أمر بإخلاء 130 دونماً زراعياً بحجة أنها أراضي “دولة” في قرية فقيقيس

أمر بإخلاء 130 دونماً زراعياً  بحجة أنها أراضي “دولة” في قرية فقيقيس

 

 

  • الانتهاك: أمر بإخلاء أراضي بمساحة 130 دونماً بحجة أنها أراضي دولة – أي تابعة لدولة إسرائيل-.
  • الموقع : قرية فقيقيس – دورا / الخليل.
  • الجهة المتضررة: عائلتي العواودة والنتشة.
  • الجهة المعتدية:  سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمراً عسكرياً يقضي بإخلاء أراض زراعية في منطقة 'خلة جبر ' جنوب قرية فقيقيس الواقعة إلى الغرب من بلدة دروا جنوب مدينة الخليل.


 
صورة 1 : منظر ل ' خلة جبر '  قرية فقيقيس

واشار السيد جمال جبر العواودة ، بأنه عثر على الأمر العسكري مرفقاً بخريطة في أرضه ويقضي ' بإزالة التعدي بحجة أن هذه الأراضي هي أراضي دولة مملوكة لدولة الاحتلال ' مشيراً أن الإخطار يهدف إلى إزالة الجدران والطرق الزراعية التي شقها في أرضه من قبل استصلاحها والعمل على زراعتها. وأوضح العواودة أن الإخطار يشمل ما مساحته نحو (130) دونماً، يملكها هو ومواطنين آخرين هم: طه علي العواودة واشرف سعيد النتشة، وبئري مياه جمع لأغراض الزراعة حجمهما نحو ( 70م3 ). قد بنيا في العام 2008.  

 

صورة 2 : أراضي جمال العواودة

  

 

صورة 3 : أراضي المواطن اشرف سعيد النتشة


صورة 4 : بئر مياه المواطن جمال العواودة

 

وكان المواطنون قد شرعوا بأعمال استصلاح هذه الأراضي بتمويل من اتحاد لجان العمل الزراعي، وقد واجه المواطنون مضايقات عدة من قبل سلطات الاحتلال خلال مدة العمل في مشروع الاستصلاح، وتتمثل الاعتداءات في إيقاف العمل في المشروع وطرد العمال من الأراضي، إضافة إلى مصادرة الجرافات والبواجر العاملة في الأراضي، حيث صادرت قوات الاحتلال حفار ' باجر ' للمواطن عبد الحميد الرجوب في شهر تشرين الأول 2009 أثناء عمله في أراضي المواطن النتشة. جدير بالذكر أن مستعمرة ' نيجهوت ' تقع على مقربة من أراضي المواطنين في ' خلة جبر ' وتطل بعض بيوتها الاستيطانية على هذه الأراضي، فيما أشار المواطن العواودة أن ما تقوم سلطات الاحتلال من مضايقات واعتداءات على المزارعين كلها تهدف إلى طرد المزارعين عن أراضيهم ليسهل الاستيلاء عليها لصالح مستعمرة ' نيجهوت ' .

صورة 5 : بيت استيطاني من مستعمرة ' نيجهوت يطل على ' خلة جبر '

 

يذكر أن سلطات الاحتلال كثيرا ما تقوم بإيقاف العمل في المنطقة المحيطة بقرية فقيقيس وأراضي 'مراح البقار ' والأراضي القريبة من مفرق بيت عوا، من خلال إيقاف العمل في مشاريع استصلاح الأراضي وشق الطرق الزراعية، حيث تتشابه حجج الاحتلال في أن هذه الأراضي هي ' أراضي دولة'.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders