المستوطنون في الضفة الغربية يستأنفون بوتيرة عالية أعمال التوسع و سرقة الأراضي الفلسطينية
” الجزء الأول – محافظة الخليل “

المستوطنون في الضفة الغربية يستأنفون بوتيرة عالية أعمال التوسع و سرقة الأراضي الفلسطينية <br> ” الجزء الأول – محافظة الخليل “

 


 


بالتزامن مع انتهاء فترة تجميد الاستيطان ‘ التجميد المزعوم’  في 25/09/2010 والتي كانت أعلنت عنها حكومة الاحتلال الإسرائيلي في 25/11/2009، والتي تعتبر وهم يعيش في الإعلام فقط لكن على ارض الواقع  فان النشاط الاستيطاني تواصل على قدم وساق في كل أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، فمثلاً فإن محافظة الخليل شهدت أعمالاً توسعية في 19 مستوطنة وبؤرة استعمارية خلال هذه الفترة، كما أقام 25 وحدة استعمارية، وجهز عقود عمل لانشاء مباني أخرى وخطط لإنشاء أحياء استيطانية أخرى. هذا وصادر الاحتلال لصالح الأنشطة الاستيطانية 526.5 دونماً  كانت أكثر المواقع استهدافاً البقعة والعديسة، بيت أمر، دورا، بيت أولا. خارطة رقم 1

 






 

 


 

 

كما تم تجريف 704 دونماً، وتخريب وتدمير 487 دونماً، كما دمر 513 شجرة منها 303 شجرة تم حرقها، و210 تم قطعها وقلعها مباشرة معظمها نفذها المستعمرون الإسرائيليون المنتشرون في مواقع مختلفة في مدن وقرى محافظة الخليل. هذا وهدم الاحتلال 26 مسكناً ومنشأة وهدد بالهدم 171 مسكناً ومنشأة. كل هذه الأرقام خلال فترة تجميد الاستيطان – أي 10 أشهر-.

 

واليوم فالنشاط الاستعماري في تزايد واعتداءات المستعمرين على المواطنين في تصاعد مستمر وخاصة في البلدة القديمة من الخليل.

 

هذا وقام قسم البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي بعملية رصد ومتابعة للنشاطات الاستيطانية في محافظة الخليل في 29 أيلول 2010 ، وتمكن من توثيق 9 مواقع يتم فيها التوسع على قدم وسائق والإعلان عن بناء بؤر استعمارية جديدة كما هو الحال في موقع البقعة شمال الخليل، حيث تم الإعلان عن إنشاء بؤرة استعمارية تحت اسم ‘ نفي حيفرون’ هذا ما تبين من خلال يافطة بالعبرية وضعها المستعمرون في الموقع بأنه هنا ستقام مستعمرة ‘ نفي حيفرون’ في هذا المكان.

 

وحسب عملية المتابعة فان 83 وحدة استيطانية منها كرفانات ومنها وحدات استعمارية وصلت إلى مراحل التشطيب، ويتم بناء مدرستين، واحدة تم وضع حجر الأساس لها وبدأ العمل رسمياً بها وهي في البؤرة الاستعمارية ‘ بيت رومانو’ وسط مدينة الخليل، والثانية في مدخل مستوطنة ‘ ميتاريم’ في الجهة الشمالية من شمعة ومكونة من 3-4 طوابق بمساحة لا تقل عن 1000م2 وهي قيد الإنشاء حيث يقوم العمال بأعمال بناء وتشطيب نحو 30 غرفة.

