 1967- 2006 ،رسالة ماجستير ، جامعة القدس ، بتصرف .

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 
Categories: Confiscation