الاحتلال الإسرائيلي يخطر 7 منشات في كفر ثلث بوقف البناء

الاحتلال الإسرائيلي يخطر 7 منشات في كفر ثلث  بوقف البناء
 

 





  • الانتهاك: إخطار 7 منشآت بوقف البناء.


  • تاريخ الحدث: 20 من شهر أيلول 2010.


  • الموقع : كفر ثلث / محافظة قلقيلية.


  • الجهة المعتدية: لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال.


  • الجهة المتضرر: عدد من أهالي بلدة كفر ثلث.

الانتهاك:

 

في صباح يوم الاثنين 20 من  شهر أيلول 2010، سلمت ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال الإسرائيلي ستة مواطنين من بلدة كفر ثلث إخطارات تلزمهم بوقف العمل في بناء منشآتهم السكنية والزراعية بدعوى البناء دون الحصول على ترخيص من قبل لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال وذلك إن المنطقة تقع ضمن الأراضي المصنفة C من اتفاق أوسلو حيث تخضع لإشراف الاحتلال من الناحية الإدارية.

 

يذكر أن المنشآت المتضررة من الإخطارات  تتركز في الجهة الغربية والجنوبية من البلدة في المناطق التي تعرف باسم خلة الطشطيش، حيث لا تبعد تلك المنطقة عن المخطط الهيكلي للبلدة سوى مسافة 50متراً.

 

 الجدول التالي يبين معلومات عن المنشآت المتضررة من إخطارات وقف البناء في بلدة كفر ثلث.:

 




















































































الرقم

صاحب المنشأة المهددة

المساحة

عدد المنشآت

عدد أفراد العائلة

نوع المنشأة

رقم الصورة

رقم الاخطار

1

رائد فريد عثمان مقبل

140

1

6

بيت قيد الانشاء


 



2

راتب حسن محمد غنام

60

1

9

بركس زراعي





3

راتب حسن محمد غنام

140

1


بيت قيد الانشاء

 



4

أيمن سعيد احمد غرابه

60

1

8

بركس زراعي





5

ثائر كمال حسن

120

1

3

بيت مسكون

 



6

علي ذيب علي غرابه

180

1

7

بيت جاهز للسكن





7

عبد القادر محمد غنام

160

1

5

بيت قيد الانشاء

 


المجموع

860

7

38

 

 

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال أمهل أصحاب المنشآت المتضررة حتى 15 من شهر تشرين اول 2010، من اجل الشروع في إجراءات الترخيص حيث يتزامن هذا الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم فيما تسمى محكمة بيت أيل التابعة للاحتلال  وذلك للنظر في وضعية تلك المنشآت المخطرة.

 

يذكر انه بقرارات وقف البناء الأخيرة في بلدة كفر ثلث  يرتفع عدد البيوت المخطرة في البلدة خلال العامين الماضين  ليبلغ ما يزيد عن 20 منشأة ما بين سكنية وزراعية وصناعية.

 

تجدر الإشارة هنا إلى أن ضيق مساحة المخطط الهيكلي للبلدة  البالغة  1200 دونماً  من مجمل أراضي البلدة البالغ مساحتها 16 ألف دونم، دفع الكثير من أهالي القرية البالغ عددهم نحو 5 آلاف مواطن إلى البناء خارج المخطط الهيكلي تحديداً ضمن المناطق المصنفة C من اتفاق أوسلو وذلك تلبية للزيادة الطبيعية للسكان، وهذا أعطى المبرر للاحتلال إلى إخطار عدد كبير من تلك المنشآت إما بالهدم أو وقف البناء.

 

كفر ثلث في سطور.

 

تقع قرية كفر ثلث في الجنوب الشرقي من مدينة قلقيلية وتبعد عنها 12كم, وتبعد 6كم من حدود الخط الأخضر, تمتد أراضي قرية كفر ثلث من أراضي قرية عزون في الشمال حتى تصل إلى أراضي قرية سنيريا في الجنوب, ومن حدود الخط الأخضر من الغرب إلى أراضي قرية دير استيا في الشرق. نظرا للامتداد الجغرافي والاجتماعي, تعتبر قرية كفر ثلث القرية الأم للقرى والعزب التالية: رأس عطية, رأس طيرة , عزبة جلعود أو عزبة الشيخ أحمد, عزبة سلمان, عزبة الأشقر, المدور, الضبعة, ووادي الرشا.

 

تبلغ أراضي قرية كفر ثلث  ما يقارب 24000 دونم, أدت حرب عام 1948م إلى مصادرة ما يقارب 20% من أراضي القرية, أي ما يقارب 4000 دونم، وبنيت على هذه الأراضي المغتصبة مستوطنتان, هما ‘خراشيم’ بنيت على أنقاض قرية خربة خريش التي هجر أهلها إلى قرية كفر ثلث, ومستوطنة ‘نيريت’ المقامة على موقع يقال له أحراش الزاقور, وهي الآن داخل حدود 1948م.

 

 

 

 

 


 
Categories: Demolition