 

وحسب ما أفاد المواطنون الذين يقطنون بالقرب من المستعمرات الاستيطانية لباحث مركز أبحاث الأراضي، فان المستوطنات يجري فيها توسع مستمر قبل وبعد فترة التجميد، ولكن زادت عملية الأنشطة الاستيطانية بعد فك تجميد الاستيطان بصورة احتفالية للتأكيد على الموقف السياسي الساعي لفرض المزيد من البناء الاستيطاني لتفتيت الجسد الفلسطيني لإفشال مشروع إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وابرز هذه المستعمرات:



  • مستعمرة ‘ كرمئيل’ : تم الانتهاء من تشطيب هذه الوحدات قبل سنة واحدة ويتم التحضير للعمل الخارجي للوحدات، كما تم تجهيز 6 وحدات سكنية في نفس المنطقة قبل شهر، حسب إفادات عرب الهذالين وخربة أم الخير والذين يسكنون على حدود المستوطنة من الجهة الشرقية ( جهة مسافر يطا)، وأشار المواطنون أيضا بأن علامات بناء جديدة تشير إلى توسيع جديد من الجهة الشرقية.


  • مستعمرة معون: تقع على أراضي قرية لتوانة، حيث تم انتهاء العمل على 5 وحدات سكنية من الجهة الغربية الشمالية للمستوطنة، وكما يوجد جرافات إسرائيلية تقف بجانب تلك الوحدات الجديدة.، وتم بناء هذه الوحدات في تلك المستوطنة بعد قرار فك تجميد الاستيطان، وكما يوجد 6 كرافانات في نفس المنطقة من الجهة الغربية للمستوطنة.


  • حافات معون: تبعد 1كم عن مستعمرة معون من الجهة الغربية وهي أيضا مقامة على أراضي لتوانة وتم في هذه المستعمرة وضع كرافانات جديدة من الجهة الشمالية، وتم إعادة بناء المستعمرة من جديد.

يوضح الجدول التالي المستعمرات الإسرائيلية التي تم استئناف الاستيطان فيها منذ صباح 26/09/2010 وحتى  29/09/2010:

 

































































































القرية / البلدة

الموقع

اسم المستوطنة

نوع البناء

عدد الوحدات السكنية والمنشآت

صورة رقم

ملاحظات

بيت أمر 

على حدود المستوطنة من الجهة الغربية

كرمي تسور

بناية مكونة من  3 طوابق  وإضافة 3 كرافانات

6


 



مواصلة تشطيب

البقعة

الشمالية الشرقية

شمالي البقعة

خارصينا

بناء قيد التشييد وهي مكونة من 4 بنايات كل بناية مكونة من 3 شقق سكنية

12


مواصلة تشطب

يطا

خربة أم الخير وعرب الهذالين

الجهة الشرقية

كرمئيل

30 وحدة سكنية جديدة تم الانتهاء من تشطيب هذه الوحدات قبل سنة ويتم التحضير للعمل الخارجي واضافة 6 وحدات قبل شهر 

36


 



مواصلة تشطيب

يطا

شمعة – الجهة الشمالية

ميتاريم

بناء مكون من 4 طوابق بمساحة لا تقل عن 1000 م2  وهو قيد الإنشاء وعلى الأرجح أن يكون البناء مدرسة

مدرسة



مواصلة تشطيب

دورا

جبل طرامة

معسكر المجنونة

برج للجيش وإضافة كرافانات عدد 5 والعمل جاري

5



بدء البناء واضافة كرافانات

يطا

لتوانة – الجهة الغربية الشمالية والجهة الغربية

معون

العمل على 5 وحدات سكنية وإضافة 6 كرافانات

11



بدء البناء واضافة كرافانات

يطا

لتوانة

حافات معون

إعادة بناء المستعمرة حيث قامت جرافات بوضع خيام جديدة

5



بدء البناء

يطا

الجهة الجنوبية  

افيغايل

تم وضع كرافانات جديدة من الجهة الشمالية

6



إضافات جديدة

مدينة الخليل

بالقرب من مدرسة أسامة بن المنقذ

بيت رومانو

وضع حجر أساس لمدرسة والبدء فعلياً بالبناء

مدرسة

 

بدء البناء

قلقس

بيت حجاي

وسط المستعمرة

أساسات لبناء

2



بدء البناء

مجموع الوحدات الاستعمارية

83

 

 


 

 

 


 
Categories: Israeli Violations